جماهير الأهلي

سبورت 360 – تمر اليوم، الأول من فبراير، ذكرى يوم ربما هو الأسوأ في تاريخ الكرة المصرية، عندما فقد 72 مشجعا أرواحهم، نتيجة أحداث شغب أعقبت مباراة المصري والأهلي باستاد بورسعيد في الدوري المصري.

ذكرى بورسعيد وتغيير وجه الكرة المصرية

ذكرى بورسعيد والتي حرص العديد من النجوم على اختلاف انتماءاتهم على تخليد ضحاياها اليوم، بقدر ما وحدت صفوف المشجعين حزنا على من دفعوا حياتهم ثمنا لتلك الأحداث، بقدر ما غيرت وجه الكرة المصرية أيضا من وجه التنافس القوي والشريف، إلى وجه آخر شاحب وقبيح بمدرجات خاوية وملاعب تضيق بمن فيها.

لم يكن أحد ليتخيل أن يصل التعصب من كل الأطراف إلى هذه النهاية المأسوية، بينما توزعت الاتهامات هنا وهناك، لتدخل الكرة المصرية منذ ذلك الحين نفقا مظلما.

وبعد 9 سنوات من هذه الحادثة الأليمة، يمكن القول بأن لم يعد أي شيء مثلما كان، ربما على مستوى الرياضة المصرية ككل وليس كرة القدم فحسب، حيث فقدت الملاعب روح المباريات وهي المشجعين، بإقامة كل المواجهات خلف الأبواب المغلقة، بما في ذلك نهائي دوري أبطال أفريقيا في نفس العام الذي لعبه الأهلي وفاز باللقب.

تصفح الموقع الرسمي للدوري السعودي، وتابع أهم الأخبار، وأخبار كريستيانو رونالدو باللغة الإنجليزية

وما بين إلغاء النشاط المحلي، وعودة موسم جديد بشكل مختلف وملاعب لا تستقبل المشجعين لسنوات، أصبحت الكرة المصرية في مرحلة جديدة تماما لم تعرفها من قبل.

ومنذ انتشار روابط الأولتراس وحتى أحداث بورسعيد، كانت نبرة الشد والجذب والمشاحنات في تصاعد مستمر، لكن أن يذهب هذا العدد ضحية تأجيج الأوضاع بين الجماهير فهو الأمر الذي لم يكون مقبولا.

وما أن استفاقت الكرة المصرية من هذا الجرح الأليم، وبعد 3 سنوات تحديدا، بدأت الجماهير في تحسس طريق العودة للمدرجات، قبل أن يتكرر المشهد ولكن بصورة قبيل مباراة الزمالك وإنبي ويذهب ضحية تلك الأحداث 20 مشجعا.

Ahly-Masry-Egypt

اللعب خلف الأبواب المغلقة بات السمة المميزة للمباريات التي تقام في مصر، سواء أندية أو منتخبات، باستثناء المباريات أو البطولات الكبرى مثل نهائي الكونفدرالية 2019 للزمالك، وأيضا بطولة كأس أمم أفريقيا بنفس العام.

باتت الاعتبارات الأمنية عاملا أساسيا في تحديد ملاعب المباريات، الأمر الذي لم تعهده الكرة المصرية قبل تاريخ الأول من فبراير عام 2012، وربما تكررت الوعود بعودة الجماهير إلى المدرجات، لكن أي منها لم يُنفذ، ليبقى الوضع على ما هو عليه.

وفي ظل تفشي جائحة كورونا منذ أكثر من عام، باتت فكرة عودة الجماهير أيضا غير مطروحة تماما.

قناة سبورت 360عربية على يوتيوب

الأكثر مشاهدة