سبورت 360 – ربما لم يكن متوقعا القرار الذي خرج به السويسري كريستيان جروس المدير الفني السابق لنادي الزمالك، بإعلان اعتزاله التدريب.. لكنه ترك أثرا طيبا لدى جماهير القلعة البيضاء وذكرى لا تنسى بفوز الفريق بلقب الكونفدرالية الإفريقية لأول مرة في تاريخه.

كيف كان زمالك جروس؟

لا ينكر أحد أن الزمالك تطور بشكل كبير تحت قيادة جروس وكان خصما قويا لا يستهان به في كل البطولات التي شارك فيها.

صحيح أن الزمالك مع جروس فقد واحدة من اسهل بطولات الدوري، لكنه نجح في تحقيق الكونفدرالية بسيناريو خيالي مثير.

ولكن على المستوى الفني كان الزمالك متماسكا إلى حد كبير وله شخصية فنية في الملعب مع المدرب السويسري وان اختلف عليه البعض.

تصفح الموقع الرسمي للدوري السعودي، وتابع أهم الأخبار، وأخبار كريستيانو رونالدو باللغة الإنجليزية

جروس وفيريرا وكارتيرون

وكعادة جماهير نادي الزمالك تقارن دائما بين المدربين خاصة أولئك الذين نجحوا في ترك بصمة وتحقيق بطولة اول أكثر.

كريستيان جروس وجيزوالدو فيريرا وباريس كارتيرون، ٣ اسماء لمدربين هم الأنجح بلغة الأرقام في السنوات الأخيرة مع الزمالك.

جروس على المستوى الفني كان مميزا على مستوى الدفاع، حيث لم تستقبل شباك الزمالك أهدافا إلا بصعوبة، كذلك شكل الفريق ككل كان مميزا وله هوية فنية واضحة وتكتيك جيد من مباراة لأخرى.

لكن ما كان يعيب أداء زمالك جروس هو أن المدير الفني السويسري اعتمد على مجموعة محددة من اللاعبين الأمر الذي أصاب الفريق في مقتل خلال مراحل حاسمة من الموسم لاسيما مرحلة حسم الدوري وعدم تجهيز بدائل قادرة على المشاركة في الأوقات العصيبة.

وعلى مستوى البطولات لا يمكن وصف ما حققه جروس الا بالنجاح.

أما فيريرا فإن المدرب البرتغالي يحمل ذكرى طيبة للغاية لدى جماهير الزمالك فهو المدرب صاحب ثنائية الدوري والكأس الشهيرة، وهو الذي قاد فريقه لهزم الأهلي في نهائي الكأس بثنائية.

لكن زمالك جروس ايضا خسر قمة الدوري أمام الاحمر الاحمر خسارة السوبر المصري، وايضا خسارة قاسية أمام النجم الساحلي التونسي في نصف نهائي الكونفدرالية بخماسية، صحيح أنه كان قريبا من التعويض لكنها خسارة ظلت عالقة في الأذهان.

فنيا حقق زمالك فيريرا نتائج مميزة واداء هجومي لم يعرفه مع مدرب آخر سواه.

أيضا نجح فيريرا في تحقيق معادلة هامة عندما تسلم قائمة متهمة باللاعبين لكنه ابقى الجميع سعيدا حتى ولو لم يشارك.

أما كارتيرون فرغم أن الوقت قصير للحكم على ما حققه لكن الفريق تحت قيادته تعرض لخسارتين فقط.. الاولى محلية في ظروف استثنائية أمام الطلائع، والثانية أمام الترجي بطعم التأهل إلى نصف نهائي دوري أبطال أفريقيا.

زمالك كارتيرون ربما يكون قد اكتسب ميزة هامة في وقت قصير وهي تناغم الأداء وارتفاع مستوى أغلب اللاعبين بدءا من حراسة المرمى وصولا إلى الهجوم.

وعلى مستوى البطولات فإن الفرنسي حقق نسبة نجاح 100% حتى الآن، بالفوز بالسوبر المصري والسوبر الأفريقي.

قناة سبورت 360عربية على يوتيوب

الأكثر مشاهدة