المارد الأوكراني ذو الصبغة البرازيلية

15:03 27/08/2015
  • Facebook
  • Twitter
  • Mail
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • Facebook
  • Twitter
  • WhatsApp
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • عضو فريق إبداع سبورت 360 تامر بوشي

    ** هذا المقال مقدم من فريق إبداع 360، وهو فريق من الكتاب المميزين الناشطين في شبكات التواصل الاجتماعي، من غير العاملين بشكل دائم في المجال، حيث وجدوا في هذا الفريق مظلة تخرج أفضل ما لديهم لينشروا أفكارهم ويفيدوا الجمهور العربي.

    يعتبر فريق شاختار دونيتسك أحد أشهر وأعرق فرق أوكرانيا إلى جانب خصمه اللدود دينامو كييف ، يلقب الفريق بنادي عمال المناجم نسبة إلى عمال مناجم الفحم الشهيرة في البلاد والتي كان يتكون الفريق منهم فقط في بدايته. تأسس شاختار في عام 1936 وشارك في دوري الإتحاد السوفيتي قبل أن تستقل أوكرانيا ويصبح عضوًا في الدوري الخاص بها.

    العصر الذهبي للفريق بدأ حينما بات مملوكًا للملياردير الأوكراني وأحد أغنى رجال البلاد رجل السياسة رينات أحمدوف عام 1996 والذي بدأ في ضخ مبالغ كبيرة من أجل إيقاف سيطرة الخصم دينامو على الألقاب في البلاد وتكوين فريق قادر على المنافسة.

    بداية الإنجازات وكسر الاحتكار للغريم بدأ في عام 2002 بالفوز باللقب المحلي بعد تسع سنوات متتالية من سيطرة دينامو كييف ، وبات شاختار اليوم يملك في رصيده 9 ألقاب للدوري المحلي آخرها الموسم قبل الفائت إضافة ل4 ألقاب في الكأس و5 ألقاب في السوبر الأوكراني ، لكن الإنجاز الأكبر والأهم في تاريخ النادي كان الفوز بلقب كأس الإتحاد الأوروبي عام 2009 على حساب فيردر بريمن الألماني بعد سنوات من غياب الفرق الأوكرانية عن الساحة الأوروبية وكان آخر بطلا للمسابقة قبل تغيير أسمها.

    تصفح الموقع الرسمي للدوري السعودي، وتابع أهم الأخبار، وأخبار كريستيانو رونالدو باللغة الإنجليزية

    الجالية البرازيلية

    كان السبب الأكبر في تطور الفريق وإنجازاته هو الاعتناء الكبير بأكاديمية تكوين الناشئين ومراكز التدريب إلى جانب عدد من الكشافين الرائعين الذين اعتمدوا على جذب المواهب البرازيلية الواعدة والمغمورة من الدوري البرازيلي وتطويرها حتى تفيد الفريق أولًا وتصبح مطمعًا لكبار أندية أوروبا ، وذلك ما يفسر الصبغة البرازيلية الدائمة على الفريق والعدد الوافر منهم على الدوام في التشكيلة ، ولعل أبرز الأمثلة لتلك الأسماء التي رحلت نحو عمالقة أوروبا هي :

    دوغلاس كوستا المنضم إلى البايرن هذا الصيف ولويز أدريانو والذي توجه نحو ميلان ومن قبلهم إيلانو وفرناندينيو إلى السيتزن وبرانداو نحو مرسيليا وويليان لاعب البلوز إضافة لأسماء أخرى غير برازيلية أشهرهم نجم دورتموند الحالي الأرميني هنريك مختاريان أضافة لبعض المواهب الحالية كبيرنارد واليكس تيكسييرا وفريد وتايسون.

    محنة الحرب في أوكرانيا

    عانى شاختار كثيرا الموسم الماضي من الحرب والأوضاع المضربة التي عصفت بأوكرانيا وأضطر لمغادرة مدينته دونيتسك بعدما تعرض معقله "دونباس أرينا" للقصف أثناء الصراع مابين القوات الأوكرانية والثوار الإنفصاليين وذلك ما أثر على نتائجه كثيرًا إضافة لحادثة رفض خمسة من لاعبيه البرازيليين وآخر أرجنتيني العودة للبلاد بعد أحد اللقاءات الودية الخارجية في ظل الوضع الأمني السيئ قبل أن تحل المشكلة ويعودوا للانضمام للفريق ورغم تلك الظروف حقق الفريق المركز الثاني في الدوري الأوكراني وكانت مشاركته في دوري الأبطال مميزة عدا السقوط المدوي في دور الستة عشر أمام الفريق البافاري بسباعية نظيفة.

    أبرز أساطير الفريق وأشهر مدرب

    الكثير من النجوم مروا عبر النادي الأوكراني لعل أبرزهم كما ذكرنا هي الجالية البرازيلية المكونة من ويليان ودوغلاس كوستا ولويز أدريانو وفيرناندينيو وإيلانو والحارس الكرواتي بلتيكوسا والرومانيان رات وماريكا والأرميني هنريك مختاريان والكرواتي إدواردو داسيلفا وقائد أوكرانيا السابق آناتولي تيموتشوك ، لكن يبقى أبرز إسم لدى جماهير الفريق هو القائد الحالي ولاعب منتخب كرواتيا داريو سيرنا والذي يمثل الفريق منذ 2003 وحتى الآن.

    أما أشهر مدرب في تاريخ النادي فهو المدرب الحالي واللاعب الروماني الأسبق ميرتشا لوسيسكو والذي استلم تدريب الفريق في 2004 ولا يزال حتى الآن على رأس القيادة الفنية للفريق وكان السبب الأبرز في العديد من إنجازات شاختار وتطوير الأكاديمية الخاصة به والقفزة النوعية للفريق على مستوى أوروبا.

    ويبقى للثنائي القائد داريو سيرنا والمدرب لوسيسكو مكانة كبيرة لدى جماهير شاختار وذلك بعد الموقف النبيل منهما في رفض العديد من العروض التي قدمت لهما خلال فترة الحرب وإصرارهما على البقاء مع النادي في أزمته.

    ملعب الفريق

    يملك شاختار واحدًا من أجمل ملاعب أوروبا ملعب "دونباس أرينا" والذي شيد عبر شركة أرويسبورت والتي كانت مسئولة عن العديد من التحف كملعب مان سيتي "سيتي أوف مانشستر" وملعب البايرن "أليانز أرينا" والإستاد الوطني في بكين ، ويتسع الملعب لحوالي 52 ألف متفرج وكان أحد الملاعب المستضيفة ليورو 2012 والذي جرت في بولندا وأوكرانيا ، وتعرض الملعب في نهاية 2014 لقصف بقذائف روسية أدت إلى أضرار كبيرة في بنيته وجعلت الفريق يترك مدينته والملعب ويتوجه إلى العاصمة كييف قبل أن تصلح الأضرار بعد ذلك.

    لمتابعة الكاتب عبر الفيسبوك

    للمشاركة في فريق إبداع سبورت 360 اضغط هنا

    أقرأ أيضاً جميع إبداعات فريق سبورت 360 اضغط هنا

    قناة سبورت 360عربية على يوتيوب

    الأكثر مشاهدة