رونالدو يحتفل بهدفه في شباك دورتموند

16 نقطة جمعها بوروسيا دورتموند في الدوري الألماني من 6 جولات وضعته في صدارة ترتيب المسابقة، 19 هدف سجلها مهاجموه وهدف وحيد تلقتها شباكه، نتائج أقل ما يقال عنها بأنها رائعة وتدعو عشاق الفريق للتفاؤل الليلة أمام ريال مدريد.

رغم ذلك، هناك بعض نقاط الضعف التي تجعل دورتموند يخسر بسهولة لو أحسن ريال مدريد استغلالها، نقاط ضعف تتعلق بالعمل الدفاعي الهش للفريق.

1- الضعف اللا متناهي على الجبهة الدفاعية اليمنى لبوروسيا دورتموند. كلمة اللا متناهي لم تسقط سهواً، بل هي مذكورة بشكل متعمد وواضح لأن ما حصل أمام توتنهام هوتسبير شيء محرج لأي فريق، ويدعو للحيرة، 3 أهداف جاءت من توتنهام بنفس الطريقة ومن نفس الجبهة.

توتنهام استغل حالة التقدم العشوائية والمتهورة من الظهير الأيمن بيشتك لمساندة خط الهجوم بأفضل طريقة ممكنة، المساحات التي كانت تتواجد في جناح دورتموند الأيمن شاسعة وما يزيد من الطين بلة أن محمود داوود ويارمولينكو (أو بوليسيتش) لم يكن لهم أي دور في التغطية بظهر الظهير.

كما أن محاولة سوكراتيس لعب دور الظهير الأيمن الدفاعي لم تكن فعالة حيث كان يمنح المنافس الحرية التامة للتوغل ثم التسديد على المرمى بدون أدنى مقاومة. باختصار، دورتموند يدخل مرحلة الموت السريري حينما تركز في الهجوم على أطرافه، خصوصاً الجناح الأيمن.

تصفح الموقع الرسمي للدوري السعودي، وتابع أهم الأخبار، وأخبار كريستيانو رونالدو باللغة الإنجليزية

مودريتش وبيل يحاصران سوكراتيس

مودريتش وبيل يحاصران سوكراتيس

2- التفاهم بين قلبي الدفاع غائب تماماً ويسهل ضرب دفاع الفريق بأكمله بتمريرات بينية في العمق. ربما يتعجب البعض من قول ذلك كون شباك الفريق استقبلت هدف واحد فقط في الدوري الألماني خلال الموسم الحالي، لكن من تابع عملية التواصل بين سوكراتيس وتورباك سيعي أن النتائج خادعة تماماً، وحتى لو شارك بارترا فمن غير المتوقع أن يحل هذه المشاكل.

3- مواجهات رجل لرجل تكون دائماً من نصيب المهاجم أمام دفاع دورتموند. ربما تكون نفس النقطة التي أشرنا لها سابقاً، لكن القصد من فصلها هو ضرورة العمل الفردي بالتوغل والمراوغة من لاعبي ريال مدريد. نجوم الريال أصبحوا بارعين في أداء ذلك مثل أسينسيو وإيسكو ودفاع دورتموند تشعر أنه لا يقف على أرض صلبة حينما يحاول المنافس مراوغتهم.

في المباريات الماضية انتقدنا اللجوء للفردية بشكل مبالغ به في ريال مدريد، لكن الليلة ربما يكون الأمر فعالاً بشرط أن ينتج عن ذلك تمريرة حاسمة لرونالدو أو بيل، وليس إصرار على التسديد بقرارات فردية.

4- كيف سيكون أداء خط وسط دورتموند تحت الضغط العالي؟ هذه الملاحظة يجب ذكرها وإن كنا غير متأكدين بأنها نقطة ضعف في أداء بوروسيا. ما يجب تذكره بأن دورتموند لم يتعرض لعملية ضغط فعال ومتواصل على حامل الكرة من خط الوسط أو خط الدفاع في وسط ملعبه حتى الآن خلال الموسم، ولا حتى في مواجهة توتنهام، وهو ما قد يجعل الفريق مرتبك بعض الشيء في حال التعرض له أمام الريال اليوم.

قناة سبورت 360عربية على يوتيوب

الأكثر مشاهدة