القصر نعمة !

16:00 26/08/2015
  • Facebook
  • Twitter
  • Mail
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • Facebook
  • Twitter
  • WhatsApp
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • عضو فريق إبداع سبورت 360 محمد السعدي

    ** هذا المقال مقدم من فريق إبداع 360، وهو فريق من الكتاب المميزين الناشطين في شبكات التواصل الاجتماعي، من غير العاملين بشكل دائم في المجال، حيث وجدوا في هذا الفريق مظلة تخرج أفضل ما لديهم لينشروا أفكارهم ويفيدوا الجمهور العربي.

    ويبدو أن كرة القدم هي واحدة من عدد قليل من الرياضات الكبرى التي لا تشترط طول القامة لممارستها و تحقيق النجومية ،  إذ وجدت دراسة حديثة أن برشلونة أحد أفضل الفرق الأوربية يتميز بقصر لاعبيه فقد بلغ معدل أطوال اللاعبين 175.

    كما أن بعض  اللاعبين الأكثر شهرة في العالم قصار القامة،كتشافي هرنانديزأكثر اللاعبين الإسبان حصداً للجوائز والألقاب يبلغ طول قامته 170 سم ،نفس طول قامة مواطنه أندرياس إنيستا ،  مارادونا 165 سم، بيليه 172 سم ،أما ليونيل ميسي فيبلغ طول قامته 170 سم.

    يتميز اللاعبون قصار القامة يتميزون بسرعة الجري،وتغيير الإتجاهات أسرع بكثير من طوال  القامة،ولديهم سيطرة أفضل على أطرافهم مما يمنحهم تحكماً و سيطرة على الكرة بشكل إستثنائي.و خير مثال على ذلك مراوغة مارادونا لخمسة من لاعبي إنجلترا قبل أن يسجل هدفه الشهير في مونديال 1986 ،و مراوغات مواطنه ميسي السريعة و الماكرة التي تسبب كابوساً للمدافعين.

    تصفح الموقع الرسمي للدوري السعودي، وتابع أهم الأخبار، وأخبار كريستيانو رونالدو باللغة الإنجليزية

    تقول صحيفة الوول ستريت جورنال عن ميسي"إنه صاحب مركز ثقل منخفض يتيح له الإنطلاق بسرعة البرق ،وذلك يجعله من أسرع المراوغين في العالم".

    يلعب معظم قصار القامة في مراكز الوسط و الهجوم ،ينما يتطلب اللعب في مراكز أخرى كحراسة المرمى و الدفاع  طول القامة للتصدي للكرات العالية و إبعادها.و تشير الدراسات أيضا إلى أن اللاعبين القصار ق ديحظون  بوقت أسهل داخل الملعب بشكل عام ، وأن الحكام يميلون لإنذار اللاعبين طوال القامة أكثر من غيرهم،ربما بسبب إرتباط طول القامة بصورة نمطية عن العنف و السلوك العدواني.

    كما أشارت دراسات أخرى أن منتخبا  ألمانيا و هولندا ورغم الفرق الكبير في معدل الأطوال ،إلا أنهما لم يتمكنا من تجاوز المنتخب الإسباني في كأس العالم 2010،فهزما على يد الماتدور في نصف النهائي و النهائي   على التوالي ،وهنا لا بد من طرح السؤال التالي

    برشلونة و من بعده إسبانيا ،لماذا الإعتماد على قصار القامة ؟

    في  لعبة تكتيكية مثل كرة القدم، هناك دائماً قيمة في القيام بأشياء مختلفة عن الجميع.و أسلوب برشلونة في اللعب يعتمد على الكثير من التمريرات القصيرة التي تتطلب مهارات كروية جيدة للغاية،كما أن معظم لاعبي  جيل برشلونة الذهبي كانوا ضمن تشكيلة متنخب إسبانيا في كأس العالم 2010 ،ولعبوامعاَ  في أكاديمية لاماسيا .

    مهاراتهم الفنية العالية ،قدرتهم على التنسيق مع بعضهم البعض،هي ما أكسب المنتخب الإسباني قوته ،وعلى أرض الملعب  يسهل على اللاعبين القصار القامة التحكم و الإحتفاظ بالكرة إذا كانت طريقة اللعب هي إبقاء الكرة على الأرض ،وتجنب لعب الكرات العالية ،فيكتسبون بذلك مركز جاذبية  جسماني قريب إلى الأرض ،وهذا ما سهل عليهم تطبيق طريقة التيكي تاكا الشهيرة .

    في كأس العالم 2010و أمم اوروبا  2012  التي توج منتخب اللاروخا ببطولاتها

    تفضل أغلب الأندية و المنتخبات وجود لاعبين طوال القامة ،وهذا ما يسبب معاناة للقصار كالفرنسي بيسنتي ليزارازو الذي صرح لموقع الفيفا الرسمي   أن معظم الأندية رفضت التعاقد معه بسبب ضآلة حجمه و قصر قامته،و مع ذلك فقد تألق الكثير من قصار القامة في الملاعب العالمية كروبرتو كارلوس و فيليب لام،  وأثبتوا أن كرة القدم لا تعترف إلا  بالعمل الجاد فكرة القدم معطاءة تعطي من يعطيها.

    ..

    للمشاركة في فريق إبداع سبورت 360 اضغط هنا

    أقرأ أيضاً جميع إبداعات فريق سبورت 360 اضغط هنا

    قناة سبورت 360عربية على يوتيوب

    الأكثر مشاهدة