القائد لا يكون الافضل دائما

19:52 24/06/2015
  • Facebook
  • Twitter
  • Mail
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • Facebook
  • Twitter
  • WhatsApp
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • عضو فريق إبداع سبورت 360 مصطفي العشماوي

    ** هذا المقال مقدم من فريق إبداع 360، وهو فريق من الكتاب المميزين الناشطين في شبكات التواصل الاجتماعي، من غير العاملين بشكل دائم في المجال، حيث وجدوا في هذا الفريق مظلة تخرج أفضل ما لديهم لينشروا أفكارهم ويفيدوا الجمهور العربي.

    ألهمني طرد نيمار و إيقافه 4 مباريات إمام كولومبيا في كوبا أمريكا و توديعه البطولة لكتابة هذا المقال فهل نيمار هو الشخص المناسب لقياده منتخب كبير مثل المنتخب البرازيلي رغم سنه الصغير؟

    في البداية أري سحب القيادة من تياجو سيلفا خطأ كبير و الخطأ الأسوأ هو منح القيادة لنيمار , هل منحوه القيادة لأنه يمتلك الكاريزما والشخصية والقرب من الأطفال كما صرح دونجا ؟

    لقد أضحكني كثيرا هذا التصريح ما علاقة القرب من الأطفال للاعب بأن يكون قائد للفريق بالتأكيد لا ليس هذا المعيار و ليس أيضا ان يكون أفضل لاعب في الفريق يحصل علي شارة القياده , أذا كان علي سكولاري سحب القيادة من كافو في 2002 و منحها لرونالدو الظاهرة الذي كان أفضل لاعب في العالم وقتها ليس فقط الأفضل في منتخبه و كان صاحب شخصية و كاريزما.

    بالطبع لأ هناك صفات يجب ان يتحلي بها القائد ليس بالضرورة ان يكون أفضل لاعب في الفريق فهناك لاعبون مهاريون لا يصلحوا أن يكونوا قادة فرقهم لقد حمل دونجا نيمار أكثر من طاقته فالجميع يعرف انه أفضل لاعبي البرازيل الآن وهو يعرف هذا جيدا و يتحمل قياده الفريق هجوميا ولكن العبء عليه كان كثيرا بتحمله شارة القيادة ايضا , ما حصل لنيمار في المباراة ليس هو السبب فيه فقط بل يتحمله مدربه و الاتحاد البرازيلي جزء كبير منه.

    تصفح الموقع الرسمي للدوري السعودي، وتابع أهم الأخبار، وأخبار كريستيانو رونالدو باللغة الإنجليزية

    هل كانوا يظنوا انهم يفيدون نيمار بهذه الطريقة ؟ هل كان تقليدا لما فعله العدو اللدود المنتخب الأرجنتيني بسحب الشارة من ماسكيرانو و منحها لميسي ليجعل نيمار يشعر بأنه ليس اقل من ميسي؟ بالتأكيد ميسي صاحب خبرة كبيرة في الملاعب ولكن هل هو أفضل من ماسكيرانو في قيادة الفريق ؟

    إذا ما مواصفات كابتن الفريق ؟

    هو اللاعب الذي يمنح جميع زملائه الثقة , هو اللاعب الذي يكون اهدأ من في الملعب , هو اللاعب صاحب الشخصية الأقوى في فريقه , هو اللاعب الذي يحمس اللاعبين في الملعب هو اللاعب الأقل اعتراضا علي الحكم حتي يجعل بقية زملائه هادئون ولا يحصلون علي بطاقات هو الذي يستطيع ترتيب الأمور في الملعب و الصفوف فدور المدرب الفريق من خارج الملعب القائد يصبح هو المدرب في الملعب , هو القلب النابض هو اللاعب الذي لديه الجرينتا كما يقول الطليان.

    سأضرب بأمثلة عن مواقف حصلت هذا الموسم أوضحت كيف تكون شخصية كابتن الفريق

    عندما هاجمه الجمهور و طالبوا في أوقات كثيرة برحيله كاسياس في مباراة يضرب المثل كيف تكون كابتن لفريقك بعد انتهاء المباراة اجبر اللاعبين علي تحية الجمهور رغم سبهم له و للبقية.

    تشافي عندما اجتمع مع ميسي لتهدئة الأمور مع انريكي في وقت حاسم من الموسم كان الجميع يظن أن البرسا سيخرج 0 بطولات و لكن بعد هذا الاجتماع الأمور تتغير و البرسا يحقق الثلاثية.

    * اذا دور القائد داخل و خارج الملعب هو صاحب العلاقة الجيدة مع كل اللاعبين هو صوت اللاعبين لدي الإدارة أو الجهاز الفني أو الاتحاد

    بذكر الاتحادات الوطنية أتذكر ايتو أيضا قائد الكاميرون قاد ثورة إمام الاتحاد الكاميروني من اجل مستحقات الفريقو الأمثلة كثيرة أيضا في العصر الحديث و العصر القديم ( جون تيري , بويول , مالديني , لام )

    الخلاصة

     قائد الفريق له بعض الصفات الخاصة يجب ان يكون يتحلي بها ليست لها علاقة بمركزه في الملعب أو انه أفضل لاعب في الفريق صفات يتحلي بها اللاعب لا يكتسبها إلا بالخبرة لذالك يكونوا القادة في العادة هم الأكبر في العمر في الفريق لديهم خبرة ما تكفي و مواقف تعرضوا لها يستطيعوا التعامل معها داخل الملعب و خارجه.

    للمشاركة في فريق إبداع سبورت 360 اضغط هنا

    أقرأ أيضاً جميع أبداعات فريق سبورت 360 اضغط هنا

    قناة سبورت 360عربية على يوتيوب

    الأكثر مشاهدة