السوبر كلاسيكو صراع أزقة بوينس آيريس وقصورها

محمد السعدي 17:21 06/06/2016
  • Facebook
  • Twitter
  • Mail
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • Facebook
  • Twitter
  • WhatsApp
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • بوكا جونيورز وريفير بلايت

    يعتبر السوبر كلاسيكو الأرجنتيني من أشرس وأهم مباريات الديربي العالمية،صنفته مجلة الأوبزرفر البريطانية على رأس قائمة تضمنت50 حدثاً رياضياً يجب أن يحضرها المرء قبل موته.

    مواجهة الفقراء ضد الأغنياء توقف دقات الساعة في الأرجنتين والعاصمةبوينس آيريس التي تتحول إلى مدينة أشباح إذ تخلو الشوارع من المارة،ويتسمر الجميع أمام شاشات التلفاز لمعرفة من ينتصر في لقاء العدوين اللدودين الذي تحوله الجماهير إلى كرنفال جنوني يعكس شغف الجماهير وعشقها اللا محدود لكرة القدم إذ تشير الإحصائيات إلى أن أكثر من 70 بالمئة من سكان الأرجنتين يشجعون الفريقين بواقع 40بالمئة لبوكا جونيورز و 33 بالمئة لريفربليت وكانت أول مباراة سوبر كلاسيكو رسمية في عام 1908

    .بدأ أنصار ريفر بليت بالسخرية من مشجعي بوكا الذين لقبوهم ب”لوس بويركوس ” الخنازيرو سموهم أيضاً بجامعي السماد للدلالة على وضاعة منطقتهم ونتانتها ،وردعشاق البوكا بتسمية جماهير الريفر ب”غاليناس”الدجاج لإعتقادهم بأنهم جبناء ولا يجرؤون على مواجهتهم.تراشق بالألقاب يعبر عن الحقد والكره الذي يكنه أحدهما للآخر،ويقال أن إسم الدجاج أطلق على ريفر بليت بعد هزيمة نكراء تلقاها أمام بينارول الأورغوياني في كاس ليبرتادوريس.

    يظهر العداء واضحاً في تصرفات مشجعي الفريقين المتعصبين المعروفين ب(الباراس بارافاس) .ففي عام 2011 وبعد هبوط ريفر بليت إلى الدرجة الثانيةسخر مشجعو بوكا جونيورز من عدوهم اللدود بجنازة رمزية حملوا فيها توابيت لونت بألوان ريفر بليت البيضاء والحمراء،وفي احدى مباريات الفريقين خلال بطولة كوبا ليبرتادوريس 2015 أطلقت جماهير بوكا جونيورزطائرة بدون طيارحملت لوحةساخرة من هبوط ريفر بليت إلى الدرجة الثانية في عام 2011 ،ورشت رذاذ الفلفل الحار في أعين لاعبي ريفر بليت.

    لا تقتصر العداوة على المدرجات بل تصل إلى أرض الملعب فقد طرد كارلوس تيفيزفي إحدى مباريات السوبر كلاسيكو بسبب إحتفاله بهدف في مرمى ريفر بليت بتقليده الدجاج ،وغرم ماتياس ألميدا لاعب ريفربليت بسبب إستفزازه لجمهور بوكا جونيورز وتقبيل شعار ريفر بليت أمامهم.

    تصفح الموقع الرسمي للدوري السعودي، وتابع أهم الأخبار، وأخبار كريستيانو رونالدو باللغة الإنجليزية

    إرتدى أكثر من 100 لاعب قمصان الفريقين، ومع ذلك يؤثر العداء المستفحل بين الفريقين على اللاعبين لاسيما اللذين ينتقلون من أحدهما للآخر مباشرة،وكان كاتالدو سبيتالي أول لاعب ينتقل من بوكا جونيورزإلى الغريم التقليدي ريفر بليت في عام 1933.

    فاجعة بويرتا1968:

    في ملعب المونومينتال وبعد مباراة بين الفريقين جرح 150 شخصاً، و لقي 71 حتفهم بعد تدافع عند البوابة رقم 12 أثناء محاولتهم الخروج من الملعب. كانت تلك الفاجعة أسوأ حادثة متعلقة بكرة القدم في الأرجنتين،وكان معدل أعمار الضحايا19 عاماً.

    هناك روايات مختلفة حول ما حدث بالضبط في ذلك اليوم . يدعي البعض أن الكارثة وقعت بعد أن بدات جماهير بوكا جونيورز بإحراق أعلام ريفر بليت في الطبقات العليا من مدرجات الملعب مما تسبب في تدافع جماهيره إلى الطوابق السفلية،و قال آخرون أن السبب كان توجه مشجعي ريفر بليت إلى أماكن مشجعي بوكا جونيورز مسببين لهم الذعر.

    إتهم رئيس ريفر بليت ويليام كينت الشرطة بالتسبب في وفاة المشجعين بعدما قمعت جماهير بوكا جونيورز وطاردتهم في المدرجات بسبب تبولهم عليهم كما إدعت الشرطة المحلية،وإغلاق بوابات الخروج من الملعب بقضبان حديدية ضخمة.

    بعد ثلاثة سنوات من التحقيقات الحكومية لم يوجه الإتهام لأحد مما سبب خيبة أمل لأهالي الضحايا،ومنذ تلك الحادثة إستعملت الأحرف الأبجدية لتمييز بوابات ملعب المونومينتال بدلاً من الأرقام التي أعتبرت نذير شؤم و تذكيراً بالحدث المحزن.

    476556-boca-juniors

    خلفيات وبدايات السوبر كلاسيكو:

    تأسس نادي بوكا جونيورز في 3أبريل 1905 على يد خمسة مهاجرين إيطاليين قادمين من مدينة جنوا. عقد إجتماع التأسيس في منزل إستيبان باغليتوفي حي لا بوكا وحضره ألفريدو سكراباتي ،سانتياغو سانا والأخوان خوان وتيودورو فارينغا وإ نتخب إستيبان باغليتو أول رئيس لنادي بوكا جونيورز. جاءت تسمية بوكا جونيورز تيمناً بإسم حي لا بوكا التابع لضواحي مدينة بوينس آيريس ،وأضيفت لها كلمة جونيورز (الصغار)التي أخذت من اللغة الإنجليزية الشائعة في ذلك الوقت حيث كان معظم عمال السكك الحديدية قادمين من إنجلترا،وكانت معظم الأندية تستخدم كلمات إنجليزية في تسمياتها.

    في عام 1925 توجه بوكا جونيورز إلى أوروبا ولعب مباريات ودية في إسبانيا وألمانيا و فرنسا.

    يتمتع بوكا جونيورزبشعبية كاسحة في الأرجنتين .يمتلك الفريق محطة تلفزيونية خاصة،أسطولاً من سيارات الأجرة ،فرقة مشجعات ترافق الفريق في كل مبارياته و مقبرة خاصة بعشاقه الذين يحصلون على توابيت بلوني الفريق الأزرق والأصفر.

    في عام 2012 إفتتح بوكا جونيورز مجموعة فنادق عالمية تحمل إسمه،تم طلاء جميع الغرف بألوان النادي ،ورسمت صور نجوم الفريق التاريخيين على الجدران .عرف مشجعو بوكا جونيورز بإسم (زينكسيس)وهو يعني القادمون من جنوة باللغة العامية بسبب إستقرار عدد كبير من المهاجرين القادمين من المدينة الإيطالية في حي لا بوكا.

    river-plate

    ريفر بليت:

    تأسس ريفر بليت في 25 أيار 1901، على مقربة من حي لا بوكا،وكان نتيجة إندماج فريقي ” سانتا روزا ” و “لا روزاليس”، وكان ليوبولدو أول رئيس للنادي. جاء إختيار الإسم بعدما شاهد أحد أعضاء الفريق 3 من عمال ميناء بوينس آيريس يتركون عملهم في تفريغ الصناديق للعب مباراة كرة قدم ، فسمي النادي بالنسخة الإنجليزية لكلمة (ريو دي لا بلاتا) التي كانت تلصق على صناديق السلع المستوردة من بريطانيا.

    لقب ريفر بليت “لوس ميليوناريوس”فريق الأغنياء منذعام 1931 الذي شهد بداية منافسات كرة القدم الإحترافية في الأرجنتين بعد صفقات مدوية بمبالغ كبيرة في ذلك الوقت بما فيها التعاقد مع كارلوس بيسيل من فريق سبورتيفو بوينس آيريس ،و المهاجم برنابيه فيريرا من نادي تيغري في عام 1932

    ألوان الفريقين:

    وفقا للموقع الرسمي لنادي بوكا جونيورز، كانت قمصان الفريق الأساسية بيضاء اللون تتخللها خطوط سوداء رفيعة إستبدلت لاحقاً باللون الأزرق الفاتح. تقول الروايات أن بوكا جونيورز تنافس مع فريق نوتنغهام دي ألماغرو وكان ملابس الفريقين بنفس الألوان فقررا لعب مباراة فاصلة يحتفظ الفائز بنتيجتها بألوان قمصانه.خسر البوكا المباراة وتخلى عن ألوانه ليبدأ البحث عن ألوان جديدة فقرر رئيس النادي ترك المهمة للحظ ،وأن تعتمد ألوان علم أول سفينة ترسو في ميناء لا بوكا وكانت أولى السفن ترفع علم السويد الأزرق والأصفر لتصبح ألوان ملابس الفريق الرسمية. أما ريفر بليت فقد بدأ اللعب بقميص أبيض وسروال وجوارب سوداء تغيربعدها لون القميص إلى الأبيض بخط أحمر.

    ألتراس الفريقين:

    69487178_bocariver

    لا دوسي (بوكا جونيورز):

    تعود أصول التسمية إلى عام 1925 وجولة فريق بوكا جونيورز الأوربية التي أسهم بتمويلها المشجع الثري فيكتوريانو كافارينا الذي رافق النادي في جولته فتوطدت علاقاته مع اللاعبين الذين لقبوه ب (اللاعب رقم 12).

    تحولت (لا دوسي )إلى منظمة إجرامية تمارس القتل ،الإبتزازوتجارة المخدرات .كما تحصل على الأموال من تأجير مواقف السيارات خصوصاً أثناء السوبر كلاسيكو ،وتفرض الضرائب على اللاعبين وإدارة النادي.

    لوس بارشوس ديل تابلون(ريفر بليت):

    سكارى الدوري .ألتراس ريفر بليت ،لا تقل خطورة عن منافستها لا دوسي أسست في خمسينات القرن الماضي لدعم ريفر بليت ،تمارس أنشطة إجرامية كغيرها من عصابات المشجعين . خاضت معاركاً طاحنة مع الشرطة ولا دوسي، و تورط أعضائها في عديد من جرائم القتل والإتجار بالسلاح.

    81121

    مارادونا يرفض الملايين ويوقع لفريق الفقراء:

    تعاقد ريفر بليت مع الكثير من نجوم الكرة لكنه فشل في التعاقد مع أسطورة الأرجنتين دييغو مارادونا الذي فضل الإنتقال إلى غريمه التقليدي بوكا جونيورزرغم أن العرض الذي تقدم به ريفر بليت كان مغرياً جداً لفريق أرجنتينيوس جونيورز الذي أراد بيعه للخروج من أزمته المالية الخانقة.

    تحدث مارادونا حول إنتقاله إلى بوكا جونيورز و رفضه اللعب لريفر بليت رغم عرضه المغري الذي بلغ أكثر من 13 مليون دولار “قدم لي ريفر بليت عرضاً،إهتم وكيل أعمالي بهذا العرض كثيراً،كنت سأجني أعلى أجر في ريفربليت ،لكن قلبي كان متعلقاً ببوكا. ذات يوم تحدث إلي والدي، وإعترف بأنه يحلم بأن أرتدي قميص بوكا، وأن يحتفل مع أسرتي بأهدافي في لابومبونيرا.

    إتصل بي صحفي، وسألني إن كنت قد وقعت بالفعل لريفربليت. فكرت قليلاً، ثم إخترعت كذبة وقلت :” لن أوقع لريفر بليت، لقد تحدث إلي مسؤولو البوكا”.

    إنتشرت شائعة مارادونا كالنار في الهشيم في الأرجنتين ،وسرعان ما إتصلت به إدارة بوكا جونيورز لتقديم عرض له وهو ما كان يتمناه فقد تشرب عشق البوكا منذ صغره،وكانت عائلته الفقيرة من عشاق البوكا،كما لعبت خلفيته الإجتماعية دوراً في تحديد وجهته فهو إبن عامل بسيط ولا بد أن ينتمي لفريق الشعب.

    لم يكن إنتقال مارادونا إلى نادي” الفقراء” سهلاً،ولإكمال الصفقة إستدان بوكا جونيورز 4 ملايين دولار،كما تخلى عن بعض لاعبيه لصالح أرجنتينوس جونيورز مقابل التعاقد مع دييغو مارادونا “ملك الشعب”الذي وقع للبوكا بلا تردد وعلى بياض حتى أنه لم يتفاوض مع بوكا جونيورز على راتبه.

    رغم العداوة الشديدة التي تميز مباريات الفريقين إلا أن كلاهما صدرا إلى العالم نخبة من أساطيرونجوم كرة القدم فقد لعب لريفر بليت ألفريدو دي ستيفانو ، ، إنزو فرانشيسكولي ، ديفيد تريزيجيه،بابلو إيمار،غابرييل باتيستوتا ،كلاوديو كانيجيا (لعبا للفريقين)،ماريو كيمبس ،مارسيلو سالاس،هرنان كريسبو، خافيير سافيولا،خافيير ماسكيرانو،أندرياس داليساندرو و مارسيلو غالاردو.

    أما بوكا جونيورز فقد مثله أساطير ونجوم لا يقلون شأناً كدييغو مارادونا،خوان رومان ريكيلمي،كارلوس تيفيز،فيرناندو غاغو،روبرتو أبوندازيري والهداف مارتن باليرمو.

    سيبقى السوبر كلا سيكو مصدر المتعة الأول في أمريكا الجنوبية ، فهو يسجل ثاني أعلى نسبة مشاهدة عالمياُ بعد كلاسيكو إسبانيا ويتميز برونق وسحر فريد يميزان الكرة الأرجنتينية الرائعة.

    لمتابعة الكاتب عبر الفيسبوك

    قناة سبورت 360عربية على يوتيوب

    الأكثر مشاهدة

    أقسام متعلقة