لاعبون دخلوا حقل السياسة بعد الاعتزال

مراد نشيوي 02:55 14/10/2017
  • Facebook
  • Twitter
  • Mail
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • Facebook
  • Twitter
  • WhatsApp
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • بينما يختار نجوم كرة القدم دخول عالم التدريب بعد اعتزال اللعب هناك آخرون يفضلون التحليل التلفزيوني أو شغل مناصب إدارية في أنديتهم السابقة، لكن هناك عدد من اللاعبين الذين خلقوا الاستثناء وقرروا دخول عالم السياسة بعد اعتزال اللعب، منهم من أصبح نائباً برلمانياً أو وزيراً بل وحتى رئيساً للجمهورية.

    جورج وياه

    جورج وياه

    أصبح النجم الدولي الليبيري السابق واللاعب الإفريقي الوحيد الفائز بالكرة الذهبية جورج وياه قاب قوسين من الفوز بالانتخابات الرئاسية الليبيرية في ترشحه الثاني، بتصدره لِـ 11 مقاطعة من أصل 15، حيث من المنتظر إعلانه رئيساً بشكلٍ مباشر في حالة حقق 50% أو أكثر من نسبة الأصوات أو دخول جولةٍ ثانية في حالة حقق أقل من ذلك.

    وكان جورج وياه قد خاض مسيرة كروية مهمة في الملاعب الأوروبية وخاصة مع موناكو، باريس سان جيرمان ،ميلان وتشيلسي هو الذي توج بعدة ألقاب أبرزها الدوري الفرنسي، كأس فرنسا، الدوري الإيطالي وكأس الاتحاد الإنجليزي، حيث سجل أكثر من 200 هدف خلال مسيرته، هو الذي اعتزل سنة 2003 وبحوزته أكثر من 20 جائزة فردية أبرزها جائزة الكرة الذهبية التي حققها سنة 1995.

    أوليج بلوخين

    أوليج بلوخين

    تصفح الموقع الرسمي للدوري السعودي، وتابع أهم الأخبار، وأخبار كريستيانو رونالدو باللغة الإنجليزية

    يعتبر أسطورة كرة القدم السوفييتية أوليج بلوخين من أبرز الأسماء الرياضية التي دخلت عالم السياسية بعد استقلال أوكرانيا، حيث تم انتخابه كنائب برلماني للمرة الأولى سنة 1998 عن حزب هرومادا، قبل أن يتم إعادة انتخابه سنة 2002 عن الحزب الديموقراطي الاجتماعي الموحد.

    وكان أوليخ لوخين من أهم المهاجمين الذين مروا على نادي دينامو كييف ومنتخب الاتحاد السوفييتي، هو الذي سجل أكثر من 225 هدفاً خلال مسيرته، و الذي توج بِـ 29 جائزة فردية كانت أبرزها جائزة الكرة الذهبية التي حققها سنة 1975.

    جياني ريفيرا

    جياني ريفيرا

    يعتبر جياني ريفيرا أبرز رياضي إيطالي دخل عالم السياسة، هو الذي أصبح سياسياً مخضرماً منذ اعتزاله كرة القدم حيث تم انتخابه كنائب برلماني مع 3 أحزاب مختلفة لـ 4 دورات عل التوالي من 1987 إلى 2001، هو الذي عمل بعد ذلك وكيلاً لوزارة الدفاع في حكومة برودي قبل أن يلتحق بالبرلمان الأوروبي.

    وكان جياني ريفيرا من أبرز لاعبي وسط ميدان ميلان خلال ستينات وسبيعات القرن الماضي، حيث توج مع ميلان بـ 12 لقباً منها 3 ألقاب في دوري أبطال أوروبا، كما حصل على أكثر من 12 جائزة فردية أبرزها كانت الكرة الذهبية سنة 1969.

    سوكراتيس "سقراط"

    سوكراتيس “سقراط”

    سوكراتيس برازيليرو “سقراط” فيلسوف كرة القدم ومناضلها الذي لم يكن يحتاج لاعتزال اللعبة من أجل بداية مسيرته السياسية، ويعتبر سقراط أحد أبرز أساطير كرة القدم البرازيلية هو الذي كان عضواً مؤسساً لحركة كورينثيانز الديموقراطية في أواخر السبعينات، كما قاد حركة شعبية للمطالبة بتنظيم انتخابات رئاسية مباشرة في 1984 ومواقف سياسية ونضالية أخرى كثيرة سيذكرها له التاريخ.

    لم يحقق سقراط ألقاباً كثيرة كلاعب لكنه اشتهر بآدائه الاستعراضي المميز كصانع ألعاب، هو الذي سجل قرابة الـ 300 هدف خلال مسيرته الكروية أغلبها مع كورينثيانز، كما شارك في 60 مباراة مع المنتخب البرازيلي.

    روماريو

    روماريو

    روماريو دي سوزا الدولي البرازيلي السابق يعتبر من أبرز نجوم الرياضية الذين دخلوا عالم السياسة، هو الذي ترشح عن مقعد لِمجلس النواب في الانتخابات العامة البرازيلية في سنة 2010 لينجح في الفوز عن الحزب الاجتماعي البرازيلي، وتزايدت شعبية روماريو الذي لطالما عبر عن مواقف قوية ينحاز فيها إلى الطبقة العاملة، حيث قرر في 2014 الترشح لمقعدٍ في مجلس الشيوخ البرازيلي والذي فاز به بجدارة وكصاحب أعلى معدل تصويت في ولاية ريو دي جانيرو.

    وكلاعب يوجد الكثير لقوله عن روماريو الذي قاد منتخب البرازيل للتتويج بجميع الألقاب الممكنة وعلى رأسها كأس العالم 1994 في الولايات المتحدة، هو الذي توج بأكثر من 25 لقباً جماعياً و40 لقباً فرديا خلال مسيرة ناجحة سجل خلالها أزيد من 300 هدف.

    شاهد أيضاً.. كريستيانو رونالدو ثعلب مربع العمليات:

    قناة سبورت 360عربية على يوتيوب

    الأكثر مشاهدة