فوائد زيت الزنجبيل

أحمد الصبيح 19:19 21/03/2016
  • Facebook
  • Twitter
  • Mail
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • Facebook
  • Twitter
  • WhatsApp
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • فوائد الزنجبيل

    الزنجبيل هو نوع نباتي من الفصيلة الزنجبيلية، من نباتات المناطق الحارة تستعمل جذاميره النامية تحت التربة، والتي تحتوي على زيت طيار، لها رائحة نفاذة وطعم لاذع، بالإضافة إلى عدة فوائد جعلت منه عنصرا أساسيا في كثير من الوصفات الصحية والجمالية.

    هذا ويستخدم زيت الزنجبيل طبيا منذ عدة قرون مضت وقد تم جلبه إلى أوروبا ما بين القرنين العاشر والخامس عشر وله رائحة قوية شأنه شأن جذور الزنجبيل والتوابل الأخرى ويشبه في رائحته زيت الليمون والفلفل.

    ويحتوي زيت الزنجبيل على مجموعة كبيرة من المركبات الكيميائية الهامة والتي تفيد طبيا في حالات مثل تسكين الآلام وعلاج حالات عسر الهضم ومشاكل المعدة الأخرى والسكتات الدماغية والقلبية ومشاكل الجهاز التنفسي واضطراب الطمث والتطهير.

    فوائد الزنجبيل

    فوائد الزنجبيل

    كما يعتبر منشط جنسي بالإضافة إلى خواص طبية أخرى. وسنتعرف هنا على المزيد من فوائد زيت الزنجبيل للجسم واستخدامات زيت الزنجبيل للشعر وفوائد زيت الزنجبيل لتخسيس الكرش.

    تصفح الموقع الرسمي للدوري السعودي، وتابع أهم الأخبار، وأخبار كريستيانو رونالدو باللغة الإنجليزية

    إن مشكلة الوزن الزّائد والسُّمنة هي من أكثر المشاكل انتشاراً في زّمننا الحالي أكثر ممّا كانت عليه في الماضي، وتعرف السُّمنة بالتّراكم الزّائد للدّهون في الجسم، ويتمّ تشخيص الوزن الزّائد والسُّمنة عادة باستعمال مؤشر كتلة الجسم.

    ويتم علاج السُّمنة بالحمية، وممارسة الرّياضة، وعمل تغيّرات في نمط الحياة تشمل العلاج السلوكيّ، ولكن لا ينجح علاج السُّمنة عند نسبة كبيرة من الأشخاص، لذلك اهتم الباحثون بإيجاد حلول بديلة أو داعمة لعلاج السُّمنة وزيادة الوزن، وتمّ دراسة دور العديد من الأعشاب في علاجهما، ويشمل الزّنجبيل أحد هذه الأعشاب التي يتمّ استعمالها ودراستها لعلاج السُّمنة.

    يُعتبر الزّنجبيل أحد أهم الأعشاب وأكثرها استخداماً في العالم، حيث إنّه يُستخدم في الطّعام كنوعٍ من التّوابل، كما ينتشر استعماله للأغراض العلاجية، فله صفات مُضادّة للالتهاب، ومضادة للأكسدة، والقيء، والسّرطان، وارتفاع سكّر ودهون الدّم، بالإضافة إلى العديد من الفوائد الصحيّة الأخرى.

    ويلعب زيت الزنجبيل دورا كبيرا في علاج مشاكل المعدة وهو علاج من أفضل العلاجات الطبيعية لمشاكل عسر الهضم وآلام المعدة وسوء الهضم والمغص والتشنجات المعدية والإسهال والانتفاخ ويوصف في مستحضرات غذائية عديدة لا سيما بالهند.

    فوائد الزنجبيل

    فوائد الزنجبيل

    معظمنا لا يحب الرائحة النفاذة للزنجبيل فما بالنا بزيت الزنجبيل الأشد قوة منه لكن هذه الرائحة مفيدة جدا في علاج نزلات البرد وحالات السعال والرشح والربو وإذابة البلغم الذي يتكون في الرئتين.

    يعمل زيت الزنجبيل على التحفيز الذهني مما يساعد هذا على تخفيف حدة الاكتئاب والضغط النفسي والإرهاق والدوار والأرق والقلق.

    ويفيد في مشكلة تساقط الشعر وجفافه كما انه يعمل على تنشيط الدورة الدموية ويساعد على تحقيز نمو الشعر، ويساعد في تخليص فروة الرأس من البكتيريا ويعمل على تنعيم الشعر ويعيد للشعر لمعانه وحيويته.

    ويجب عند استعمال زيت الزّنجبيل الالتزام بالتّعليمات الموجودة على المنتج التزاماً كاملاً، كما يجب استشارة الصيدلانيّ عن نوع منتج زيت الزّنجبيل المستعمل، لأنّ بعض منتجات الأعشاب الطبيعيّة قد تحتوي على شوائب أو مواد مُضافة يمكن أن تكون ضارة.

    كما يجب استشارة الطّبيب قبل البدء بتناوله وإخباره عن أيّة أدوية يقوم الشّخص بتناولها، ومن الضروريّ استشارة الطّبيب قبل تناول زيت الزّنجبيل في حالات مرض السكّري، أو اضطرابات نزيف الدّم، أو حصوات المرارة، أو أي مشاكل في القلب.

    فوائد الزنجبيل

    فوائد الزنجبيل

    إقرأ أيضا : فوائد الزنجبيل الصحية

    قناة سبورت 360عربية على يوتيوب

    الأكثر مشاهدة