تقرير .. أفضل الأظهرة في كرة القدم الأوروبية

  • Facebook
  • Twitter
  • Mail
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • Facebook
  • Twitter
  • WhatsApp
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • لم تعد كرة القدم مثلما كانت سابقاً ، حيث صار اللعب الهجومي الآن قائماً على استراتيجية الكرات الطولية ، مع الاختراق العمودي من الخلف إلى منطقة الجزاء .. ومع قوة الخطط الدفاعية وميل معظم المنافسين الحاليين إلى غلق مناطقهم أولاً قبل التفكير في الهجوم ، باتت الحاجة إلى استغلال الأطراف ملحة وضرورية لأقصى درجة ممكنة ، مع رفع شعار واحد صريح ” العمق سهل غلقه ويصعب اختراقه ” .. لذلك الحل في صعود الظهيرين إلى الثلث الهجومي الأخير .

    وظهر العديد من لاعبي الأطراف في الـ20 سنة السابقة ، ولكن قلة منهم فقط نجحت في أداء الشق الهجومي والدفاعي على أكمل وجه .. وأصبح امتلاك ظهير من الطراز العالي ، أهم ما يسعى إليه الأندية .

    دفع جوارديولا أكثر من 150 مليون يورو للتوقيع مع 3 أظهرة ، وتلقى الكثير من السخرية على الدفع بسخاء في مراكز دفاعية غير مهمة حسب رأيهم .

    وفي هذا التقرير سنستعرض أهم 10 أظهرة متكاملة في 20 سنة الأخيرة حسب تقرير سكواكا .

    10- أنطونيو فالنسيا :

    تصفح الموقع الرسمي للدوري السعودي، وتابع أهم الأخبار، وأخبار كريستيانو رونالدو باللغة الإنجليزية

    أنطونيو فالنسيا

    أنطونيو فالنسيا

    منذ أن بدأ فان خال في الاعتماد عليه في مركز الظهير الأيمن ، قدم النجم الكولومبي أداءً مميزاً في الطرف الأيمن ، مستفيداً من سرعته ، ومع مورينيو قدم نفسه كأحد أفضل الأظهرة المتكاملة هجومياً ودفاعياً .

    9- جابرييل سيديبي :

    جابرييل سيديبي

    جابرييل سيديبي

    يلعب سيديبي في مركز الظهير الأيمن رفقة موناكو الفرنسي ، ويقدم مستويات رائعة مع نادي الإمارة واستطاع أن يظهر بوجه حسن في دوري أبطال أوروبا الموسم السابق ، الأمر الذي جعل دي شامب يعتمد عليه رسمياً في المنتخب الفرنسي .

    8- كايل والكر :

    كايل والكر

    كايل والكر

    ضرب كايل والكر كافة الأرقام القياسية عندما انتقل من توتنهام إلى مانشستر سيتي ، مقابل صفقة تخطت حاجز الـ50 مليون يورو ، ليصبح أغلى مدافع في تاريخ المستديرة .
    نجح ماريسيو بوتشيتينو من جعل والكر لاعباً ذكياً في تحركاته وتمركزه ، مستغلاً سرعته .. وهو الأمر الذي جعل منه ظهيراً من الطراز العالي .

    7- جوردي ألبا :

    جوردي ألبا

    جوردي ألبا

    الظهير الأيسر الإسباني يعتبر من أسرع لاعبي كرة القدم ، ويتمتع بحسه الكبير في اللعب خلف دفاع الخصم حيث يتلقى تمريرات قطرية من ميسي ويحولها لمنطقة الجزاء ، كما أنه يؤمن فريقه من الناحية الدفاعية والتغطية العكسية .

    6- بينجامين ميندي :

    بينجامين ميندي

    بينجامين ميندي

    ظهر ميندي لأول مرة مع مارسيليا في عهد مارسيلو بيلسا ، قبل أن ينتقل لموناكو ويتألق هناك ويتوج بالدوري الفرنسي ويظهر بأداء رائع في دوري أبطال أوروبا ، مما جعل جوارديولا يطلبه بالاسم في مانشستر سيتي ، لكن إصابته طويلة الأمد قد تحول دون استمراره بنفس المستوى .

    5- فيليبي لويس :

    فيليبي لويس

    فيليبي لويس

    الظهير الأيسر الإسباني يتميز بقوته البدنية وفوزه بأغلب الثنائيات في الهواء ، كما أنه يقدم أداءً هجومياً رائعاً ، كما أنه يتخذ قرارات صائبة في الوقت المناسب ، رغم أنه من النوع الكلاسيكي في الرواق .

    4- داني ألفيس :

    داني ألفيس

    داني ألفيس

    كان ألفيس مهاجماً رابعاً في برشلونة مع بيب جوارديولا ، ويقدم المساندة المطلوبة هجومياً كما أنه يغطي المساحات خلفه دفاعياً .
    ورغم وصوله لسن الـ34 إلا أنه لازال يقدم مستويات ممتازة رفقة يوفنتوس سابقاً ، ومع باريس سان جيرمان حالياً .

    3- داني كارفاخال :

    داني كارفاخال

    داني كارفاخال

    يعتمد ريال مدريد كثيراً على نظام العرضيات ، لذلك شكل كارفاخال نقطة قوة في هجمات الميرنجي في المواسم القليلة السابقة ، ويعتبر كارفاخال لاعباً متوازناً بين الدفاع والهجوم ولا يترك مساحات خلفه ، كما أن عرضياته بمثابة سم قاتل للخصوم .

    2- أليكس ساندرو :

    أليكس ساندرو

    أليكس ساندرو

    أحد اللاعبين الذين لعبوا بجانب نيمار في سانتوس سنة 2011 ، ومنذ ذلك الحين وهو يظهر بوجه مميز ، ليلعب نهائي دوري الأبطال الموسم السابق في المباراة التي تعرف بـ” مباراة الأظهرة ” ، كونها تضم أطراف رائعة من كلا الناديين .

    1- مارسيلو :

    مارسيلو

    مارسيلو

    يعتبر مارسيلو أحد الأظهرة الناجحة في العقدين الأخيرين ، بسبب تميزه الهجومي ، ورغم أنه تلقى انتقادات كثيرة بسبب اندفاعه الهجومي المبالغ فيه وتركه لمساحات خلفه ، إلا أنه تميز دائماً بثبات في المستوى مع النادي الملكي .

    شاهد أيضاً.. كريستيانو رونالدو ثعلب مربع العمليات:

    قناة سبورت 360عربية على يوتيوب

    الأكثر مشاهدة