الزمالك وإنبي

سبورت 360 – يحتفل اليوم محمود حمدي “الونش” مدافع نادي الزمالك ومنتخب مصر، بعيد ميلاده الـ 26، في وقت وصل فيه لأن يصنفه كثيرون كأفضل مدافع حالياً بالدوري المصري.

الونش مدافع الزمالك ورحلة تطور

بالعودة إلى نحو 4 أعوام، إذا قلت لأحدهم أنك محمود الونش مدافع الزمالك، سيكون ضمن قائمة منتخب مصر لكأس العالم 2018، ربما لسخر منك، وتندر على ذلك الترشيح، كون مدافع الزمالك في ذلك الوقت، قدم تأثر بمستوى الفريق ككل، ولم يكن في أفضل حالاته.

رهان الزمالك على صفقة تناهز 6 ملايين جنيه من لاعب طلائع الجيش، لم يكن خاسراً، لكن أول موسمين للونش لم يكونا الأفضل، خاصة في ظل وضع الفريق ككل وكثرة التغييرات الفنية، بداية من 2016 وفترة ما بعد الوصول للنهائي الأفريقي، ثم صيف 2017 الصربي نيبوشا، ثم إيهاب جلال، وأعقبه خالد جلال، قبل أن تبدأ فترة التطور الحقيقي للونش مع السويسري كريستيان جروس.

فترة جروس كانت الأفضل للزمالك على الصعيد الدفاعي، خاصة بالوصول إلى نهاية الموسم، حيث وصل الدفاع للحالة الأفضل.

تصفح الموقع الرسمي للدوري السعودي، وتابع أهم الأخبار، وأخبار كريستيانو رونالدو باللغة الإنجليزية

كيف تطور الونش مع الزمالك؟

لكي نذكر أوجه التطور يجب أولاً أن نسرد كيف كانت العيوب.. فالمتابع لأداء الونش كان ليرى أنه يتسم بالتهور في بعض التعامل مع بعض الكرات، سواء في منطقة الجزاء وارتكاب المخالفات، أو خارج المنطقة وإهداء المنافس ركلات حرة من أماكن مؤثرة للغاية.

بالإضافة إلى ذلك فقد كان التمركز الخاطئ من أبرز عيوب الونش ودفاع الزمالك بشكل عام، والفشل في الفوز بالالتحامات البدنية.

لا ينسى البعض موسم 2016-2017 وارتكاب الونش أكثر من مخالفة تسببت في هدف أو ركلة جزاء، أبرزها أمام الإنتاج الحربي، وأيضا تعرضه للطرد أمام أهلي طرابلس الليبي في مباراة مصيرية.

تطور الونش بشكل ملحوظ وأصبح الأكثر فوزا بالكرات الهوائية، كذلك تطور على مستوى التعامل مع الكرات الأرضية، كما طور من نفسه فيما يخص السرعة من أجل التعامل مع الهجمات المرتدة.

ورأينا كيف كان الونش يلتحم بانزلاق بطولي ليمنع انفرادا على مرمى فريقه.

ليس هذا فحسب بل أن الواجب الهجومي أيضا وبناء الهجمات باتت سمة مميزة في أداء الونش.

الونش بات يمرر كرات طولية وقصيرة بدقة شديدة، إلى زملائه، دون تشتيت أو إبعاد عشوائي.

أيضا فيما يخص ضربات الرأس بات مميزا للغاية وسجل وساهم في أهداف عدة من خلال هذا التطور الكبير.

قناة سبورت 360عربية على يوتيوب

الأكثر مشاهدة