بينيتيز ورونالدو وفكرة القيادة الحقيقية للريال

23:06 20/07/2015
  • Facebook
  • Twitter
  • Mail
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • Facebook
  • Twitter
  • WhatsApp
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • عضو فريق إبداع سبورت 360 حازم حانوتي

    ** هذا المقال مقدم من فريق إبداع 360، وهو فريق من الكتاب المميزين الناشطين في شبكات التواصل الاجتماعي، من غير العاملين بشكل دائم في المجال، حيث وجدوا في هذا الفريق مظلة تخرج أفضل ما لديهم لينشروا أفكارهم ويفيدوا الجمهور العربي.

    عندما قدم بينيتز كمدرب للميرينغي كان ابرز ما تداولته الصحف اخذ المدرب الاسباني على عاتقه مهمة اعادة غاريث بيل لقمة مستواه بعد موسم هزيل جدا نال عليه الكثير من الانتقادات. الكلام كان على تغيير مركز النفاثة الولزية بعد شكوته من عدم تأقلمه على اللعب بمركز الجناح الايمن الذي اختاره له كارلو انشيلوتي. فبدأ حديث الصحف عن استخدام رافا لبيل في مركزه الاصلي في الجناح الايسر ثم نشرت اخبار على ان الويلزي يريد اللعب خلف المهاجم كي يحصل على حرية اكبر.

    بالفعل جائت مباراة روما لتثبت كلام الصحف حيث لعب بيل خلف المهاجم بخطة اقرب ل 4-4-1-1 منها ل 4-2-3-1. غاريث حصل على حرية كبيرة وكان قائد لهجوم الملكي. اداء بيل الجيد عندما لعب خلف المهاجم كان له اثر سلبي كبير جدا على نجم الريال الاول كريستيانو رونالدو , حيث ان بينيتز اعطى حرية التحرك لبيل مقابل تقييد رونالدو في الجناح الايسر مما انقص كثيرا من فاعليته.

     بينيتز صرح بعد المباراة قائلا ان مراكز اللاعبين ليست ثابتة و انه سيجرب كل الافكار التي في رئسه حتى يصل لافضل شكل ممكن. الوصول لافضل شكل هجوميا ليس بالامر المعقد , فتبديل واحد هو المطلوب وهو عكس مراكز بيل و رونالدو بحيث يكون البرتغالي خلف المهاجم و الويلزي على اليسار للاسباب التالية:

    تصفح الموقع الرسمي للدوري السعودي، وتابع أهم الأخبار، وأخبار كريستيانو رونالدو باللغة الإنجليزية

    1-فاعلية اكبر

    لعب رونالدو في الموسم الماضي كمهاجم ثاني في اغلب اوقات الموسم. فعالية رونالدو داخل الصندوق كانت ممتازة جدا حيث انه كان هداف بطولتي الدوري ب 48 هدف وهداف دوري الابطال مناصفة مع ميسي و نيمار ب 10 اهداف. مما يعني انه لايوجد اي سبب منطقي لاخراج رونالدو من المركز الذي تألق به وجعله يلعب على طرف الملعب بعيدا عن مناطق الخطر خصيصا ان بيل اقل فاعلية على المرمى من رونالدو.

    2-المردود البدني

    اللعب كجناح في خطة 4-2-3-1 يتطلب من اللاعب العودة لمساندة الدفاع بشكل دائم و القدرة على مراوغة المدافعين و ركض مسافات طويلة من اجل الوصول لمنطقة الجزاء.

    يدخل كريستيانو رونالدو موسمه القادم بعد ان اكمل عامه الثلاثين. ورغم ان صاروخ ماديرا حتى الان يبدو بافضل حالاته البدنية  الا ان لعبه على الجناح سيتطلب منه مجهودا اكبر دفاعيا وهجوميا. هذا سيشكل ضغط بدني كبير على كريس خصيصا انه غير مشمول بمبدأ المداورة حيث انه ككل موسم سيلعب كل المباريات. على الجهة المقابلة نجد ان بيل لا يزال شاب وهو اكثر قدرة على الدفاع والمراوغة والركض حاليا من رونالدو لذلك لعبه على الجناح يبدو منطقيا.

    3-الأحقية

    كريستيانو رونالدو هو نجم الريال الاوحد منذ قدومه للقلعة البيضاء قبل ست سنوات. خلال السنوات الست قاد البرتغالي هجوم الريال بكل كفائة مسجلا عدد هائل جدا من الاهداف بمعدل تهديفي خرافي جعل تربعه على عرش هدافي الريال التاريخي ليس سوا مسألة بضعة مباريات لا اكثر.

    ان تطلب من رونالدو تغيير مركزه من لاعب حر الى لاعب مقيد على الطرف واجباره على تأدية الواجبات الدفاعية من اجل اعطاء جاريث بيل حرية الحركة هو امر غير منصف ابدا بحق البرتغالي , وقد يؤدي الى غضب رونالدو وعودة المشاكل لغرف تبديل الملابس.

    4-فرق الطموح

    مسألة اخرى يجب ان ينتبه اليها بينيتز الا وهي فرق الطموح بين اللاعبين. فاذا تمكن بيل من تسجيل 20 هدف في الدوري نهاية الموسم سيكون قد حقق شيء ممتاز وسيتلقى مديح الجميع , على العكس تماما لو سجل رونالدو نفس عدد الأهداف سيعتبر هذا فشل خصيصا انه اعتاد ان يسجل اكثر من هذا بكثير كل موسم , إضافة لمنافسته الشرسة مع ميسي على جائزة الهداف.

    الخلاصة: إما المنطق او المشاكل او ربما يكون لبينيتز كلام اخر

    المنطق يقول ان يستمر رونالدو بدوره كمهاجم حر كونه النجم الاول والافضل والاكثر اهدافا , اما بيل فعليه ان يعلم انه لايزال النجم الثاني وان عليه تقديم الكثير للريال حتى يستحق ان يلعب مكان رونالدو , ولعبه على الجناح الايسر ليس سيء ابدا خصيصا انه تألق في هذا المركز مع توتنهام.

    الامر بيد بينيتز فاما ان يختار الحل المنطقي باعطاء رونالدو صلاحيات القائد او ان يصر على تفضيل بيل مما سيؤدي لمشاكل لن تحمد عقباها في اروقة الفريق. الا لو كان لبينيتز كلام اخر فيتمكن من ابتكار شكل جديد يستطيع من خلاله اخراج افضل مافي بيل مع الابقاء على صلاحيات رونالدو , وهنا علينا ان نذكر تكلم الصحف كثيرا عن فكرة بينيتز باستخدام رونالدو كمهاجم رقم 9.

    للمشاركة في فريق إبداع سبورت 360 اضغط هنا

    أقرأ أيضاً جميع أبداعات فريق سبورت 360 اضغط هنا

    قناة سبورت 360عربية على يوتيوب

    الأكثر مشاهدة