الكرة الذهبية .. من البداية إلى الآن

  • Facebook
  • Twitter
  • Mail
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • Facebook
  • Twitter
  • WhatsApp
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • يأخذ حفل تتويج أفضل لاعب في العالم بالكرة الذهبية الذي تنظمه سنوياً صحيفة ” فرانس فوتبول ” ، حيزاً كبيراً من التغطية الإعلامية الرياضية العالمية في بداية كل عام .. فهي حديث الأمس ، واليوم ، والأيام المقبلة .

    ظهرت جائزة أفضل لاعب في العالم قبل 61 عاماً ، حيث كان ” ستانلي ماتيوس ” أول الفائزين بها سنة 1956 ، بينما عاد لقب العام الماضي للنجم البرتغالي كريستيانو رونالدو .. ويقربكم موقع سبورت 360 بالعربية من تاريخ الكرة الذهبية ومراحلها المتعددة .

    في عام 1956 ، قامت أسرة ميليريو ، صاحبة الحق الحصري بإخراج هذه التحفة الفنية إلى العالم ، بصنع الكرة الذهبية الأولى ، حيث كانت تتمتع بخبرة كبيرة في مجال صنع المجوهرات .

    وشهدت سنوات الستينات تتويج لاعبين موهوبين ومهرة ، من قبيل التشيكوسلوفاكي جوزيف مازوبوست والمجري فلوريان ألبيرت .. كما تألق في هذه الحقبة أبناء بريطانيا العظمى ، وعلى رأسهم الإنجليزي روبي تشارلتون والإسكتلندي دينيس لاو وابن إيرلندا الشمالية جورج بيست .

    وامتازت بدايات هذه الجائزة بتتويج لاعبَين استثنائيَين بكل المقاييس : السير ستانلي ماثيوس ، أول الفائزين بهذا اللقب والذي يعتبر أسطورة في عالم الساحرة المستديرة رغم قلة إنجازاته ( فاز بكأس إنجلترا سنة 1953 مع بلاكبول ) .. حيث امتاز هذا اللاعب الملقب بـ ” ساحر المراوغات ” بأسلوب حياته الصحي والسليم ، فلم يكن يشرب الكحول وكان نباتياً ، مما مكنه من مواصلة رياضته المفضلة حتى سن الخمسين .. بينما أحرز جائزة الكرة الذهبية وعمره يناهز 41 سنة .

    تصفح الموقع الرسمي للدوري السعودي، وتابع أهم الأخبار، وأخبار كريستيانو رونالدو باللغة الإنجليزية

    أما الحارس السوفييتي ليف ياشين ، الملقب بـ ” العنكبوت الأسود ” ، فيعتبر أول متوج بهذا الجائزة خارج دائرة المهاجمين ، وذلك سنة 1963 ، وما زال حتى الساعة حارس المرمى الوحيد الفائز بالكرة الذهبية ، ويعتبر مرجعاً وعلامة متميزة في سماء الدفاع عن العرين .

    ومرت الكرة الذهبية بـ4 مراحل رئيسية .. ، حيث كانت في البداية مخصصة لأفضل اللاعبين الأوروبيين الممارسين في الدوريات الأوروبية فقط ، ثم أصبحت انطلاقاً من سنة 1995 من حق جميع اللاعبين الممارسين في الدوريات الأوروبية ، بغض النظر عن جنسياتهم .

    وكانت سنة 2010 المحطة الرابعة في تاريخ الكرة الذهبية ، حيث شهدت المزج بين الجائزة السالفة الذكر ولقب أفضل لاعب في العالم ” فيفا ” ، وقد أدى هذا الإندماج لمولد جائزة ” كرة الفيفا الذهبية ” ، ويتم تحديد الفائز بها بناء على آراء قادة ومدربي المنتخبات الوطنية ومجموعة من الصحفيين المتخصصين في كرة القدم .

    قبل أن تنفصل الجائزتين مجدداً في عام 2016 لتصبح الجائزة باسم الكرة الذهبية فقط مرة أخرى ، بينما أصبح الاتحاد الدولي ” الفيفا ” تقدم جائزة لاعب العام ضمن جوائز ” الأفضل ” .

    ومنذ العام 2010 ، غابت الإثارة عن حفل تتويج الكرة الذهبية ، ، بسبب احتكار نجمي الدوري الإسباني لها ، ليونيل ميسي الذي حصدها خمس مرات في 2009 ، و 2010 و2011 و2012 بالإضافة لعام 2015 ، وكريستيانو رونالدو الفائز بالجائزة أعوام 2008 و2013 و2014 و 2016 .. وتشير أغلب الترشيحات إلى فوزه بالخامسة يوم الخميس القادم .

    قناة سبورت 360عربية على يوتيوب

    الأكثر مشاهدة