مانويل جوزيه

سبورت 360 – يحتل أنصار وجماهير النادي الأهلي بعيد ميلاد المدرب البرتغالي الأسطوري مانويل جوزيه، صاحب العدد الأكبر من البطولات في تاريخ النادي كمدرب.

جوزيه.. أسطورة لا تُنسي في الأهلي

ويكمل جوزيه اليوم عامه الـ74، تاركا في قلوب جماهير النادي الأهلي مكانا لا يمكن أن ينافسه فيها أحد، حيث ظل وفيا للقلعة الحمراء، وترك بصمات يخلدها التاريخ محليا وأفريقيا بل وعالميا.

ويرى كثيرون أن تاريخ الأهلي الحديث كتبه جوزيه، في الألفية الحالية ليس فقط بكم البطولات الهائل الذي تحقق، ولكن أيضا من خلال الأداء المميز للفريق الأحمر تحت قيادته.

وإذا كانت المقارنات ظالمة بين جوزيه وأي مدرب آخر في تاريخ الأهلي، بما في ذلك صاحب الأنطلاقة القوية رينيه فايلر، فإن البعض يرى أن الأهلي نبع لا ينضب ويفيض دائما بالبطولات، ولكن كم بطولة تحققت بعد رحيل جوزيه

تصفح الموقع الرسمي للدوري السعودي، وتابع أهم الأخبار، وأخبار كريستيانو رونالدو باللغة الإنجليزية

الأهلي ما بعد جوزيه

مانويل جوزيه رحل عن الأهلي في موسم 2011-2012 بسبب أحداث بورسعيد وتوقف الدوري، حيث لم تكتمل المسابقة في ذلك الوقت وتوقف النشاط الكروي.

تولى المهمة مساعده حسام البدري حيث أكمل المسيرة وحقق لقب دوري أبطال أفريقيا نهاية عام 2012، بعد نهائي مثير أمام الترجي التونسي والفوز في رادس 2-1.

لم تتوقف البطولات فبعدها بأشهر قليلة حقق الأهلي السوبر الأفريقي على حساب ليوبار الكونغولي بطل الكونفدرالية وفاز عليه 3-1 في برج العرب.

في العام التالي لم تكتمل مسابقة الدوري وذلك بسبب الأحداث السياسية في 30 يوليو 2013، وألغيت المسابقة، لكن دوري الأبطال ظل هدفا أهلاوية.

وتحت قيادة المدرب محمد يوسف نجح الأهلي في تحقيق اللقب على حساب أورلاندو بايرتس الجنوب أفريقي بنتيجة 3-1.

وفي السوبر الأفريقي كان الأهلي في الموعد أيضا وهزم الصفاقسي التونسي بنتيجة 3-2.

عودة للمدرب الأجنبي

وعاد الأهلي للمدرب الأجنبي وتحديدا مع الإسباني خوان كارلوس جاريدو، بعدما قاده المدرب المؤقت فتحي مبروك لتحقيق لقب الدوري 2013-2014 بعد الدورة الرباعية التي ضمت الزمالك وبتروجت وسموحة.

مع جاريدو حقق الأهلي السوبر المصري على حساب الزمالك بركلات الترجيح، ثم انتقل الفريق من دوري الأبطال إلى الكونفدرالية ليكمل المشوار حتى النهاية ويفوز باللقب على حساب سيوي سبور الإيفواري لأول مرة في تاريخ النادي والكرة المصرية.

garido-ahly-2

السوبر المصري حافظ عليه الأهلي “2014-2015” بعدما فاز على الزمالك بطل ثنائية الدوري والكأس في ذلك الوقت، ولعب الأحمر المباراة التي أقيمت بملعب هزاع بن زايد في الإمارات تحت قيادة المدرب المؤقت زيزو.

استعاد الأهلي الدوري في 2015-2016 تحت قيادة المدرب الهولندي مارتن يول، الذي لم يستمر طويلا خاصة بعد الإخفاق الأفريقي.

موسم 2016-2017 ظل الدوري أهلاويا وعززه المدرب العائد حسام البدري بلقب كأس مصر أيضا، بالفوز على المصري في النهائي، ثم تغلب على نفس الفريق في السوبر المصري ليحصد ثلاثية.

موسم 2017-2018 فاز الأهلي بالدوري كعادته لكن في نفس الموسم خسر الفريق – للعام الثاني على التوالي – نهائي دوري الأبطال، هذه المرة من الترجي التونسي، تحت قيادة الفرنسي كارتيرون مدرب الزمالك الحالي، بعدما خسر في العام السابق من الوداد المغربي مع حسام البدري.

Carteron

كارتيرون الذي أخلف البدري في قيادة الأهلي رحل وتولى خلفا له الأوروجواياني مارتن لاسارتي وقاد الفريق لتحقيق لقب الدوري 2018-2019 بعد بداية متعثرة للفريق الأحمر.

رحل لاسارتي بالخسارة في كأس مصر والخروج من البطولة، والإخفاق الأفريقي في وقت سابق بخماسية صن داونز، ليتولى المدرب الحالي رينيه فايلر المهمة ويحقق لقب السوبر المحلي على حساب الزمالك.

إجمالا حقق الأهلي بعد حقبة جوزيه 13 بطولة منها 5 بطولات أفريقية و8 محلية، تتمثل في 5 ألقاب في الدوري وبطولتين للسوبر وواحدة لكأس مصر.

قناة سبورت 360عربية على يوتيوب

الأكثر مشاهدة