أرنستو فالفيردي .. الخيار السهل المتوقع

محمد هشام 15:19 01/06/2017
  • Facebook
  • Twitter
  • Mail
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • Facebook
  • Twitter
  • WhatsApp
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • إرنستو فالفيردي

    بعد اعلان اللوتشو رحيله عن برشلونة و عدم تجديده لعقده , كان من الطبيعي أن يظهر اسم فالفيردي على رأس قائمة المرشحين , ليس لأنه لعب لبرشلونة سابقاً أو لأن كرويف أشاد به . ولكن , لأن اسمه ظهر على قائمة المرشحين ثلاث مرات من قبل , فبعد رحيل ريكارد , كانت أبرز الأسماء لتولي منصب المدير الفني لبرشلونة هي مورينهو و بيب و فالفيردي , ولكن ذهب شرف هذا المنصب لبيب بسبب كلمة كرويف العليا . و بعد رحيل بيب , ظهر اسمه مرة أخرى بقوة ولكن تولى تيتو هذا المنصب . أيضا , ببعد رحيل تيتو و وفاته , ظهر اسمه مرة أخرى و لكنه رفض في هذه المرة بحجة التزامه بعقده مع بيلباو ليتولى إنريكي هذا المنصب . لذلك من الطبيعي أن يظهر اسمه مرة أخرى خصوصاً و أنه أعلن أنه لن يكمل مع الفريق الباسكي.

    : نشأته و مسيرته كلاعب

    تصفح الموقع الرسمي للدوري السعودي، وتابع أهم الأخبار، وأخبار كريستيانو رونالدو باللغة الإنجليزية

    في التاسع من فبراير عام 1964, وُلد أرنستو فالفيردي . اللاعب المعتزل الذي لعب لستة أندية مختلفة خلال أربع عشرة سنة كلاعب محترف , حيث مثًل أندية ألافيش , سيستاو , إسبانيول , برشلونة , أتلتيكو بيلباو و مايوركا على التوالي.

    شغل فالفيردي مركز المهاجم طوال مسيرته الكروية , حيث لعب 320 مباراة مسجلاً فيهم 77 هدفاً في مسيرة لا تعد عظيمة بل متواضعة . حصل فالفيردي كلاعب على بطولة كأس ملك إسبانيا و الدوري الأوروبي “بمسماه حالياً” في فترته مع برشلونة بينما حصل على المركز الثاني مع إسبانيول ” العدو الأزلي للبلوجرانا ” في بطولة الدوري الأوروبي.

    : مسيرته التدريبية

    إذا اطلعنا على مسيرة فالفيردي التدريبية , فإن أرنستو يعد مدرباً خبيراً و جيداً , حيث درب عدة فرق كأتلتيكو بيلباو , أوليمبياكوس اليوناني , إسبانيول , فالنسيا و فياريال .

    بدأ فالفيردي مسيرته التدريبية من خمسة عشر عاماً عن عمر لم يتجاوز الثامن و الثلاثين  متولياً قيادة 638 مباراة محققاً نسبة فوز تصل لخمسين في المئة , نسبة تعد ممتازة نظراً لتوليه فرقاً من الصف الثاني لا تنافس على البطولات . صاحب الثلاثة و الخمسون عام حقق ثلاث بطولات دوري يوناني في فترة قيادته لأوليمياكوس , بالاضافة إلى تحقيقه لبطولة الكأس في اليونان مرتين .أيضاً, حصل على المركز الثاني في بطولة الدوري الأوروبي مع إسبانيول مع حصوله على بطولة كأس السوبر الإسباني عام 2015 على حساب برشلونة .

    ماذا سيقدم لبرشلونة ؟ ولماذا لا يُعد الخيار الأفضل ؟

    إرنستو فالفيردي

    إرنستو فالفيردي

    من المعروف عن “النملة” أنه رجل يعشق لعبة الضغط , رجل واقعي يريد الفوز و الوصول للمرمى بأقل عدد من اللمسات , رجل يعتمد على اللعب المباشر , رجل لا يعتمد على لاعب معين , رجل يهتم بالدفاع . لذلك , فإن أرنستو مع برشلونة سيكون هدفه الأول الاهتمام بالدفاع الهش و اعطاء خط الوسط دور أكبر و رئيسي في صناعة اللعب , مع جعل الفريق جماعياً و لا يعتمد على الثلاثي الخارق الأمامي , لذلك سيصلح فالفيردي بعض من الخراب الذي خلفه لويس إنريكي كضياع هوية الفريق و شخصيته بعض الشئ و الاعتماد على ال ” msn ” و اهماله لدور خط الوسط .

    في إحدى مقولات أرنستو , قال : تكمن متعة اللاعب على أرض الملعب في مواجهة التحديات , في الشعور بالراحة مع ما طلب منه القيام به , لا بلعب الكرة بين أقدام الخصوم . ولذلك سيجد أرنستو تحدياً كبيراً في كيفية معاملة نيمار , اللاعب الذي يحب أن يمر من الخصوم بطريقة مستفزة .

    إرنستو فالفيردي

    إرنستو فالفيردي

    يمتاز فالفيردي بالمرونة الخططية , فعلى الرغم من عشقه لخطة 4/2/3/1 إلا أنه من الممكن أن يلعب بخطة 4/3/3 , ففي فترة قيادته لفالنسيا لعب بهذه الخطة . أيضاً في حالة عدم توافر لاعب رقم “10” في خطة 4/2/3/1 فإنه يتعامل مع ذلك الموقف و يلعب بمهاجم إضافي , لذلك سيقدم هذا الرجل العديد من التنوع الخططي لبرشلونة .

    صحيح أن كرويف أشاد به , و صحيح أيضاً أن فالفيردي لعب تحت قيادة كرويف موسمين في برشلونة , ولكن لا يعني ذلك أنه يتبع فكر الهولندي . فأرنستو رجل لا يهتم بالاستحواذ كثيراً , كذلك اللعب التموضعي , رجل واقعي لا حالماً يريد الوصول للمرمي بأقل عدد من اللمسات . لذلك, يُعد فالفيردي خياراً جيداً و لكنه ليس خياراً ممتازاً أو مناسباً بعض الشئ , فبرشلونة يحتاج مدرب حالماً بفكر و اسلوب يعتمد على اللعب التموضعي , الاستحواذ , فشخصياً كنت أفضل سامباولي أو توماس توخيل , مدربان مؤمنان بشدة باللعب التموضعي و الضغط , الاستحواذ و خلافه , ولكن إدارة البرسا اختارت القرار الأسهل . ومع ذلك , لن أحكم على المدرب إلا بعد نهاية فترته مع برشلونة .

    قناة سبورت 360عربية على يوتيوب

    الأكثر مشاهدة