“Nike” تغير مفهوم أحذية كرة القدم بإطلاق الحذاء الثوري الجديد “Magista”

husain_f 22:55 06/03/2014
  • Facebook
  • Twitter
  • Mail
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • Facebook
  • Twitter
  • WhatsApp
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • تعيد "Nike" تحديد مفهوم الشكل الأنيق والراحة في أحذية كرة القدم بإطلاق حذائهاالثوري الجديد لكرة القدم "Magista"، في خطوة تعتبر امتداداً لتاريخ الشركة الحافل بالابتكارات المتطورة في مجال الأحذية الرياضية المتخصصة.

    وتم تصميم الحذاء لتعزيز مهارات صناع اللعب المبدعين من خلال تحسين مستويات الملاءمة والراحة والثبات. كما تمت مواءمة تقنية "Nike Flyknit" خصيصاً لرياضة كرة القدم لجعل القدم أقرب إلى الكرة وتعزيز الشعور بالكرة والقدرة على التحكم بها.

    وفي هذه المناسبة، قال مارك باركر، الرئيس والرئيس التنفيذي لشركة "Nike": "نحن في Nike نهدف دائماً إلى تلبية احتياجات الرياضيين الخاصة بالأداء وتعزيز مهاراتهم المتميزة. ويلبي حذاء Magista هذا الهدف ليشكل امتداداً لتاريخ الشركة المتميز في مجال التصميم والابتكار ويضيف إليه إنجازاً آخر".

    وبعد أربع سنوات من البحث والتطوير في مختبر "Nike" لأبحاث الرياضة، إلى جانب الاستعانة بملاحظات أفضل صانعي الألعاب في العالم من مهاجمي كرة القدم، بما في ذلك لاعب برشلونة أندريس إنييستا، والمهاجم الألماني ماريو غوتزه، تم تصميم "Magista" لتمكين أعلى مستويات الإبداع في المباريات التي تحظى فيها المساحات بأهمية كبيرة.

    من جانبه، قال فِل مكارتني، نائب الرئيس لمنتجات الأحذية الرياضية: "من خلال ابتكار Magista، صممنا حذاء يوحي وكأنه امتداد لجسم اللاعب. وهو ليس عبارة عن حذاء بقالب محيطي ملائم وحسب، بل إنه يعمل بشكل متناغم مع القدم. ومن خلال التخلص من كل ما يمكن أن يشتت تركيز اللاعب، أصبح بمقدور اللاعبين الآن الشعور بحرية فائقة لإطلاق العنان لقدراتهم وإبداعاتهم".

    تصفح الموقع الرسمي للدوري السعودي، وتابع أهم الأخبار، وأخبار كريستيانو رونالدو باللغة الإنجليزية

    وتقدم تقنية "Flyknit" مستويات غير مسبوقة من الراحة والملاءمة والتحكم، من خلال تصميم قالب مرن يحيط بالقدم بشكل محكم ليمنح اللاعب شعوراً وكأنه جورب أوطبقة ثانية من بشرة الجسم، كما تتيح تفاعل القوة والدعم بشكل مباشر مع الحذاء. كما يتضمن "Magista" حلقة جديدة بتقنية "Dynamic Fit" لزيادة إحكام القالب والتواصل مع حركات الجسم والتفاعل مع الأرض والكرة بشكل أفضل.  

    وحول الحلقة الجديدة، أوضح فِل: "إن الحلقةفي حذاء Magista، والمزودة بتقنية Dynamic Fit، ليست مجرد ابتكار لافت بصرياً، فهي مصممة لتكوين شعور متزايد بالكرة وتحسين لمسات اللاعب. كما تتيح هذه الحلقة للقدم والكاحل وأسفل الساق العمل كجزءواحد، حيث تعزز حركتهم الطبيعية". 

    – حذاء مصمم لصنع اللعب المتواصل

    تم تصميم "Magista" خصيصاً للاعبين الذيين يتحركون باستمرار خلال المباراة لبناء الهجمات وتحديد وتيرة اللعب. وفي المباريات التي باتت تسير اليوم بوتيرة أسرع من أي وقت مضى، أصبح للبعد الجسدي والعقلي أهمية أكبر، كما أصبحت المقدرة على التحكم بسرعة عالية ضرورة هامة كذلك الأمر. ويتيح "Magista" للاعبينصنع الفرص باستمرار على أرض الملعب، ويتيح لهم تركيز أنظارهمإلى الأمام والانتباه إلى التمريرات التي لا يمكن للآخرين رؤيتها. فهذا الحذاء يحرر اللاعب ويطلق كامل قدراته وسمح له بالتركيز على جزء الثانية الذي قد يغير مسار المباراة.

    وفي تعليقه على الحذاء الجديد، قال أندريس إنييستا: "يتمتع هذا الحذاء بمستوى فريد من الملاءمة والمرونة لدرجة أنني لا أفكر فيه وأنا أرتديه. فهو يتيح لي التحرك كما أشاء للعب بصورة غريزية وواثقة".

    – تقنية "Nike Flyknit"

    استخدمت تقنية "Nike Flyknit" لأول مرة في أحذية الجري في عام 2012 وحديثاً في الحذاء المخصص لكرة السلة "KOBE 9 Elite". وتدحض هذه التقنية عمليات تصنيع الأحذية التقليدية من خلال ابتكار جزءعلوي مدروس ومكون من نسيج خاص.  

    وتعقيباً على تقنية "Flyknit"، قال مكارتني: "تشكل تقنية Flyknit أداة تسمح لنا بتصميم أحذية مبتكرة من حيث الملاءمة،مع مرونة مماثلة للجوارب على القدم. ونحن نعتمد على إمكانات هذه التقنية التحويلية ونقوم بتكييفها لتتماشى خصيصاً مع رياضة كرة القدم. وتسهم خاصية الإحاطة المحكمة التي تتمتع بها تقنية Flyknit في جعل القدم أقرب إلى الكرة وتوفير ملاءمة طبيعية للغاية".

    وباستخدام قالب الأحذية المعتاد من "Nike" وتقنية التصميم "Flyknit"، يوفر حذاء "Magista" ملاءمة محكمة لمنطقة القوس والكعب ومقدمة القدم. كما تسهم الحلقة المضافة "Dynamic Fit" في تعزيز ثبات اللاعب من خلال تثبيت القدم بالحذاء بشكل محكم. 

    وأضاف مكارتني: "لقد تجلى لنا وضوح فكرة جمع تقنية FlyknitوحلقةDynamic Fitمعتجربة أول نماذجنا، إذ بدا الأمر شبيهاً بارتداء قفاز يبدأ من المعصم ولا يمتد حتى منتصف اليد. وكان هذا التحول ضرورياً لتجنب خسارة الحركة الطبيعية للجسم". 

    ومن خلال ملاحظات اللاعبين، وجد فريق التصميم لدى "Nike" أثناء عمله على تحديد الطول المثالي للحلقة، أن حلقة "Dynamic Fit" لم تقتصر على توفير ملاءمة أكثر إحكاماً للقدم وحسب، بل منحتهم ثقة أكبر وجعلتهم أكثر إدراكاً لتحركاتهم.

    ولتوفير قوة إضافية وتثبيت أكبر للقدم في الحذاء أثناء الحركة في عدة اتجاهات، أضاف المصممون أسلاك "Brio"، وتم نسجها مباشرة في الجزء العلوي المشكل من قطعة واحدة مع تثبيت الفتحات في النعل الخارجي لتكوين قوة شبيهة بقوة جسر معلق.

    – حذاء مصمم لزيادة التحكم

    لتحقيق تواصل مستمروتحكم معزز، يحتوي حذاء "Magista" على جزء علوي تم تشكيله باستخدام نسيج ثلاثي الأبعاد. إذ يحتاج اللاعب إلى نسيج أكثر قوة لتطبيق درجة الاحتكاك المناسبة على الكرة للقيام بالمناورة والتسديد بشكل دقيق.

    وفي هذا الصدد قال مكارتني: "تطلبت طرق التصميم السابقة إضافة طبقات إضافية إلى الجزء العلوي من الحذاء للوصول إلى هذا المستوى من الاحتكاك، وهذا يضعف شعور القدم بالكرة، خلافاً لتقنية Nike Flyknit التي تتيح لنا حياكة النسيج مباشرة في الحذاء. ويعتبر النسيج ثلاثي الأبعاد تقنية جديدة بالنسبة إلى Nike ولكرة القدم على حد سواء، وقد استلزم الأمر مئات المراجعات للوصول إلى نموذج الأبعاد الثلاثية الصحيح. وتكللت تلك الجهود بتحقيق مستوى عال من الشعور باستخدام الحد الأدنى من المكونات".

    ولحماية القدم من المياه والبرد، طور فريق التصميم لدى "Nike" قشرة خاصة تدعى "NIKESKIN" لوضعها في قمة الجزء العلوي. وتبلغ سماكة القشرة أقل من 1 ملم، أي أسمك بقليل من ورقة واحدة، وهي تنحل في النسيج لتساعد على حماية القدم من الماء.

    حذاء مصمم لتعزيز قدرة الجر

    يتيح حذاء "Magista" للاعب التوقف وتخفيف السرعة والتحرك في اتجاهات متعددة، مع التحكم بالكرة في نفس الوقت. وأضافت "Nike" قوة جر دورانية بدرجة 360 من خلال استخدام مسامير مخروطية وصفيحة نعلمؤلفة من النايلون ومركب Pebax لتحسين قوة الجر.

    ويوفر النايلون المضغوط نعلاً عالي الاستجابة يؤمن القوة ويحافظ على خفة وزن فائقة في الوقت نفسه. ومن خلال جمعه مع مركب Pebax، يسمح الهيكل بزيادة حركة ومرونة القدم مع تجنب الالتواء الميكانيكي (المنطقة التي يتعرض فيها الحذاء دائماًللالتواء في نفس النقطة).

    ويمتد النايلون إلى إصبع القدم الكبير لتشكيل هيكل يساعد اللاعبين على التموضع ومن ثم الانطلاق على أرض الملعب بسرعة أكبر. كما أزالت "Nike" النعل الداخلي لجعل اللاعب أقرب إلى الأرض لتعزيز الجاذبية الأرضية وقوة الجر. وأخيراً، يتفرد حذاء "Magista" بمسامير مخروطية صممت خصيصاً له لتتيح الدوران بزاوية 360 درجة.

    يشار إلى أن حذاء "Magista" سيكون متوفراً على أساس الطلب المسبق عبر موقع "Nike" الإلكترونيNike.com  اعتباراً من 29 أبريل، كما سيكون متاحاً للشراء اعتباراً من تاريخ 22 مايو.

    قناة سبورت 360عربية على يوتيوب

    الأكثر مشاهدة