باتشيكو وفيريرا

سبورت 360 – اقترب نادي الزمالك من إعلان اسم المدير الفني الجديد للفريق، والذي سيخلف الفرنسي باتريس كارتيرون في عمله، بعدما رحل الأخير منتقلا لتدريب التعاون السعودي.

كارتيرون يرحل عن الزمالك

وكان كارتيرون قد فاجأ الزمالك الثلاثاء الماضي بطلب الرحيل عن النادي معللا ذلك بظروف خاصة، وأنه سيتحمل قيمة الشرط الجزائي مع النادي المقدرة بحوالي 250 الف دولار.

باتريس كارتيرون- نادي الزمالك- الدوري المصري

باتريس كارتيرون- نادي الزمالك- الدوري المصري

رحيل كارتيرون دفع إدارة الزمالك للبحث عن بديل أجنبي بشكل عاجل، وانسحرت الخيارات في عدة مدربين أغلبهم قاد الفريق من قبل، وكانت أبرز الأسماء، الثنائي البرتغالي جايمي باتشيكو، وجيزوالدو فيريرا، حيث قاد كل منهما الفريق في نفس الموسم، 2014-2015 والذي انتهى بتتويج الأبيض بطلا للدوري والكأس.

تصفح الموقع الرسمي للدوري السعودي، وتابع أهم الأخبار، وأخبار كريستيانو رونالدو باللغة الإنجليزية

جايمي باتشيكو.. مؤسس مدرسة الدفاع الأبيض

لم يعرف الزمالك أداءً دفاعيا متزنا مثلما كان مع باتشيكو، فالفريق بأسره كان يلعب وحدة واحدة، صحيح أن باتشيكو لم يمكث طويلا في الزمالك مثلما فعل سلفه فيريرا، لكن يُحسب للأول أنه طوّر الأداء الدفاعي بشكل كبير، حتى أصبح خالد قمر وباسم مرسي الثنائي الهجومي، هما أول مراكز الدفاع ويقوم كل لاعب بالضغط بشراسة على حامل الكرة لإجباره على ارتكاب أخطاء يستفيد منها الهجوم.

أما عن اختراق دفاع الأبيض فكان أمرا عسيرا على المنافسين، نظرا للضغط الشديد الذي يفرضه على المنافس، وتضييق المساحات وهو أمر أجاده الزمالك مع باشتيكو وحده.

ربما لا يكون دفاع الزمالك حاليا في أفضل حالاته بلغة الأرقام، لكنه يمتلك عناصر مميزة مثل محمود علاء ومحمود حمدي الونش ومحمد عبدالغني، إضافة إلى محمد عبدالسلام والناشئ حسام عبدالمجيد.

كل هذه العناصر يمكن لباتشيكو أن يوظفها بالشكل الجيد، خاصة أن المرحلة المقبلة تتطلب الحرص الشديد في الأداء، وألا يغامر المدرب القادم، بفرص الفريق في الفوز بدوري أبطال أفريقيا، أمام فريق منظم مثل الرجاء المغربي، أو الأهلي والوداد، حال فوزه على الرجاء ومواجهة أحدهما في النهائي.

فيريرا.. الكرة الشاملة

كرة الزمالك مع فيريرا كانت رائعة، فقد وصل الفريق إلى مرحلة في ذلك الموسم التاريخي، لأن تسأل متى سيسجل الزمالك هدفا في مباراة اليوم؟، وليس هل سيسجل أم لا.

وكانت أغلب انتصارات الزمالك، بهدفين أوو أكثر مع فيريرا الأمر الذي جعل الفريق منظومة كاملة، وارتقى فيه العمل الجماعي تحت قيادته إلى أفضل مستوياته.

فيريرا أيضا أجاد التعامل مع المباريات المعقدة، ولم تنفلت الأمور من يده سوى في مباراة النجم، وربما كان مبرر الخسارة بخماسية نشوة الانتصار على الأهلي في نهائي كأس مصر.

قناة سبورت 360عربية على يوتيوب

الأكثر مشاهدة