مانشستر سيتي وتشلسي…مواجهة تعني الكثير

18:01 16/08/2015
  • Facebook
  • Twitter
  • Mail
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • Facebook
  • Twitter
  • WhatsApp
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • عضو فريق إبداع سبورت 360 عزمي سنقرط

    ** هذا المقال مقدم من فريق إبداع 360، وهو فريق من الكتاب المميزين الناشطين في شبكات التواصل الاجتماعي، من غير العاملين بشكل دائم في المجال، حيث وجدوا في هذا الفريق مظلة تخرج أفضل ما لديهم لينشروا أفكارهم ويفيدوا الجمهور العربي.

    تُستكمل اليوم لقاءات الجولة الثانية من البريميرليغ، بلقاء من العيار الثقيل يجمع بين مانشستر سيتي وتشلسي، لقاء سيُحدد بشكل كبير مدى جدية الفريقين بالمنافسة على اللقب، بالذات تشلسي الذي انصب تركيزه الأسبوع الماضي على القرار الذي اتخذه مورينيو بإبعاد الدكتور ايفا عن دكة بدلاء تشلسي بعد المشكلة التي حصلت في مباراة سوانزي سيتي.

    في هذا التقرير سنُسلط الضوء على أهم الامور التي يجب أن نعرفها قبل بداية هذه القمّة الكروية:

    تشكيلة الفريقين وطريقة اللعب:

    تصفح الموقع الرسمي للدوري السعودي، وتابع أهم الأخبار، وأخبار كريستيانو رونالدو باللغة الإنجليزية

    بعد الفوز الصريح الذي حققه مانشستر سيتي على ويست بروميتش البيون، سيدخل مانويل بيلجريني اللقاء بتغيير بسيط وهو دخول اجويرو بدلاً من بوني (في حال كان لائقاً للمشاركة) وبنفس طريقة اللعب 4-3-2-1

    بوجود جو هارت خلف رباعي الدفاع سانيا ، مانجالا، كومباني وكولاروف،مع ثنائي خط الوسط الدفاعي توريه وفيرناندينيو بالإضافة الى ثلاثي الوسط الهجومي نافاس، سيلفا وستيرلينج، وفي الأمام يُنتظر تواجد سيرجيو اجويرو.

    أمّا بالنسبة لتشلسي ، وكعادة مورينيو عند اللعب أمام الفرق الكبرى في ملعبها، فإنّ أسلوبه يغلب عليه الطابع الدفاعي و عدم ترك مساحات للاعبي الخصم، وبالتالي فإنّه سيدخل اللقاء بطريقة 4-3-3 ، بوجود اسمير بيجوفيتش خلف رباعي الدفاع ايفانوفيتش،تيري ،كاهيل و ازبيليكويتا، مع ثلاثي خط الوسط الدفاعي زوما، ماتيتش وفابريجاس ، بالإضافة إلى الثلاثي الهجومي هازارد،ويليان ودييجو كوستا.

    وجود زوما في التشكيل الأساسي ، سيجعل مورينيو من دون بديل دفاعي على الدكة، ولكن من الواضح أنّه لا يضع ثقته في جون أوبي ميكيل ولا حتّى راميريز أيضاّ. مورينيو سيعتمد أكثر على التأمين الدفاعي  ومن ثم انتظار الفرصة المناسبة للانقضاض على خصمه من خلال الهجمات المرتدة.

     لاعبين تحت المجهر:

    ديفيد سيلفا:

    سيعلب ديفيد سيلفا في مركز صانع الألعاب، يُعتبر الاسباني من أكثر اللاعبين نشاطا في وسط الملعب ، اضافة إلى دقة تمريراته العميقة، وهو أكثر ما يحتاجه السيتي في مباراة مغلقة كهذه، تمريرة واحدة من سيلفا قد تجعل اجويرو أو ستيرلينغ وجها لوجه مع اسمير بيجوفيتش.

    ايفانوفيتش:

    بعد الأداء الكارثي للصربي أمام سوانزي سيتي وبعد أن شاهد الجميع كيف عانى الصربي أمام جيفرسون مونتيرو، فإنّ من الواجب عليه اليوم أن يعود إلى مستواه الذي شاهدناه في الموسم السابق وإلا سيعاني كثيرا أمام رحيم ستيرلينج. سيعتمد بيلجريني كثيرا على هذه النقطة ، ويحاول استغلال سرعة ستيرلينج لصنع الهجمات من الناحية اليمنى لتشلسي.

    المواجهات الفردية:

    ستكون المواجهات الفردية لمواجهة اليوم حاسمة جدا بالنسبة لنتيجة المباراة ,وهنا سأذكر أبرز المواجهات الفردية في هذا اللقاء:

    اجويرو في مواجهة زوما:

    كما ذكرت سابقا فإن حساسية اللقاء تفرض على مورينيو إشراك زوما للحد من خطورة الهدّاف الارجنتيني، ستكون مهمة زوما الأساسية، مراقبة اجويرو وضمان احتوائه لعدم تشكيل أي خطورة على مرمى البلوز. تماماً مثل ما حدث في الموسم الماضي عندما أقحم مورينيو، زوما في التشكيل الأساسي في نهائي كأس الرابطة لاحتواء هاري كين لاعب توتنهام, وأمام اليونايتد لاحتواء مروان فيلايني.

    توريه في مواجهة ماتيتش:

    يتذكر الجميع ، كيف كان لماتيتش الدور الكبير في الحد من خطورة توريه، عندما انتصر تشلسي في ملعب الاتحاد في شباط 2014.

    في ذلك اليوم لم يكن العاجي قادراً على صنع الفارق ، ولم يكن قادراً على المساهمة بشكل فعّال في الناحية الهجومية، مع أداء توريه الكبير في الجولة، أداء جعلنا نتذكر توريه المتألق في موسم 2013-2014، فإنّ نتيجة اليوم ستعتمد على مدى قدرة ماتيتش على احتواء النجم العاجي والحدّ من خطورته.

    مالذي يريده الفريقين من اللقاء:

    في النهاية ، فإنّ الفوز مطلب  كلا المدربين، كون نتيجة الفوز للسيتي ستُعطيه فارق 5 نقاط عن تشلسي ونحن ما زلنا في الأسبوع الثاني ، إضافة إلى ذلك، فإنّ انتصار السيتي سيُثبت للجميع مدى جديتيه في استعادة اللقب.

    أمّا بالنسبة لتشلسي، فإن الفوز سيكون كافياً لاسكات جميع المنتقدين لمورينيو ،والذين استغلوا الخلاف مع الطاقم الطبي، لفتح النار على البرتغالي كونه في الموسم الثالث له مع تشلسي، الموسم الذي دائما ما يكون موسم سيء بالنسبة للبرتغالي. التعادل أيضاً لن يكون فذلك السوء لمورينيو، كون الخسارة ستجعله بعيدا بفارق 5 نقاط  عن فريقي مدينة مانشستر، وهذا ما لا يريد البرتغالي حُدوثه.

    للمشاركة في فريق إبداع سبورت 360 اضغط هنا

    أقرأ أيضاً جميع إبداعات فريق سبورت 360 اضغط هنا

    قناة سبورت 360عربية على يوتيوب

    الأكثر مشاهدة