تحظي مباراة القمة بين الأهلي و الزمالك بمتابعة اعلامية كبيرة سواء مرئية أو مسموعة أو مقرؤة، لما لهما من شعبية جماهيرية عريضة داخل مصر و خارجها.

“سبورت 360 عربية” قررت الخروج عن المألوف فى تغطيتها لمباراة القمة 114 بين الأهلي والزمالك فى الجولة الرابعة والثلاثين و الأخيرة بمسابقة الدوري الممتاز المصري.

حاورنا النقاد الرياضيين الكبار للحديث عن أبرز المواقف و ذكرياتهم مع أول مباراة قمة لهم كصحفيين، وكان هذا اللقاء مع الناقد الرياضي الكبير حسن المستكاوي.

تصفح الموقع الرسمي للدوري السعودي، وتابع أهم الأخبار، وأخبار كريستيانو رونالدو باللغة الإنجليزية

الناقد الرياضي - حسن المستكاوي

الناقد الرياضي – حسن المستكاوي

بعد تخرجي من الجامعة سافرت للعمل كصحفي فى دولة قطر، و تابعت أثناء تواجدي هناك مباريات قمة كثيرة.

“من طقوسي للكتابة عن مباراة القمة، أن أذهب لتدريبات الأهلي و تدريبات الزمالك، عمري لم أذهب لمران أحدهما دون الآخر، ثم الذهاب لملعب المباراة، و الانتظار لمتابعة ما بعد اللقاء” يقول المستكاوي.

“لم يحدث أن كتبت مباراة قمة بعد انتهائها أبدا، طول عمري بكتب المباراة أثناء اللعب، بيكون دايما معا أوراقي و أقلامي، أو اللاب توب حاليا، و أقوم بالكتابة، حتي يكون جاهزا للمطبعة فور انتهاء المباراة” يضيف الناقد الكبير.

” الصحفي الذي يقوم برصد المباراة دقيقة بدقيقة يعتبر فاشلا، قديما كان الاستاذ نجيب المستكاوي و جيله يقومون بوصف المباراة بالدقائق لعدم وجود تليفزيون بالإضافة إلى أن الصحف كانت تتأخر فى الظهور، مما يمنح الصحفي فرصة الحضور من الاسكندرية مثلا و كتابة تفاصيل المباراة قبل دخول الصحيفة للمطبعة فى منتصف الليل”.

ويضيف المستكاوي:دائما ما كنت أكتب وصف تفصيلي للمباراة، وبأسلوب أدبي حتي يجد القارئ مادة جديدة تستحق القراءة.

وعن الفارق بين لقاءات القمة زمان و الآن كمادة صحفية يقول المستكاوي ” أعتقد مباريات زمان كانت بالنسبة للصحفي يوم حلو و جميل ومثير،تعتبر مفتاح الشهرة أو إخفاق بالنسبة لأي صحفي حيث يستطيع الخروج بانفرادت أو حوارات مميزة”.

ويتذكر المستكاوي أنه أثناء تواجده فى القمة الثالثة والستين بين الأهلي و الزمالك حضور السفير الامريكي فرانك ويزنر لمباراة القمة وتصادف وجوده بجواره فى الاستاد، وقام بإجراء حوار نشر وقتها فى صحيفة “الأهرام” ، حيث سأله عن سر تواجده فى الملعب، فأجاب السفير الأمريكي أحب مباريات كرة القدم كما إن ابني يحب الكرة أيضا.

و عن فريقه المفضل الأهلي أم الزمالك، اكتفي السفير بالقول بأن الفريقين كويسين”.

و عن كيفية اختياره لمانشيتات لقاء القمة يقول المستكاوي لازم يكون فيه حاجة مميزة تشد بعيدا عن نتيجة المباراة نفسها.

زي مثلا ” القمة 95 .. اللاعبون بالنار لم ينجوا منها أحد و احترقوا بها جميعا.. الأهلي عسكر فى اكتوبر و الزمالك عسكر فى الاسماعيلية و الكرة الفاشلة عسكرت فى استاد القاهرة”.

و مثال آخر مانشيت مباراة 6-1 :” ماذا جري فى مباراة القمة التي دخلت التاريخ؟..هجوم أوتوفيستر بلا مهاجمين ودفاعه البطئ كان شيخا أمام خالد بيبو..تامر عبد الحميد لاعب واحد فى مواجهة 4 لاعبين من الأهلي”.

قناة سبورت 360عربية على يوتيوب

الأكثر مشاهدة