الدمبل

يعد الدمبل من أقوى وأفضل الأجهزة التي يمكن من خلالها تقوية عضلات الذراعين، فهي تحقق قوة وكتلة عضلية كبيرة، ويمكن أن يُستخدم التدريب في البرنامج التدريبي الرياضي في تمرين واحد على الأقل لتحديد أحد المزايا السبعة التالية:ـ

1)    تفعيل العضلة بشكل أكبر: حيث أن الدمبل يعمل على زيادة النشاط للعضلة ذات الرأسين مقارنة بآلات أخرى كآلة سميث أو تمارين الضغط، لذلك فمن النادر أن نرى على مستوى عالمي أن يقوم نجم رياضي بالتدريب على تمارين مقاعد البدلاء بدلا من الدمبل، فالأخير يقوم بتجنيد العديد من الألياف العضلية بشكل كبير.

2)    القضاء على اختلالات القوة: حيث أن الدمبل يجبر مختلف الأطراف على العمل مع جانب واحد، فلا يقوم الركض أو اي من التمارين الأخرى بهذا التأثير.

تصفح الموقع الرسمي للدوري السعودي، وتابع أهم الأخبار، وأخبار كريستيانو رونالدو باللغة الإنجليزية

3)    الأمان: يعد التدريب بالدمبل من أكثر التمارين آمانًا للعضلات من خطر الإصابة أو التمزق.

4)    زيادة الكثافة التمرينية: يعد الدمبل من أفضل الآلات التي تعمل على تكثيف التمارين مثلها مثل تمارين مجموعات القطرات التقليدية، وهي أفضل من التمارين بالحديد الطبيعية.

5)    زيادة مدى الحركة: حيث أن تمارين الدمبل من أكثر التمارين التي تسمح بمدى حركة كبير، للذراع، اكثر من الحركة التي يمكن تحقيقها بتمارين الضغط العادية أو القرفصاء، فتوسيع نطاق الحركة يعمل على زيادة الحمل والضغط على العضلة.

6)    حرية الحركة أثناء التمارين مع الدمبل: فالسماح للأكتاف للحركة بحرية، وتغيير نمط الحركة بشكل مستمر، يجعل فاعلية التمرين أفضل، وهو ما يقوم به الدمبل بالفعل، حيث يسمح بتدوير الكتفين، أو جلب الدمبل لمسافة أقل أو أعلى من جسمك، ما يستهدف العضلات بشكل أكبر.

7)    التقليل من خطر الإصابة: هناك نسبة عالية من الحوادث التي تقع في الصالات الرياضية، أما الدمبل فهو أقل الآلات التي يمكن أن تسبب حوادث من خلال تقليل الاختلالات العضلية، وتقليل احتمالات الإصابة.

قناة سبورت 360عربية على يوتيوب

الأكثر مشاهدة