المدربين ما بين جنة الصلاحيات الموسعة وجحيم تدخلات الإدارة

21:53 10/08/2015
  • Facebook
  • Twitter
  • Mail
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • Facebook
  • Twitter
  • WhatsApp
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • عضو فريق إبداع سبورت 360 حازم حانوتي

    ** هذا المقال مقدم من فريق إبداع 360، وهو فريق من الكتاب المميزين الناشطين في شبكات التواصل الاجتماعي، من غير العاملين بشكل دائم في المجال، حيث وجدوا في هذا الفريق مظلة تخرج أفضل ما لديهم لينشروا أفكارهم ويفيدوا الجمهور العربي.

    دائما ما نسمع كثيرا من الكلام عن المقارنة بين صلاحيات المدربين بين مختلف الاندية , فمثلا في قطبي اسبانيا ريال مدريد و برشلونة صلاحيات المدرب تنحصر اغلب الاوقات في اختيار الشكل التكتيكي للفريق , اما سوق الانتقالات فتتحكم بها الادارة بشكل كبير وفي بعض الاحيان تقوم الادارة بفرض مشاركة بعض اللاعبين على المدرب. تدخل الادارة لا يقف فقط على ما ذكر حيث انه صدر بعض الاخبار في الماضي تقول ان ادارة ريال مدريد لا تفضل استخدام المدربين اسلوب 4-3-3 كونه المفضل تاريخيا عند الخصم التقليدي برشلونة.

    بالتوجه لانجلترا مثلا نجد ان وضع المدربين مختلف تماما ففي الاندية الانجليزية يملك المدرب صلاحيات اكبر بكثير من صلاحيات نظيره في قطبي اسبانيا حيث انه يقرر من يريد ان يتعاقد معه من اللاعبين و من يريده ان يخرج من الفريق ومن يلعب اساسيا ومن يجلس على دكة الاحتياط.

    بالنظر لما سبق يكون التصور الاولي ان مايحدث في الاندية الانجليزية اكثر احترافية و يصب في مصلحة النادي حيث يعطى المدرب كل الامكانيات ليقدم افضل مايملك. لكن الا يمكن ان يكون اسلوب الريال و البرسا افضل لمصلحة النادي و يتجنب الكثير من اخطاء المدربين.

    سنذكر في هذا التقرير بعض الاخطاء التي يرتكبها المدربين عندما يحصلون على صلاحيات كبيرة ويتم تجنبها عن طريق تدخلات الادارة في قطبي اسبانيا:

    تصفح الموقع الرسمي للدوري السعودي، وتابع أهم الأخبار، وأخبار كريستيانو رونالدو باللغة الإنجليزية

    1-عدم الاستفادة من اللاعبين الموجودين في الفريق

    لو لاحظنا عمل جوزيه مورينيو في فترته الثانية مع تشيلسي نلاحظ ان النادي اللندني خسر عدة لاعبين مهمين واصحاب جودة عالية لعدم اقتناع مورينو بهم امثال دافيد لويز و دي بروين و ماتا. استغناء المدرب عن لاعب ذو جودة عالية لعدم اقتناعه به هو شيء طبيعي لكن عندما يصل الموضوع للاستغناء عن اعمدة الفريق و مواهب شابة بعدد كبير هنا يكون الاثر سلبي , حيث قام الثعلب البرتغالي ببيع فريق كامل منذ عودته لتشيلسي في فترة قصيرة جدا. على العكس تماما في ريال مدريد صدرت بعد الاخبار التي تقول انه تمت اقالة كارلو انشيلوتي لعدم قدرته على اخراج افضل مافي المواهب الشابة للفريق امثال جاريث بيل و فاران و خيسي رودريجز. اما في برشلونة تم انتقاد تاتا مارتينو كثيرا لاستخدامه نيمار في الجناح الايمن مما ادى لانخفاض مستواه.

    2-صفقات تائهة

    بالعودة لمورينيو نجد انه تعاقد مع شورليه و محمد صلاح و فيلبي لويس ثم قام ببيعهم بعد اقل من عام  على قدومهم اضافة لكثرة الكلام عن خرووج كوادرادو من تشيلسي حاليا دون حصوله على فرصة اثبات نفسه. ايضا قام مانشستر يونايتد بالتعاقد مع فيكتور فالديس ليقوم فانخال بجعله يلعب مع الفريق الرديف دون الاستفادة منه. هذه الصفقات التائهة لا يمكن ان تحصل في اندية مثل الريال و البرسا حيث انه لا يمكن للمدرب تجريب اللاعبين بهذه البساطة ببيع و شراء من يريد بسهولة. بل يقوم قطبا اسبانيا بفرض شباب الفريق على المدرب كي يكتسبو الخبرة لقيادة الفريق في المستقبل او بيعهم للاستفادة المادية.

    3- تاثيرات مادية

    قام مانشستر يونايتد بالتعاقد مع لاعبين بمبالغ طائلة ليعود لمستواه المعهود ايام السير فيرغسون. فقام بدفع الكثير ليتعاقد مع انخيل ديماريا و راديميل فالكاو فكانت النتيجة ان لويس فانخال ابقاهما على دكة الاحتياط طوال الموسم مما ادى لخسارة كامل مبلغ فالكاو بعد انتهاء عقد اعارته وعدم التجديد له , اضافة لخسارة مايقارب 20 مليون يورو من ثمن ديماريا بعد بيعه بموسم واحد دون الاستفادة من كليهما رياضيا اضافة للخسارة المادية.

    على العكس تماما في ريال مدريد قامت الادارة بتبليغ انشيلوتي ان يحافظ على جاريث بيل اساسيا طوال الموسم رغم تدني مستواه بشكل كبير فحافظ اللاعب على سعره المرتفع و مع قدوم المدرب الجديد رافا بينيتز تم الاتفاق معه منذ البداية على ايجاد مركز جديد للولزي يجعله يقدم مستويات افضل.

    الخلاصة

    تدخل الادارة في الامور الفنية واعطاء المدرب صلاحيات كبيرة هما اسلوبان مختلفان في ادارة الاندية , لكل منهما سلبياته وايجابياته على نتائج الفريق الرياضية والاقتصادية. للحصول على افضل النتائج يجب حصول تنسيق جيد بين الادارة والمدرب. اي زيادة اكبر من اللازم لصلاحيات احد الطرفين ستؤدي لنتائج سلبية على الفريق.

    للمشاركة في فريق إبداع سبورت 360 اضغط هنا

    أقرأ أيضاً جميع إبداعات فريق سبورت 360 اضغط هنا

    قناة سبورت 360عربية على يوتيوب

    الأكثر مشاهدة