نهائي كارديف .. سر الحسم في التفاصيل الصغيرة

محمد هشام 19:03 05/06/2017
  • Facebook
  • Twitter
  • Mail
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • Facebook
  • Twitter
  • WhatsApp
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • زين الدين زيدان

    حقق ريال مدريد الفوز على حساب السيدة العجوز في نهائي دوري أبطال اوروبا بنتيجة 1/4 في مباراة سيطر فيها الميرنغي على المباراة في الشوط الثاني طولاً وعرضاً خاصةً في أخر نصف ساعة من عمر اللقاء  ليحصل على  البطولة لثاني مرة على التوالي ليدخل زيدان التاريخ من أوسع أبوابه كأول مدرب يفعل ذلك منذ تغير اسم البطولة في بداية التسعينات .

    : وقوع أليجري في الفخ

    بدأ أليجري اللقاء على الورق بخطة 3/4/1/2 و لكن في أرض الملعب تتحول في الحالة الدفاعية إلى 5/3/2 برجوع ألفيش و أليكس ساندرو إلى خط الدفاع و تحول ماندزوكيتش و هيجواين إلى الطرف للضغط على أظهرة الريال . أما في الحالة الهجومية, فتتحول الخطة إلى 3/4/2/1 بتحول ماندزوكيتش إلى الجناح و دخول ساندرو إلى حدود منطقة الجزاء لخلق ضوضاء في دفاع الخصم . أما زيدان, فقد بدأ اللقاء على الورق بخطة 4/3/3 و لكنها تتحول في الحالة الهجومية إلى 4/1/2/1/2 بوجود مودريتش و كروس في أنصاف المساحات مع دخول كريستيانو إلى عمق الهجوم ليكون بجانب بنزيما بالاضافة إلى دخول إيسكو إلى العمق خاصة في المركز رقم 10 و كل هذا لتحرير أظهرة الريال و جعلها تقوم بالعرضيات و التمريرات القطرية و الأفقية .

    ترك زيدان زمام المبادرة لليوفي ليوقع ماكس في الفخ حيث قام باستنفاذ طاقتهم في الشوط الأول الأمر الذي جعل اليوفي يستحوذ على معظم مجريات الشوط الأول و لكنه أرهق في شوط الحسم خاصة مع عدم وجود دكة بدلاء قوية تعطيه الحلول في اللحظات الحاسمة .

    تصفح الموقع الرسمي للدوري السعودي، وتابع أهم الأخبار، وأخبار كريستيانو رونالدو باللغة الإنجليزية

    أعطى أليجري تعليمات واضحة قبل بداية المباراة لماندزوكيتش بالتحول إلى الطرف  الشمال للربط مع ساندرو لخلق موقف اثنين ضد واحد أمام دفاع مدريد ,لأن أطراف مدريد الهجومية لا تساند الدفاع باستمرار بسبب تحول كريستيانو إلى عمق الهجوم و إيسكو إلى المركز رقم 10 . أيضا , قام باعطاء تعليمات لألفيش و ساندرو بالتمركز في العمق قليلاً أي في أنصاف المساحات لمنع هجمات مدريد المرتدة التي تبدأ من مودريتش و كروس اللذان يتمركزان في أنصاف المساحات .

    جاء هدف الملكي من هجمة مرتدة منظمة فقد بدأت عبر توني كروس حيث اعطاها لبنزيما الذي بدوره اعطاها  لكريستيانو و منه إلى كارفخال ثم رونالدو الذي سددها في الشباك . أما هدف اليوفي فقد جاء من لعبة متكررة بلعب الكرة من الدفاع إلى الأطراف الهجومية و مع تقدم أظهرة الريال , حصل هيجواين على الكرة بسهولة في منطقة الجزاء و وضعها بأريحية لماندزوكتيش الذي أرسلها إلى الشباك مسجلاً أحد أفضل أهداف البطولة إن لم يكن الأفضل .

    DBa-0EHXcAAWBXb

    : شوط التفاصيل الصغيرة

    سيطر ريال مدريد في الشوط الثاني على مجريات المباراة و ذلك الفضل يعود إلى زيدان و دكة الريال حيث قام زيزو بتعديل بسيط في الشوط الثاني بتحول مودريتش إلى الطرف الأيمن و ثبات إيسكو في الطرف الشمال ليقوم بدور الجناح المقلوب المعروف باسم ” False 7 ” مما أدى إلى رجوع ألفيش للخلف ليلعب الريال بخطة 4/4/2 صريحة ليسيطر على المباراة طولاً و عرضاً خصوصاً مع تراجع المردود البدني للاعبي اليوفي.

    ظلت المباراة هكذا حتى قام كاسيمرو بتسديدة قوية سكنت شباك بوفون محرزاً هدف الريال الثاني , أما الهدف الثالث جاء عن طريق لعبة متكررة للفريق الملكي بقطع الكرة في وسط ملعب المنافس و ارسالها إلى الطرف حيث قام مودريتش بتمريرها إلى كريستيانو الذي يعرف أين و متى يتمركز في منطقة الجزاء ليضعها ببراعة في شباك بوفون معلناَ نهاية المباراة مبكراً بعض الشئ .

    استغل زيدان اندفاع اليوفي و قام بتبديلين بنزول الويلزي جاريث بيل العائد من الإصابة و ماركو أسينسو صاحب الهدف الرابع لاستغلال سرعاتهما في الهجمات المرتدة و لنقل السيطرة من الوسط إلى الطرف لاستغلال المساحات التي تركها لاعبي اليوفي ورائهم لتنتهي المباراة باكتساح ريال مدريد السيدة العجوز محققاً البطولة الثانية عشر ليبرهن مرة أخرى على تسيده للبطولة القارية .

    قناة سبورت 360عربية على يوتيوب

    الأكثر مشاهدة