ممارسة الأم للرياضة يعزز من النمو العقلي للجنين

husain_f 20:07 25/11/2013
  • Facebook
  • Twitter
  • Mail
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • Facebook
  • Twitter
  • WhatsApp
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • كلما كانت المرأة نشيطة بدنيا خلال فترة الحمل زاد ذلك من تطوير النمو العقلي للجنين جاء ذلك وفقا للدراسات الجديدة للأمهات الحوامل وأطفالهن حديثي الولادة حيث اثبتت النتائج وفقا للآراء العلمية فوائد ممارسة الرياضة للأم قبل ولادة الجنين.

    منذ فترة طويلة كان هناك تسـاؤل حول الأم النشيطة والأم الكسولة هل الاختلاف يؤثر على صحة الجنين الذي لم يولد بعد.

    المهم في الأمر أنه اصبح ليس متغربا كيف أن الوظائف الجسدية بين الأم والجنين بهم نوع من التشابك, وقد أظهرت دراسات سابقة أن معدل ضربات قلب الجنين يرتفع أثناء ممارسة الأم للرباضة كما لو كان الجنين نفسه يمارس الرياضة.

    تصفح الموقع الرسمي للدوري السعودي، وتابع أهم الأخبار، وأخبار كريستيانو رونالدو باللغة الإنجليزية

    ونتيجة لذلك يعتقد العلماء أن الأطفال الذين يولدون لأمهات لديهم نشاط رياضي تميل إلى أن تكون أنظمة القلب والأوعية الدموية أكثر نشاطا لديهم في سن مبكرة وذلك أفضل من الأطفال الذين يولدون لأمهات أقل نشاطا.

    وذلك على الرغم من أن تمارين الحمل المماثلة لم يثبت عنها حتى الآن مدى تأثيرها علي تعزيز وتتطوير النمو العقلي لدي الاطفال.

     لكن الدراسات الحديثة التي قدمت هذا الشهر في الاجتماع السنوي لجمعية علم الأعصاب في سان دييغو ذكرت أن الفئران الحوامل التي تم السماح لها بالركض على العجلات الدوارة طوال فترة الحمل كان لصغارها نتائج افضل في اختبارات الذاكرة حيث كان بامكانهم  تحديد كائنات غير مألوفة في بيئة مألوفة لديهم بشكل افضل من صغار الامهات التي لم يسمح لها بالركض على العجلات الدوارة اثناء فترة الحمل وتلك الفئران الاكثر ذكاء كانت لها الافضلية المعرفية في مرحلة البلوغ وقد شملت تجارب مماثلة العديد من فصائل الحيوانات .

    كما ان العديد من هذه الدراسات بدأت أيضا في مقارنة الجانب المعرفي لدى المخلوقات اثناء بلوغهم  من العمر ما يكفي ليمكنهم من التحرك والاستجابة وهو الوقت الذي يحتمل أن يكون قد شكلوا  من قبل بيئتهم بالقدر الذي تشكلوا فيه  في الرحم.

    وقد ذكر الباحثون في جامعة مونتريال حيث قاموا بتعين  مجموعة من النساء المحليات الذين كانوا في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل  وكانت النساء متطابقات تقريبا من حيث نمط الحياة وكانوا جميعا بصحة جيدة لكن  لم يكن أحد منهم رياضيا حيث مارست مجموعة قليلة منهم الرياضة بانتظام في لكن بمعدل لن يزد عن يوم أو يومين في الأسبوع وبعدها قامت النساء بالولادة وكان كل شيءعلي ما يرام وكان جميع بصحة  ثم قام العلماء بطلب الأطفال للخضوع للاختبار وفي غضون 12 يوم من الولادة تم وضع قبعة صغيرة تحتوي على أقطاب كهربائية فوق رأس كل طفل وكانت ترصد النشاط الكهربائي في الدماغ وكانت تلك القبعات تقوم بالرصد من خلال اصوات مختلفة منها المنخفضة والناعمة وايضا الغير مفهومة وتم خلال تلك العملية تسجيل انشطة المخ لدى الاطفال بطريقة (إليز بونتموين).

     وقد عرضت النتائج الكلية للتجربة خلال الاجتماع السنوي لجمعية علم الأعصاب وأوضحت مدى عمل عقل الطفل  الذي عبر عنه من خلال الاصوات حيث ان عقل الطفل في تلك المرحلة يكون غير ناضج ويعمل بشكل عشوائي مما يؤدي الي ظهور تلك المؤشرات الصوتية الغير منتظمة ولوحظ ذلك في اطفال مجموعة الامهات التي لم تمارس الرياضة بشكل مكثف ودوري ومنتظم.

    أما الاطفال ذوي الامهات التي مارسن الرياضة اكثر فكانت الاصوات بشكل خافت وكانت اكثر هدوء وانتظام مما يعلل على ان عقلهم كان اكثر نضجا.

    وقد اصبح هناك اعتقادا شبه مؤكد بأن ممارسة الأم للرياضة يولد مجموعة متنوعة من المواد الكيميائية تشمل  تتعلق بصحة الدماغ ويمكن أن تنتقل من  مجرى الدم منها  في نهاية المطاف وتختلط مع الدم في  طفلها لكن هذا الاحتمال مازال نظريا فقط ومن غير الواضح أيضا ما إذا كان نمو المخ في الأطفال حديثي الولادة قبل الاوان الظاهر مع الأمهات النشطة سوف يظل في حياتهم لاحقا.

    قناة سبورت 360عربية على يوتيوب

    الأكثر مشاهدة