لا تخلو كرة القدم من المتاعب، فهي ليست مهارة ولعبة شعبية وجماهيرية فقط، بل أيضا لعبة قوية وعنيفة في بعض الأحيان، وإن كان العنف فيها غير مقصود، ولكن في النهاية يسبب الكثير من المشاكل والإصابات للاعبين، خاصة في المناطق السفلى من الجسم، بداية من الحوض حتى الورك، والفخذ، والركبة والساق والقدم والكاحل.

وبالطبع أغلب الإصابات تحدث أثناء المباريات أو التدريبات، وفيما يلي اشهر واصعب الإصابات التي يمكن أن تصيب اللاعبين:ـ

1)  الشد في أوتار الركبة: وتحدث تلك الإصابة خلال الركض في مباريات كرة القدم، ويمكن أن تمزق الانسجة العضلية، ويتم تصنيفها وفق درجات، وتشكل نحو 40% من الإصابات، وتنتج تلك الإصابة بسبب ضعف الإحماء قبل التدريب الذي يجب أن يكون لمدة لا تقل عن20 دقيقة، كما يجب ارتداء ملابس لتدفئة تلك المنطقة، وعند الشعور بأي شد في تلك المنطقة توقف على الفور عن التدريبات، مع وضع الثلج مباشرة على الجلد، ومراجعة الطبيب على الفور.

2)  التواء الكاحل: وهو من أكثر الإصابات شيوعًا في عالم كرة القدم وهو يؤدي إلى تلف الأنسجة الناعمة حول الكاحل، وهو يسبب ضرر كبير لصابونة الركبة والانسجة حولها، ولحماية الركبة من الالتواء يجب عليك ارتداء حمالات كاحل، وعند الإصابة بها يجب الاستعانة بأخصائي تأهيل طبيعي مع الراحة ووضع الثلج واستخدام اربطة الضغط.

تصفح الموقع الرسمي للدوري السعودي، وتابع أهم الأخبار، وأخبار كريستيانو رونالدو باللغة الإنجليزية

3)  إصابة غضروف الركبة: وهو من الإصابات القوية للركبة، ويؤثر على مفصل الركبة والانحناءات بها، ويؤدي إلى تمزق في مفاصل الغضروف، وعادة ما يكون هناك الم وتورم في الركبة، ويجب استشارة اخصائي العلاج الطبيعي، حيث يمكن أن يطلب منك عملية استئصال كاملة للغضروف، أو جراحة بسيطة، وتحتاج لجراحة ما بين 4: 6 أسابيع للعلاج الطبيعي.

4)  الفتق: وهي مشكلة شائعة لتلك التي تحدث في البطن، وينتج عن الركل والركض بشكل عنيف وقاسي، وهو قاسي ومؤلم، ويجب تحسين وظائف العضلات والجذع قبل ممارسة الرياضة للحماية من تلك الإصابة، وعند التعرض لها يجب استشارة طبيب فورا، مع إجراء عملية جراحية عاجلة حتى لا يتفاقم الفتق.

 الفتق الذي يحدث في البطن

5)  الرباط الصليبيي الأمامي (ACL): وهو ينتج بسبب الدوران المفرط في مفصل الركبة وعلى الأخص أثناء الهبوط من القفز على الركبة المثنية ثم الالتواء، ويمكن الحد من تلك الاصابة من خلال تمارين التمايل، وعند الإصابة يجب إعادة تأهيل المصابين من خلال أربطة الركبة، مع الراحة وتجنب المشي، ووضع الثلج على الركبة، التي تقلل من آلام وتورم الركبتين. 

قناة سبورت 360عربية على يوتيوب

الأكثر مشاهدة