ميلانيات 360 ..عودة أنشيلوتي للميلان مضرة أم مفيدة

  • Facebook
  • Twitter
  • Mail
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • Facebook
  • Twitter
  • WhatsApp
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • كارلو أنشيلوتي

    تلقى نادي ميلان خسارة جديدة قاسية وهذه المرة على أرضه وبين جمهوره أمام روما وبهدفين مقابل لاشيء لتكون الخسارة الثانية على التوالي بعد سامبدوريا  والثالثة منذ بداية الموسم وهو ما يهدد ليس المدرب مونتيلا وحسب بل أيضاً مشروع الميلان ككل الذي انفقت عليه الملايين مما زاد من المطالب بالحصول على نتائج قوية  بشكل طبيعي.

    إقالة كارلو انشيلوتي من تدريب  بايرن ميونخ ومعاناة الفريق وخساراته المتكررة وآخرها أمام روما كما ذكرنا عززت فكرة إقالة المدرب الحالي فيتشينزو مونتيلا خصوصاً أن المتاح حالياً هو أحد المدربين التاريخيين للفريق وصانع إنجازاته في القرن الحالي  لينهض بالميلان ومشروعه الذي كلف الكثير  لكن السؤال هل تنفع عودة كارليتو فريقه القديم ميلان ؟

    بدايةقاعدة معروفة

    في علم التدريب هناك قاعدة معروفة لبناء فريق قوي ، إما مدرب خبير مع تشكيلة شابة وموهوبة  أو مدرب شاب حيث حيث تفيد الخبرة في توجيه الطاقات الشابة واستخدامها بشكل صحيح سواء أكانت فنية أم تدريبية. ومن هذا المنطلق يعتبر كارلو انشيلوتي حلاً رائعاً لميلان لسببين ، الأول هو سجله المرعب مع الأندية التي دربها ومنها ميلان نفسه وثانياً  معرفته  ببيئة النادي رغم كل التغييرات في إدارة النادي وملكيته. كما أن فخامة اسم أنشيلوتي ملائمة تماماً لأهداف  الإدارة في إعادة الهيبة للفريق عبر جلب اسم كبير إلى دكة البدلاء.خصوصاً أن الفريق بات مطالباً بنتائج قوية بعد المبالغ المالية الكبيرة التي صرفت عليه وإلا فإن المشروع بأكمله سيكون مهدداً. وبعد النتائج الهزيلة مؤخراً فإن أزمة ثقة ونتائج بدأت تلوح في الأفق وجلب أنشيلوتي قد يكون الحل لإنقاذ كامل المشروع .

    لكنهناك مشكلة

    تصفح الموقع الرسمي للدوري السعودي، وتابع أهم الأخبار، وأخبار كريستيانو رونالدو باللغة الإنجليزية

    المشكلة الأساسية تنقسم إلى قسمين، الأول تاريخي والثاني فني ، التاريخي يتلخص في أن عودة  المدربين  لا تكون دائماً في مصلحة الفريق لأن الأفكار تكون قد استهلكت وبنية الفريق قد تغيرت فلا يعود صالحاً ما كان ممتازاً في السابق ، وفي ميلان تحديداً هناك مثالان واضحان لعودة مدربين تاريخيين هما أريغو ساكي وفابيو كابيلو وكلاهما فشل فشلاً ذريعاً في ولايته الثانية مقارنة بالانجازات الاسطورية التي حققاها في الولاية الأولى.

    المسألة الثانيةانشيلوتي نفسه

    سيرة أنشيلوتي ربما تكون من الأفضل في تاريخ كرة القدم الحديثة ،لكن قناعة أنشيلوتي بالخبرة وتفضيلها على الشباب والموهبة وهو ما شاهدناه في معظم تجاربه الفنية قد تصعب مهمته في قيادة الميلان الشاب جداً والمليء بالمواهب  حيث لا يملك خيارات خبيرة كثيرة يمكن الاعتماد عليها كما فعل مع بيرلو مثلاً أو ألونسو مع ريال مدريد وبايرن وسواهم . كما أنه وبكل وضوح عانى كثيراً سنواته الأخيرة وتمت إقالته من ريال مدريد وبايرن ميونخ . وإن كان إقالته من ريال مدريد ظالمة إلى حد ما فإنها مع بايرن ميونخ كانت ضرورية خصوصاً مع انقلاب المخضرمين (الذين يفضلهم عن الشبان ) عليه . وهو ما يؤشر إلى مشكلة في نشوء مشكلة  بينه وبين اللاعبين  وهو الذي عرف عنه قدرته على إدارة غرف الملابس باقتدار وعلاقته الرائعة مع لاعبيه دائماً . وقد يكون مرد ذلك هو  الملل وفقدان الرغبة خصوصاً انه حقق كل شيء مع الأندية حيث درب أقواها في أوروبا (يوفنتوس ، ميلان ، تشلسي ، باريس سان جيرمان ، ريال مدريد وبايرن ميونخ ) …فكيف سيعود ليدرب ميلان ثانية ؟

    إذاما الذي سيحدث ؟؟

    حالياً يبدو أن  ميرابلي وفاسوني اللذان  قد دعما وبوضوح المدرب مونتيلا للوقت الحالي وأكدا عدم النية في جلب أنشيلوتي أو أي مدرب آخر حيث أكد ميرابلي أن الفريق جديد وبحاجة للوقت وبنظره مونتيلا يقدم أداءً ممتازاً مع الفريق . لكن الصحافة الإيطالية المعروفة بصدقيتها أكدت بأن هذه الثقة لها حدود وغالباً ستكون حتى نهاية الديربي أمام الإنترفإن فشل مونتيلا سيكون أنشيلوتي هو الخيار الوحيد المتاح في الوقت الحالي ، والتعاقد معه سيعني أنه سيقود الفريق في السنوات المقبلة لأن مدرباً مثله لن يأتي حتى نهاية الموسم وحسب .

    لمتابعة الكاتب على الفيسبوك وتويتر :

    قناة سبورت 360عربية على يوتيوب

    الأكثر مشاهدة