إنشيلوتي وقيادة لبايرن ميونخ

عمر عبد الفتاح – بعد فترة مميزة عاشها العملاق البافاري بايرن ميونخ مع بيب غوارديولا أعلن الطرفان عدم رغبتهما في خوض الموسم المقبل سويةً في خطوة لم تكن مفاجئة كثيراً نظراً للاختلاف الواضح في وجهات النظر ما بين مدرب حالم يؤمن بكرة القدم الراديكالية و لا يسمح لأحد بالتدخل في عمله و إدارة تعتز بتاريخها و مبادئها فارضةً بذلك بعض الخطوط العريضة التي لا تسمح لأيٍّ كان بتعدَيها.

ابرز نقاط الخلاف ما بين المدرب و الإدارة تمثّلت في توظيف القائد فيليب لام الذي حوّله بيب من مركزه الأصلي كظهير أيمن إلى خط الوسط إضافة لعدم تمكن المدرب الاسباني من استخراج أفضل ما لدي ماريو غوتزه الذي تعول عليه الإدارة كثيراً في قيادة النادي مستقبلاً و توطيد شعبيته داخل البلاد ، ثم جاءت صفقة ارتورو فيدال الذي لم يقدم مستوىً مشابهاً للذي قدمه من قبل في ايطاليا مع وجود شائعات بأن الصفقة قد فرضت فرضاً على المدرب ، و هذه المشاكل في مجملها تسويقيةً تجارية أكثر منها كروية.

في وجود خلافات كهذه كان عدم تجديد التعاقد أمراً متوقعاً و توجهت الإدارة نحو الايطالي المحنك كارلو انشيلوتي الرجل الذي يجمع في أسلوبه بين الكلاسيكية و الحداثة و يتمتّع بمرونة كبيرة في التعامل مع المباريات باختلاف ظروفها عكس سلفه الاسباني المؤمن بالهجوم تحت كل الظروف. و بناءاً على المعطيات السابقة و مشاكل الفريق الحالية سنحاول توقع شكل البايرن في الموسم المقبل :

pep-guardiola-carlo-ancelotti-bayern-munich

1/ (1-2-3-4) :

تصفح الموقع الرسمي للدوري السعودي، وتابع أهم الأخبار، وأخبار كريستيانو رونالدو باللغة الإنجليزية

الخطة المسماة بشجرة عيد الميلاد كانت هي الرسم الخططي المفضل لأنشيلوتي خلال سنواته مع الميلان و هي ربما الأوفر فرصة في الظهور على ارضية اليانز ارينا.

رباعي دفاعي مكون من لام و بن عطية إضافة لبواتينج و الابا،الونسو او خافي مارتينيز أمام قلبي الدفاع ببضع خطوات كارتكاز دفاعي(Holding Midfielder) و إمامه بقليل الثنائي فيدال و تياغو الكانتارا مع قيام التشيلي بمساندة هجومية اكبر و تولي الكانتارا لمهمة ربط الخطوط و تحديد ايقاع اللعب كلاعب وسط على الدائرة. أمام ثلاثي الوسط كلاً من مولر و غوتزه، مولر اقرب للمهاجم الثاني الذي ينطلق خلف رأس الحربة الصريح و غوتزه كصانع لعب مزوّر كما يفعل كوتينيو هذه الأيام مع يورغن كلوب ثم ليفاندوفسكي كرأس الحربة الوحيد.

من أهم مميزات هذا الرسم التكتيكي ان ارتورو فيدال سيكون أكثر تحرراً في هذا التشكيل مما يتيح له إمكانية اللعب العمودي كبوكس تو بوكس كما تعوّد مع اليوفي ، ماريو غوتزه سيكون خليطاً ما بين صانع اللعب و الساعد الهجومي بالقرب من مولرفي محاولة لاستنساخ ثنائيته المميزة مع ماركو رويس في الايام الخوالي امّا بخصوص فيليب لام فانّ تشكيل كهذا سيتيح له الاستفادة من بعض ما تعلمه مع غوارديولا –عندما لعب في خط الوسط- بالتقدم بضع خطوات للأمام عند تقدّم فيدال للدعم الهجومي.

فكر انشيلوتي المحتمل مع البايرن

فكر انشيلوتي المحتمل مع البايرن

2/ (3-3-4) الكلاسيكية :

هي الخطة التي لعب بها انشيلوتي مع الريال قرابة الموسمين و حقق بها العاشرة للنادي الملكي ، و هي اقرب لتقاليد النادي البافاري من خطة الشجرة كونها أكثر اعتماداً على الأطراف.

بشكل عام لا تغيير كبير في الأسماء عن ال(1-2-3-4) التي توقعناها مسبقاً باستثناء الآتي :

أولا : سيكون من الواجب التضحية بمولر او غوتزه فكلاهما يلعبان على العمق أكثر من الأطراف و استبدال احدهما بروبن او كوستا او حتى ريبيري و كومان في حال استمراره مع الفريق.

ثانياً: تتطلب ال(3-3-4) لاعباً بمواصفات خاصة في مركز صانع اللعب رقم 8 كإنييستا مع البارسا او دي ماريا مع الريال سابقاً ، فلا فيدال يمتلك الفنيات و الرؤية المطلوبة و لا الكانتارا يتمتع بالحركية اللازمة و حتى غوتزه ضعيف جداً في المساندة الدفاعية مما سيجبر النادي على دخول سوق الانتقالات  واستقدام لاعب من هذه العينة ، ربما ايسكو خيار مناسب نظراً لتجربته السابقة مع انشيلوتي.

بالنسبة للثلاثي الهجومي فليفاندوفسكي بالمنتصف يجاوره ثنائي يجيد اللعب على الأروقة  -احدهما على الأقل يلعب على الرواق– سيعاني المدرب كثيراً في اختيارهما نظراً لكثرة الأسماء المتوفرة لديه.

بناءاً على ما سبق فان شكل البايرن الموسم المقبل سيكون غالباً ما بين الخطتين السابق ذكرهما مع أفضلية لل(1-2-3-4) المائلة للعب بعمق الملعب أكثر في ظل اقتراب روبن من الثانية و الثلاثين  و ريبيري من الثالثة و الثلاثين فمن غير المنطقي البناء عليهما للمستقبل خصوصاً اذا ما نظرنا للراتب العالي الذي يقاضيانه ، اما دوغلاس كوستا و كومان – في حال بقائه – فعلى الرغم من المردود الطيب الذي يقدمانه حالياً ألا ان خبرتهم ما زالت محدودة و لم نشاهد مردودهم بعد في مباراة مفصلية حتى اللحظة مما يجعلهم اقرب للبدلاء منهم للأساسيين ، و مما يزيد من أفضلية شجرة عيد الميلاد أنها تملك الحلل معظم مشاكل الفريق الحالية عكس ال(3-3-4) التي الصعب جداً إن تلاءم لاعبين كفيدال و غوتزه.

قناة سبورت 360عربية على يوتيوب

الأكثر مشاهدة