من هو رابع الثلاثة الكبار في أوروبا ؟

23:06 09/09/2015
  • Facebook
  • Twitter
  • Mail
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • Facebook
  • Twitter
  • WhatsApp
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • عضو فريق إبداع سبورت 360 عمر عبد الفتاح

    ** هذا المقال مقدم من فريق إبداع 360، وهو فريق من الكتاب المميزين الناشطين في شبكات التواصل الاجتماعي، من غير العاملين بشكل دائم في المجال، حيث وجدوا في هذا الفريق مظلة تخرج أفضل ما لديهم لينشروا أفكارهم ويفيدوا الجمهور العربي.

     لا يخفى على إي متابع لكرة القدم في السنوات الأخيرة سيطرة الثلاثي بايرن ميونخ والبارسا والريال على الأجواء الأوروبية واحتلالهم المراكز الثلاث الأولى في التصنيفات المختلفة التابعة لعديد المواقع الإحصائية. إلا إن السؤال الذي يطرح نفسه هو:

    اي الفرق يأتي بعدهم؟ ما هي الفرقة الأقرب لمزاحمة احد هذا الثلاثي على مركزه؟

    كي نجيب على هذا السؤال يجب علينا اولا ان نحدد و ندرس العوامل التي تميز هذه الفرق عن غيرها:

    تصفح الموقع الرسمي للدوري السعودي، وتابع أهم الأخبار، وأخبار كريستيانو رونالدو باللغة الإنجليزية

    1-الأسماء الحاسمة:-  يمكن اعتباره اهم العوامل بما ان قيمته تظهر بشكل مضاعف عندما يمر الفريق ككل بيوم سيئ فيبرز هؤلاء النجوم جالبين الفوز لفريقهم دون عناء تكتيكي يذكر (كما فعل رونالدو مثلا ضد شالكة ايابا) او عندما تكون المباراة متكافئة و لاافضلية لفريق على آخر (كما فعل ميسي ضد البايرن ذهابا) … وهذه الاسماء لا يمكن حصرها على المهاجمين فقط فمانويل نوير مثلا يعتبر من ابرزهم .

    2- المدرب: فالريال يمتلك رافا بينيتيز الذي على الرغم من تحفظ الكثيرين عليه الا انه لا جدال على عبقريته التكتيكية, والبايرن بغوارديولا الغني عن التعريف والبارسا بلويس انريكي الذي يرى الكثيرون ان طريقه ما زال ليس بالقصير الا انه رباعية الموسم الماضي (والقابلة للتحول الى خماسية) كفيلة بوضعه في مصاف الكبار .

    3- قوة شخصية الفريق: بالتأكيد لا جدال على قوة شخصية هذه الفرق .. و من اقرب الامثلة لها اكتساح البايرن لبورتو في الاياب بعد تاخره ذهابا بثلاثية. و اداء البارسا الثابت على ملعبي الاتحاد و حديقة الامراء.

    4- قوة الدكة: و هي ضرورية جدا لتغيير شكل الفريق ايجابيا في المواجهات المعقدة , واراحة النجوم خلال الموسم دون الشعور بفارق كبير في الجودة… البايرن مثلا نجده يتمتع بدكة قوية منذ عدة مواسم على الرغم من انخفاضها نسبيا هذا الموسم, اما الريال فقد ركز كل سوقه الصيفي تقريبا على هذه النقطة, عدا البارسا الذي يعاني ضعفا حادا في دكته في النصف الاول لهذا الموسم بسبب قيود الفيفا وليس باختياره الا ان طاقمه البدني يقوم بعمل كبير منذ الموسم السابق مما يقلل نسبيا من هذه المشكلة.

    5-القاعدة الجماهيرية: هي وان لم تكن بقوة العناصر السابقة الا ان لها لحظاتها التي تطغى فيها على كل شيء آخر.. و تؤثر بشكل مباشر على العنصر السابق المتمثل بشخصية الفريق.

    بأخذ هذه العناصر في الحسبان و بنظرة سريعة على أقوى الفرق في الساحة حاليا (غير الثلاثي الاعتى) سنجد كلا من تشيلسي و السيتي و ارسنال في انجلترا و باريس سان جيرمان في فرنسا  إضافة لاتلتيكو مدريد الاسباني و يوفنتوس و روما الايطاليان و دورتموند الالماني.. و بنظرة اعمق قليلا سنجد الفرق واضحا بين تشلسي والسيتي وباريس عن البقية. والآن فلنقارنهم مع الثلاثي الاعتى

    اولا  تشيلسي:-

    بمجرد ذكر تشيلسي يتباردر الى الاذهان اسم جوزيه مورينو الذي يعتبر في نظر الاكثرين متفوقا على بينيتيز و انريكي و حتى غوارديولا مؤخرا و هو يمثل اهم نقاط قوة تشيلسي, و ياتي بعده قوة شخصية تشيلسي الذي يعد احد اقوى الاوروبية شخصية . فقوة شخصيته مع بعض الحظ سمحت له بتجاوز البارسا في عز قوته بعد اقالة المدرب بواش باسابيع قليلة, ويحسب له انه اكتسب شخصيته القوية في زمن قياسي بمجرد بدء المشروع و جلب جوزيه مورينو صاحب الفضل الاول في هذه النقطة. بالنسبة للدعم الجماهيري فيمكن القول ان البلوز تحسنت شعبيتهم عالميا في السنوات الاخيرة بشكل ملحوظ الا ان ضعف دور الجماهير الزرقاء داخل ستامفورد بريدج تعتبر مسالة سلبية.

     الاهم من ذلك بالنسبة لتشلسي , اننا عند النظر للريال مثلا نجد البي بي سي مضافا اليهم خاميس رودريغيز قادرين على التسجيل في اية لحظة و في البارسا يستطيع الام اس ان غزو كل الدفاعات والبايرن يمتلك ليفا و مولر و روبن وريبيري او كوستا -ايهما تواجد- مضافا اليهم غوتزة, كل هؤلاء قادرين على التسجيل من انصاف الفرص ,اما في تشيلسي فلا يوجد سوى كوستا من يستطيع التسجيل بصورة مستمرة بعد اقرار هازارد بانه لم يتمكن من اكتساب حساسية الشباك, و لكن يعتبر التعاقد مع بيدرو مهما في هذه الناحية, ومعلوم انه من غير المنطقي الحلم بالشامبيونز ليغ معتمدا في نصف اهدافك على راسيات المدافعين!!! و عند النظر للدفاع فلم يعد تشلسي يمتلك ذلك الدفاع الفولاذي التي تحطمت عليه الامواج الكاتالونية قبل ثلاثة اعوام.فنخلص الى ان جودة لاعبي تشلسي اقل من المطلوب نسبيا مقارنة مع الثلاثة الكبار

    وبالانتقال للدكة لا نجد سوى بيجوفيتش والى حد ما فالكاو قريبين الى مستوى الاساسيين. ولا بديل حقيقي لقلبي الدفاع سوى المغامرة باليافع زوما, و حتى فابريغاس و ماتيتش في الوسط لا يبدوان قلقين على خانتيهم في ظل عدم وجود منافس ذو جودة.

    ثانيا مان سيتي:-

    من ناحية الاسماء فالسيتي يمتلك ترسانة من النجوم تناطح الثلاثي الاعتى, بوجود اغويرو في الهجوم و سيلفا و دي بروين و توريه في الوسط و اسماء ككومباني و اوتامندي دفاعا , و دكته يمكن تسميتها الابرز حاليا بوجود اسماء كنصري و كاباييرو وكليشي  الذين كانو ابطالا في فرقهم حتى وقت قريب , اضافة لمانغالا و نافاس اللذان يبدوان في طريقهما للدكة بعد التعاقدات الجديدة.. اما بالنسبة  للمدرب بيليغريني فلم ينجح في اغلب مواجهاته المصيرية ضد الكبار  و تصنيفه في احسن الفروض لن يتجاوز الجيد جدا وبالتاكيد خلف المتميزين مورينو و بيب.

    تبعا للنقاط السابقة يبدو السيتي ندا حقيقيا لاي فريق مهما عظم شانه, لكن عند اخذ مسالة شخصية الفريق في الحسبان سنجد ان هناك اميالا تفصله عن الثلاثي الأعتى. وهو ضعيف جماهيريا يكفينا فقط ان نعلم انه في 2012 كانت تذكرة دخول ملعب الاتحاد الأرخص ثمنا في الدرجات الانجليزية الثلاث الاولى !و مع ذلك لا نجد مدرجاته ممتلئة في اهم المباريات المفصلية !!!

    ثالثا باريس سان جيرمان:-

    يتشابه البي اس جي مع السيتي في عديد الصفات, بوجود اسماء مميزة كزلاتان و كافاني هجوما و فيراتي و دي ماريا في الوسط مضافا لهم سيلفا و لويز و ماركينيوس في الخطوط الخلفية , و دكة جيدة الا انها ليست كدكة بدلاء السيتي , و مدرب لا يختلف حاله كثيرا عن بيليغريني  .. فهو جيد تكتيكيا لكنه ليس من مدربي الدرجة الاولى باي حال من الاحوال.

    جمهور البي اس جي ليس بالجمهور الهين , فهو لا يمكن مقارنته بجمهور الثلاثي الاعتى اوروبيا الا انه افضل حالا من تشيلسي و السيتي داخل الاستاد.. مع شخصية اوروبية  قوية بعض الشيئ كفلت له التاهل من الستامفورد بعشرة لاعبين و خروجا غير مخز ولا فاضح من دوري الابطال في السنوات الاخيرة الماضية مع بلوغ دور الثمانية بصفة مستمرة, لكن بصورة عامة فلا يمكننا وصف البي اس جي بالفريق القوي الشخصية.

    بالنسبة لي فان دوري الابطال بصورة خاصة يرتبط اكثر بقوة شخصية الفريق و حنكة مدربه, و عند النظر الى هذه الفرق نجد فارق المدرب و الشخصية اكبر من فارق الاسماء بينها. فاجد نفسي اضع تشيلسي اولا ثم باريس سان جيرمان و مان سيتي اخيرا بالنسبة لدوري الابطال.

    .

    للمشاركة في فريق إبداع سبورت 360 اضغط هنا

    أقرأ أيضاً جميع إبداعات فريق سبورت 360 اضغط هنا

    قناة سبورت 360عربية على يوتيوب

    الأكثر مشاهدة