فورمولا وان

سبورت 360 – لتحصل على جرعة معتبرة من الإثارة والخوف، علیك بمشاهدة إعادة الحادث المروع الذي حصد أربع سیارات عند خروج سیارة الأمان، في سباق توسكانا على حلبة موجیلو الجمیلة.

ولكن مالذي حصل فعلاً؟ إن لم تكن من محبي أفلام الرعب وذوقك میال أكثر للوثائقیات، فسنحاول في هذا المقال تفصیل الحادث لمعرفة السبب.
في البدایة لنذكر بالقانون الذي یقتضي بأن یحدد صاحب المركز الأول سرعة السیارات خلفه عند خروج سیارة الأمان. أي أن السیارة الأولى وللحظات ما بین خروج سیارة الأمان و الوصول إلى خط محدد یسمى خط سیارة الأمان، لها الحق في عمل ما ترید ولكن بدون تغییر مفاجئ في سرعتها بین انطلاق وكبح. ومن ثم عند عبور السیارات لخط سیارة الأمان، یسمح بالتجاوز أي نعود إلى حالة تسابق طبیعیة.
المشكلة في موجیلو كانت في مكان خط سیارة الأمان والذي یكون عادةً قریباً من مدخل الحظائر أما في موجیلو، فالخط موجود عند مخرج الحظائر بعد خط البدایة النهایة.
بالإضافة إلى ذلك، أطفأت سیارة الأمان أنوارها متأخرة نوعاً ما. إطفاء النور یعلن خروج سیارة الأمان وتحكم السیارة الأولى بالسباق مثلما ذكرنا آنفا. مع تأخر إعلان الخروج، اضطر فالتیري بوتاس المتصدر تأخیر انطلاقته قدر الإمكان على الخط المستقیم و التلویح یمینًا ویسارًا لتحمیة الایطارات ولیضمن عدم حصول منافسه هاملتون على أثر السحب (streaming slip (من خلفه.

تصفح الموقع الرسمي للدوري السعودي، وتابع أهم الأخبار، وأخبار كريستيانو رونالدو باللغة الإنجليزية

ولكن بوتاس لم یغیر من سرعته بشكل متكرر ومفاجئ قبل انطلاقته السریعة أي أن حركته قانونیة.
ولكن إذا نظرنا قلیلاً إلى الخلف، فسنلاحظ السائق جورج راسیل متسارعاً ومن ثم ضاغطاً على المكابح وكل ذلك قبل انطلاقة بوتاس سید السباق عملياً في تلك اللحظات.
هذا التسارع كان له أثر كرة الثلج على جمیع السیارات وراء راسیل، حیث ظن الجمیع بأن السباق استكمل وبدأوا بالتسارع لیتفاجأوا بأن السیارات الأمامیة ما زالت بسرعة منخفضة ولیحدث ما حدث ولتتطایر الشظایا مع الاصطدام المرعب وخروج كل من ساینز، ماجنوسین، لطیفي وجوفناتزي.

وخروج الأعلام الحمراء وإیقاف السباق، وبعد التحقیق وجه الاتحاد الدولي تنبیه لاثني عشر سائقا! نتمنى عدم تكرار الرعب مرة أخرى وأن یتدارك الاتحاد الدولي موضع خط سیارة الأمان في الحلبات التي تتطلب ذلك.
وبما أن “صایرة وصایرة” مثلما یقال بالعامیة، أتمنى إبقاء حلبة موجیلو الرائعة في المستقبل

قناة سبورت 360عربية على يوتيوب

الأكثر مشاهدة