الكلاسيكو .. ما الذي تغير في برشلونة منذ السوبر الإسباني ؟

  • Facebook
  • Twitter
  • Mail
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • Facebook
  • Twitter
  • WhatsApp
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • تحظى مباراة الكلاسيكو ، بين ريال مدريد وضيفه برشلونة ، السبت المقبل ، في الجولة الـ17 من مسابقة الدوري الإسباني باهتمام عالمي كبير ، مثل غيرها من مواجهات قطبي الليجا .

    وتغير الحال في البيت الكتالوني منذ هزيمته الأخيرة في كلاسيكو السوبر الإسباني أمام ريال مدريد ذهاباً وإياباً ، ليفتح النادي صفحة جديدة تحت قيادة إرنستو فالفيردي .

    في هذا السياق ، نستعرض لكم في سبورت 360 عربية أبرز التغييرات التي طرأت على برشلونة منذ تلك المباراتين إلى حدود هذه اللحظة .

    هدوء فالفيردي :

    على الرغم من فوز لويس إنريكي بالألقاب مع برشلونة في السنوات الأخيرة ، إلا أن الجو العام كان مشوشاً بشكل مستمر ولم يكن هناك ثبات في علاقة المدرب واللاعبين .. لكن المدرب إرنستو فالفيردي وعلى الرغم من كل الأزمات التي عصفت بالفريق من رحيل البرازيلي نيمار مروراً بخسارة كأس السوبر الإسباني وصولاً إلى أزمة كتالونيا ، فقد حافظ على الهدوء داخل الفريق ومنع أي أزمة داخلية بين اللاعبين ، ونجح في ذلك بسبب هدوئه الذكي الذي كسب من خلاله ثقة النجوم .

    تصفح الموقع الرسمي للدوري السعودي، وتابع أهم الأخبار، وأخبار كريستيانو رونالدو باللغة الإنجليزية

    La Liga 2017-18 - FC Barcelona vs Deportivo La Coruna

    3/3/4 ليست كتاباً مقدساً :

    المميز في برشلونة منذ بداية هذا الموسم أنه بات قادراً على اللعب بأكثر من رسم خططي ، دون أن يفقد هويته ولا أفكاره الواضحة في التنشيطين الهجومي والدفاعي ، كما أن الفريق بات قادراً أكثر من أي وقت مضى على ضبط نسق مبارياته بشكل يخدم مصالحه البدنية لكن دون أن يُفقده خطورته أو يقتل نسق المباراة .

    آمن إرنستو فالفيردي بصعوبة اللعب بخطة 3/3/4 مع قلة عدد الأجنحة ، وضعف خط وسطه فيما يخص التحكم والسيطرة ، لذلك قرر التحول إلى ما يشبه 2/1/3/4 أو 2/4/4 وفق ظروف كل مباراة وقدرات الخصم .

    الصلابة الدفاعية :

    فقد برشلونة ، مع رحيل نيمار ، المزيد من القدرات الهجومية ، لكنه بات الآن أقوى في النواحي الدفاعية وخط الوسط .

    ربما لا يملك برشلونة حاليا اللمسة الإبداعية نفسها ، مثل المواسم الأخيرة ، ويُتهم في بعض الأحيان بالملل ، لكنه تطور إلى فريق أكثر قوة ، وأصبح إرنستو فالفيردي ، يعتمد بشكل كبير على الصلابة الدفاعية ، من خلال الجدار العازل ، الذي شكله لاعبو الوسط مع خط الدفاع ، لحرمان المنافسين من هز شباك النادي الكتالوني .

    وركز إرنستو فالفيردي ، على التنظيم التكتيكي والالتزام الدفاعي لرباعي الوسط أندريس إنيستا وإيفان راكيتيتش وباولينيو وسيرجيو بوسكيتس ، مع إعادة ميسي لمركز المهاجم الوهمي ، وصناعة الهجمات بنزوله إلى نصف الملعب .

    وعلى مدار 16 جولة في الدوري الإسباني ، لم تستقبل شباك تير شتيجن سوى 7 أهداف فقط ، مما يعكس مدى الانضباط الدفاعي للفريق الكتالوني .

    باولينيو :

    La Liga 2017-18 - FC Barcelona vs Deportivo La Coruna

    يبدو أن برشلونة كان محقاً تماماً بالتعاقد مع البرازيلي باولينيو ، والذي أضاف أمرين مهمين للفريق في خط المنتصف : الجانب البدني ، والذي كان يفتقد له الفريق كثيراً ، خاصة عندما يتعلق الأمر بالكرات الهوائية ، أو عندما تدخل المباريات نسقاً لا يخدم مصالح البلوجرانا في خط المنتصف .. أما الأمر الثاني الذي أضافه البرازيلي ، فهو القيام بالزيادة الهجومية داخل منطقة الجزاء ، ما يجعل الفريق بمهاجم وهمي حقيقي عندما تتقدم خطوط الفريق .

    باولينيو يمتاز بملكة حسن التمركز داخل منطقة الجزاء ، وهو أمر يسمح له باقتناص الكرات الثانية المرتدة من دفاع الخصوم ، أو كرات تبدو ميتة كما حدث مؤخراً أمام ديبورتيفو لاكورونيا .

    دكة البدلاء :

    هذه الملاحظة هي امتداد للملاحظة السابقة ، حيث أصبحت دكة بدلاء برشلونة قوية ويمكن الاعتماد عليها لتغيير مجريات المباراة .
    باكو ألكاسير ، باولينيو وتوماس فيرمايلين .. كلها عناصر أعطت الإضافة ومدت يد العون للفريق حين اعتمد عليها إرنستو فالفيردي .

    النتيجة :

    نتيجة كل هذه التغييرات التي طرأت على نادي برشلونة ، كانت الابتعاد بصدارة الدوري الإسباني بفارق 5 نقاط عن أتلتيكو مدريد ، والتأهل للدور الثاني في مسابقة دوري أبطال أوروبا كبطل لمجموعته ، بالإضافة إلى كونه فريقاً لا يهزم ، إذ أنه لم يتلقَّ أي هزيمة منذ كلاسيكو السوبر الإسباني .

    اقرأ المزيد عن الكلاسيكو

    قناة سبورت 360عربية على يوتيوب

    الأكثر مشاهدة