هل بطولات ريال مدريد الخمس الأولى في بداية دوري الأبطال لا قيمة لها ؟

18:46 12/09/2015
  • Facebook
  • Twitter
  • Mail
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • Facebook
  • Twitter
  • WhatsApp
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • عضو فريق إبداع سبورت 360 محمود خوام

    ** هذا المقال مقدم من فريق إبداع 360، وهو فريق من الكتاب المميزين الناشطين في شبكات التواصل الاجتماعي، من غير العاملين بشكل دائم في المجال، حيث وجدوا في هذا الفريق مظلة تخرج أفضل ما لديهم لينشروا أفكارهم ويفيدوا الجمهور العربي.

    موسم 1955/56 :

    شارك ريال مدريد في البطولة بعد أن كان بطلًا للدوري الإسباني الموسم المقبل ونظام البطولة ينص على تواجد أبطال الدوريات في البطولة ،

    شارك في هذه النسخة العديد من الفرق الكبيرة وكان عدد فرق البطولة هو 16 فريق.

    الريال بدأ مشواره في البطولة بفوزه في الذهاب والإياب على نادي سيرفيت بطل الدوري السويسري بنتيجة 2-0 و 5-0.

    تصفح الموقع الرسمي للدوري السعودي، وتابع أهم الأخبار، وأخبار كريستيانو رونالدو باللغة الإنجليزية

    انتقل الفريق للدور الربع نهائي ليقابل بارتيزان بلغراد الصربي وبطل الدوري الصربي وكان يُعد في تلك الأيام من أقوى الفرق الأوروبية وبقيادة نجم الفريق ميلتينوفيتش الذي سجل لوحد 8 أهداف.

    لكن الريال فاز بالذهاب برباعية نظيفة وبالإياب خسر بثلاثية ليتأهل بصعوبة.

    في الدور النصف نهائي واجه فريق ميلان الإيطالي وبطل إيطاليا وعانى الريال ضده أيضًا فأنتصر بالذهاب ب4-2 لكنه خسر الإياب ب2-1 وليتأهل بصعوبة .

    وكان في النهائي فريق ريمس الفرنسي الذي يُعد من أقوى الفرق الأوروبية وبطل فرنسا لكن تألق دي ستيفانو وهيكتور جعلا الريال ينهي المباراة بالفوز ب4-3 لتكون أول بطولة للريال ، وليس كمان صور الإعلام بإنها بطولة سهلة.

    موسم 1956/57 :

    شارك في البطولة 22 فريق كان قانون الأتحاد الأوروبي ينص " بطل دوري أبطال أوروبا يشارك بشكل ألي في النسخة التالية حتى لو لم يكن بطلاً لبلاده " وريال مدريد تأهل للبطولة برفقة أتلتيك بيلباو بطل إسبانيا.

    ريال مدريد بدأ البطولة بتخطي رابيد فيينا بطل الدوري النمساوي بصعوبة ، المبارتين انتهتا بالتعادل الإيجابي ب 5-5 ، ليتحتم أقامة مباراة فاصلة فاز الريال بهدفين ليتأهل للدوري الربع نهائي.

    في الدور الربع نهائي لم يقابل الريال صعوبة في الفوز على بطل فرنسا نيس ب6-2 بمجموع اللقائين.

    في الدور النصف نهائي كانت المباراة قوية بين مانشستر يونايتد ونجمه دينيس فيوليت وريال مدريد وفاز الريال بمجموع اللقائين 5-3 .

    في النهائي واجه بطل الدوري الإيطالي فيورنتينا وفاز عليه بهدفين نظيفين في أخر 20 دقيقة من المباراة بعد أحراز دي ستيفانو وخينتو هدفي اللقاء.

    موسم 1957/58:

    شارك في البطولة 24 فريق وكان الريال مشاركًا بصفته بطلًا لدوري بلاده وبطلًا في أوروبا وتمت دعوة إشبيلية كفريق إسباني ثاني للمشاركة بعد أن كان وصيفاً للريال.

    الريال في هذه النسخة وصل للقمة في التشكيلة وفاز في بداية البطولة على بطل بلجيكا رويال أنتويرب ب8-1 بمجموع اللقائين.

    في الدور التالي فاز الريال على وصيفه في إسبانيا إشبيلية بنتيجة ساحقة وهي 10 اهداف مقابل هدفين بمجموع اللقائين كان نصيب دي ستيفانو منها رباعية.

    في الدور النصف نهائي فاز الريال على بطل صربيا فاساس برباعية مقابل هدفين في مباراة صعبة على الريال وخاصة في صربيا.

    ليواجه الريال في النهائي ميلان الإيطالي وينتصر بصعوبة بثلاثة أهداف لهدفين بعد التمديد.

    موسم 1958/59:

    الريال دخل البطولة أيضًا بصفته بطلًا للبطولة وبطلًا في إسبانيا وتمت مشاركة أتلتيكو مدريد كفريق إسباني أخر وهو وصيف الدوري في تلك الأثناء.

    زاد عدد الفرق المشاركة ووصل ل 26 فريق.

    بدأ الريال البطولة ضد بيشكتاش التركي بطل تركيا وفاز بمجموع اللقائين 3-1.

    في الدور الربع نهائي واجه الريال نادي فينر بطل الدوري النمساوي ، الريال واجه صعوبة في الذهاب وتعادل سلبياً مع فينر لكن في الإياب أنتفض الفريق بقيادة دي ستيفانو الذي سجل رباعية لوحده ولتنتهي المباراة بسباعية للريال.

    في الدور النصف نهائي لعب الريال مع وصيفه في إسبانيا أتلتيكو مدريد وأنتهت المباراتين بالتعادل الإيجابي 2-2 .

    ليلعب الفريق مباراة فاصلة وتنتهي بفوز الريال بصعوبة بهدفين لهدف.

    في النهائي واجه الريال بطل فرنسا ريمس بقيادة أسطورة من أساطير فرنسا وهو فونتين أفضل هداف لفرنسا في كأس العالم لكن الريال فاز في النهاية بهدفين دون مقابل ولتكون البطولة الرابعة للريال.

    الموسم الخامس وهو 1959/60:

    شارك في هذه البطولة 26 فريق ودخل الريال البطولة بصفته بطلاً للنسخة السابقة وبرشلونة معه من إسبانيا كبطلاً للدوري.

    واجه الريال في بداية البطولة أضعف الفرق المشاركة وهو جونيس إيتش بطل لوكسمبورغ وفاز الريال بمجموع اللقائين 12-2 .

    في الدوري الربع النهائي ورغم خسارة الريال بالذهاب أمام بطل فرنسا نيس ب3-2 لكن الريال أنتفض في الإياب وفاز برباعية نظيفة.

    ليصل للدور النصف نهائي وليواجه برشلونة ولينتصر الريال ب 6-2 في مجموع اللقائين في مباراتين كان بطلهما دي ستيفانو وبوشكاش.

    لينتقل الفريق ليواجه آينتراخت فرانكفورت ويعد نهائي هذه البطولة من أجمل النهائيات في تاريخ دوري الأبطال على لسان العديد من شاهد المباراة .

    المباراة انتهت ب 7-3 لكن النتيجة لا تشير أبداً كانت لضعف الفريق الألماني ولكن المباراة وصلت لقمتها من المتعة الهجومية والأستعراض الذي قام بهما بوشكاش ودي ستيفانو حيث سجل بوشكاش لوحده رباعية وسجل دي ستيفانو هاتريك ولينتصر الريال في البطولة الخامسة.

    ملاحظات هامة :

    في بعض النسخ شارك ريال مدريد في البطولات وهو لم يكن بطلاً لدوري بلاده لكن قوانين الإتحاد الأوروبي في تلك الفترة كانت تشير إلى أن بطل النسخة السابقة سيشارك في البطولة رفقة بطل الدوري في بلاده وأن كان البطل في الدوري هو ذات البطل في دوري الأبطال يشارك الوصيف .

    الريال لم يلعب مبارتين أو ثلاث  وربح البطولة بهذه السهولة فكل البطولات كان قد بدأ منها من الدور الستة عشر .

    العديد من الفرق ذُكرت في التقرير لا تملك صيت قوي في أيامنا الحالية لكن فيما مضى كانت تلك الفرق هي الأولى في بلادها وتتصدر الدوريات الأقوى في أوروبا وانهارت فيما بعد.

    لمتابعة الكاتب عبر الفيسبوك

    للمشاركة في فريق إبداع سبورت 360 اضغط هنا

    أقرأ أيضاً جميع إبداعات فريق سبورت 360 اضغط هنا

    قناة سبورت 360عربية على يوتيوب

    الأكثر مشاهدة