نواقص كبار أوروبا بعد انتهاء الميركاتو

15:24 06/09/2015
  • Facebook
  • Twitter
  • Mail
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • Facebook
  • Twitter
  • WhatsApp
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • عضو فريق إبداع سبورت 360 اسلام صبيح

    ** هذا المقال مقدم من فريق إبداع 360، وهو فريق من الكتاب المميزين الناشطين في شبكات التواصل الاجتماعي، من غير العاملين بشكل دائم في المجال، حيث وجدوا في هذا الفريق مظلة تخرج أفضل ما لديهم لينشروا أفكارهم ويفيدوا الجمهور العربي.

    أغلقت السوق الصيفية أبوابها في وجه أندية القارة العجوز، مُعلنةً نهايةَ صيف حمل الكثير من الإثارة بين الأندية وصراعاتها على اللاعبين، وكانت الأندية الإنجليزية هي الأكثر إنفاقاً ورواجاً في السوق حيث أنفقت ما يُقارب المليار و200 مليون يورو كان لأزرق مانشستر نصيب الأسد منها، حيث أنفق الفريق المملوك لشيوخ أبوظبي حوالي 220 مليون يورو.

    وبخلاف العادة غاب ريال مدريد عن صفقاته المدوية في كل عام فيما لم يختلف عنه فريق كاتالونيا كثيراً حيث تأثر سوقه بالعقوبة المفروضة عليه، وكان فريق اتلتيكو مدريد الأكثر انفاقاً في إسبانيا حيث أنفق ما يقارب الـ 127 مليون يورو، بينما كان فريق السيدة العجوز رائد السوق الإيطالية بـ 128 مليون يورو، ونافسه فريقا ميلان و إنتر بفضل الإستثمارات الأسيوية الأخيرة في الفريقين علي أيدي "مستر بي" و "إيريك توهير"، وقد أنفق كل منهما ما يقارب الـ 100 مليون يورو، فيما يمكن اعتبار وكيل اللاعبين "خورخي مينديز" هو الرابح الأكبر في هذا السوق حيث بلغ إجمالي الصفقات التي شملت اللاعبين المتعاقدين معه نحو 400 مليون يورو.

    وعلي صعيد اللاعبين كان إنتقال البلجيكي كيفن دي بروين من فويق فولفسبورج الألماني للمان سيتي بـ 75 مليون يورو هي الصفقة الأغلي، بينما اصبح اللاعب الفرنسي انتوني مارسيال صاحب الـ 19  عاماً المُراهق الأغلي علي مستوي العالم، وذلك بانتقاله من موناكو الفرنسي للمان يونايتد بـ 50 مليون يورو يمكن ان تزيد إلي 80 حال تحقيقه للنجاحات.

    تصفح الموقع الرسمي للدوري السعودي، وتابع أهم الأخبار، وأخبار كريستيانو رونالدو باللغة الإنجليزية

    إنتهى الميركاتو بحِلوه ومُره، من الفرق من عوّض نقائصه ومنها من خرج بِـخُفّيِ حُنَيْن، وفي هذا التقرير سأحاول أن اوضح مانقصَ وفات كبار الأندية الأوروبية خلال نافذة الإنتقالات.

    ريال مدريد:

    كان سوقه عادياً علي غير العادة وغلفته الإثارة في النهاية، فكلنا شاهدنا أحداث وكواليس صفقة انتقال الحارس "دي خيّا" من مانشستر يونايتد وفشلها في الثواني الأخيرة بسبب عدم استيفاء اوراق الـ tms والحرب الدائرة بين الفريقين.

    ريال مدريد كان عليه جلب ظهير أيسر بعد رحيل فابيو كوينتراو لأن اربيلوا لا يمكن الإعتماد عليه في هذا المركز، وكذلك فاتَ الفريق الملكي أن يجلب لاعب وسط دفاعي ومهاجم يحمل العبء الهجومي للفريق مع بنزيما.

    برشلونه:

    واضح جداً لكل عشاق البرسا إنهم في أشد الحاجه لمدافع قدير يستطيع تنظيم الصفوف من الخلف وخاصة مع تذبذب مستوي بيكيه واصابات فيرمايلين التي لا تنتهي، كما انه لا مفر من جلب بديل للراحل بيدرو رودريجيز حتي يستطيع الفريق المرور من مطبات الموسم الصعب وعمل التدوير اللازم علي مدار الموسم والذي كان من أهم أسباب الحصول علي الثلاثية، ومع إنتهاء مدة العقوبة بحلول يناير يمكن لإدارة البرسا سد هذه النواقص إذا ما أراد المسئولون عن إدارة البيت الكتالوني في أن تستمر دار عرض البرسا في تقديم عروضها السينمائية.

    تشيلسي:

    فاتَ جوزيه موينيو في هذا السوق أن يجلب لاعب وسط دفاعي يخفف الضغط عن نيمانيا ماتيتش ويعطي الحرية الكافية لسيسك فابريجاس في وسط الميدان، وربما يندم علي عدم احضاره لمدافع كلاس وخاصة مع تقدم تيري في السن والخلل الذي ظهر في دفاعات الفريق خلال الجولات الأولى.

    آرسنال:

    مع مهاجم لا يناسب طريقة لعب الفريق وعدم وجود قائد لوسط الميدان علي غرار باتريك فييرا لن يصل الفريق اللندني بعيداً ولن يحقق أكثر من الـ FA Cub المعتادة في السنتين الأخيرتين، آرسنال يمتلك تشكيلة متوازنة جداً لا تخلو من المواهب، ولكن يبقي عدم تواجد المهاجم الذي يمكنه أن يكلل جهود الفريق بالنجاح وأن يحرز أكثر من 25 هدف بالموسم هو القطعة الناقصة في تشكيلة آرسنال.

    مانشستر يونايتد:

    دعّم الفريق صفوفه بشكل جيد وأنفق 166 مليون يور لكنه فشل في تأمين خدمات المدافع الإسباني سيرجيو راموس ومن بعده الأرجنتيني أوتامندي الذي انتقل للغريم مان سيتي، وبالتالي فإن اللاعب القائد للخط الخلفي هو أهم نقيصة في تشكيلة الفريق الحاصل علي 20 بطولة بريميرليج.

    مان سيتي:

    الفريق الأفضل في نظر الكثيرين خلال الميركاتو كيف لا وقد جلب لاعبين عالميين في كل الخطوط ولكن في نظري تشكيلة السيتي ليست مكتملة كما يري الكل، فالفريق السماوي كان يمكنه أن يجلب ظهير أيمن أفضل من الفرنسي بكاري سانيا وخصوصا مع العمر المتقدم للمخصرم بابلو زاباليتا وتعدد اصاباته وكذلك أن يكون هناك ظهير أيسر أفضل من الفرنسي كليشي كبديل للمتألق كولاروف، كما انني أرى أن الفريق في حاجه ماسة لمهاجم بقدرات سيرجيو أجويرو (كثير الأصابات) إذا ما أراد المنافسة علي الشامبيونزليج لأن بوني لا يمكنه أن يعوض المهاجم الارجنتيني الرائع، وهو ليس بمستوي السيتي في رأيي.

    ليفربول:

    كعادته في السنوات الأخيرة يصرف الأموال ببذخ لكنها ليست في المكان الأنسب، صحيح أن بنتيكي مهاجم جيد لكنه لا يستحق المبلغ المدفوع فيه وكان يمكن بهكذا مبلغ جلب لاكازيت أو حتي ديبالا و فييتو معاً.!

    الفريق قام بسوق مقبول في ظل النواقص الكثيرة والتي لا يمكن معالجتها في سوق واحدة وأهمها جلب لاعب وسط دفاعي ومحور عالمي كبديل لجيرارد وكذلك جناح مهاري وبدلاء للأظهرة الأيمن والأيسر، وبالتالي فهو ميركاتو يمكن البناء عليه بالنسبه للحُمر مع التحفظ علي المجازفة الدائمة التي ينتهجها رودجرز وإدارة النادي في ميركاتو الأعوام الأخيرة.

    بايرن ميونيخ:

    سيد المانيا يملك تشكيلة مكتملة ومكتظة بالنجوم في كل الخطوط، فقط كان عليه ضم مدافع أفضل من جان كيرشوف لاعب ماينز السابق والقادم من إعارة غير ناجحة مع شالكة وكذلك أكثر خبرة من المدافع الشاب فيليب ستينهارت.

    باريس سان جيرمان:

    تشكيلة ضمن الأفضل في أوروبا بدون شك وميركاتو محترم قام به فريق العاصمة الفرنسية، ولكن من النواقص التي فاتت الإدارة القطرية للفريق جلب مدافع رابع بعد رحيل كامارا، فالفريق يمتلك ثلاثة مدافعين عالميين هم سيلفا ولويز وماركينيوس ولكن مع بطولات فرنسا الثلاثة والشامبيونزليج ووصول الفريق الباريسي دوماً لمراحل متقدمة كان لابد من جلب مدافع آخر، ربما "لوران بلا" قد استقدم ستامبولي من توتنهام ليلعب بالدفاع لكن أفضل مباريات الفرنسي الشاب مع بوردو كانت في الوسط، وبالتالي جلب مدافع كان من الممكن أن يجعل ميركاتو باريس سان جيرما مثالياً.

    يوفنتوس:

    مشكلة يوفنتوس في الراحلين لا القادمين، فالقادمون لاعبون جيدون لكنهم ليسوا أبطالاً كما الراحلون، فمن الصعوبة دوماً تعويض لاعبين بقيمة بيرلو وتيفيز وفيدال، ولكن في نفس الوقت ومع توافر الأموال كان يمكن القيام بميركاتو أفضل، وخصوصا فيما يخص صانع الألعاب بعد أن جلب هيرنانيس بعد فشله في ضم أوسكار ثم دراكسلر.

    يوفنتوس اعتمد في الميركاتو علي الكم لا الكيف ولو نجح فقط في تحقيق الاسكوديتو يمكن أن يكون نجاحاً، فتعويض البطل بعديد الممثلين الجيدين فقط لا يخلق بالضرورة فيلماً رائعاً.

    روما:

    فاتَ فريق العاصمة الإيطالية أن يعزز صفوفه بمدافع كبير وصاحب شخصية قيادية علي غرار خط الوسط المليء بهكذا لاعبين مثل دي روسي وكيتا وستروتمان ونيانجولان وبيانيتش، وكذلك كان عليه جلب جناح بإمكانيات الراحل أدم لياييتش يمكن أن يخلخل الدفاعات المتكتلة في الكالتشيو ويساعد صلاح في هذا الدور.

    ميلان:

    لا يمكن لعقولنا أن تقبل أن مدافعيين عاديين كـ اليكس وزاباتا وميكسس يشغلون نفس الأماكن ويقومون بذات الأدوار التي قام بها مالديني ونيستا وكوستاكورتا من قبل، وبالتالي كان على جالياني جلب مدافع كبير لميلان، فشتان الفرق بين دفاعات ميلان اليوم والأمس.!

    كذلك ميلان لا يملك صانع ألعاب قدير ولا جناح ماهر وبالتالي مدافع وصانع العاب وجناح أهم النواقص الكثيرة في فريق الروسونيري.

    إنتر ميلان:

    تشكيلة رائعة جداً امتلكها روبرتو مانشيني بعد هذا اللميركاتو الرائع للنيراتزوري، فكل النواقص تم معالجتها وبجودة جيدة لكنها ليست عالمية، وهذا طبيعي الآن، وربما فقط لو استطاع جلب مهاجم أفضل من ايكاردي وبالاسيو لكان الإنتر المنافس الأشرس علي لقب الاسكوديتو.

    للمشاركة في فريق إبداع سبورت 360 اضغط هنا

    أقرأ أيضاً جميع إبداعات فريق سبورت 360 اضغط هنا

    قناة سبورت 360عربية على يوتيوب

    الأكثر مشاهدة