تشافي .. قائد استعمر خط الوسط وقاد برشلونة إلى المجد

احمد الملاح 21:18 19/05/2015
  • Facebook
  • Twitter
  • Mail
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • Facebook
  • Twitter
  • WhatsApp
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • تشافي هيرنانديز

    لعل دموع تشافي هيرنانديز بعد حسم برشلونة لقب الدوري الإسباني يوم الأحد الماضي ما هو إلّا دليل قاطع على رحيله عن ملعب الكامب نو خلال فترة الانتقالات الصيفية المقبلة.

    ويبدو أن تشافي حسم وجهته والتي ستكون صوب قطر تحديداً مع فريق السد الذي نجح في استقطاب نجم مخضرم أخر من الكرة الإسبانية بعد راؤول جونزاليس الذي تقمص ألوان الزعيم بين عامي 2012-2014.

    ويسلط موقع سبورت 360 في هذا التقرير الضوء على مسيرة تشافي رفقة برشلونة قبل أيام من فراقهما:

    انضم تشافي إلى أكاديمية لا ماسيا في سن الـ11، حيث سجل ظهوره الرسمي الأول مع فريق الكبار في برشلونة يوم 18 أغسطس عام 1998 ضد ريال مايوركا في كأس السوبر الإسباني حيث تمكن تشافي من تسجيل هدفه الأول خلال هذا اللقاء لكن ذلك لم يجنب برشلونة الهزيمة بنتيجة 1-2. 

    تصفح الموقع الرسمي للدوري السعودي، وتابع أهم الأخبار، وأخبار كريستيانو رونالدو باللغة الإنجليزية

    نجح تشافي في حجز مركز أساسي في تشكيلة المدرب الهولندي لويس فان جال بموسمه الاحترافي الأول، حيث لعب في موسمه الأول 26 مباراة في الدوري الإسباني وحصل على جائزة أفضل لاعب محلي في البطولة ونجح في تعويض صانع ألعاب برشلونة آنذاك بيب جوارديولا الذي عانى من إصابة في الكاحل.

    الفترة الصعبة التي عاشها برشلونة بين عامي 2001-2003 بسبب الأزمة المالية حيث كان النادي وشك الافلاس، شهدت تألق تشافي الذي صنع 20 هدفاً وسجل 7 أهداف في هذين الموسمين وفي يوم 16 مارس عام 2002 نجح هيرنانديز في هز شباك الغريم (ريال مدريد) لأول مرة.

    في موسم 2004-2005 أصبح تشافي نائب القائد في برشلونة حيث ساعد الأخير لانتزاع لقبي الدوري والسوبر الإسبانيين، في الموسم الذي تاله تعرض تشافي لإصابة في ركبته اليسرى خلال التدريبات أبعدته عن الملاعب أربعة أشهر لكنه عاد في شهر أبريل غير أنه غاب أيضاً عن لقاء نهائي دوري أبطال أوروبا عام 2006 أمام أرسنال الإنجليزي الذي انتهى بفوز برشلونة بنتيجة 2-1.

    بعد حصوله على جائزة أفضل لاعب في بطولة أوروبا عام 2008 سعى بايرن ميونخ الألماني جاهداً من أجل الحصول على خدماته لكن مدرب برشلونة الجديد في ذلك الوقت "جوارديولا" تمسك بورقة زميله السابق ورفض التفريط بخدماته. 

    تشافي وجوارديولا

    أصبح تشافي أكثر خبرة وواحد من أفضل صانعي الأهداف في العالم، الأمر الذي جعله يشكل قوة ضاربة في خط الوسط إلى جانب زميله أندريس إنييستا، وكان تشافي سبب رئيسي في وصف برشلونة بفريق الأحلام خلال موسم 2008-2009 خاصة بعد فوز البلوجرانا الكاسح على ريال مدريد بنتيجة 6-2 حيث صنع تشافي في هذه المباراة أربع أهداف وقاد برشلونة لتحقيق لقب الأبطال على حساب مانشستر يونايتد الإنجليزي. 

    تشافي مع الألقاب الثلاث

    الأداء الرائع الذي ظهر به تشافي خلال هذا الموسم أجبر إدارة برشلونة على تجديد عقده حتى عام 2014 مع منحه راتب سنوي يقدر بنحو 7.5 مليون يورو.

    دخل تشافي تاريخ برشلونة من أوسع أبوابه بعد أن أصبح أكثر من لعب مباريات وكان في شهر كانون الثاني من عام 2011 كاسراً بذلك الرقم القياسي المسجل باسم "ميغويلي".

    شهد يونيو 2014 إعلان انفصال تشافي عن برشلونة في نهاية الموسم لكن اللاعب تراجع عن قراره وواصل اللعب تحت قيادة لويس إنريكي.

    في مارس العام الماضي شوهد تشافي في العاصمة القطرية الدوحة لاستكمال المفاوضات مع السد حيث ادعت عدة تقارير أن الأخير قدم عرض مغرٍ للتعاقد مع تشافي مقابل راتب سنوي يصل إلى 10 ملايين يورو مع عقد يمتد لثلاث سنوات. 

     تشافي خلال تواجده في الدوحة

    ألقاب تشافي مع برشلونة:

    الدوري الإسباني: 8 مرات

    كأس ملك إسبانيا: مرتين

    كأس السوبر الإسباني: 6 مرات

    دوري أبطال أوروبا: ثلاث مرات

    كأس السوبر الأوروبي: مرتين

    كأس العالم للأندية: مرتين

    المجموع: 23 لقباً

    وأمام تشافي فرصة لحصد لقبين أخرين وهما كأس ملك إسبانيا ودوري أبطال أوروبا حيث وصل برشلونة إلى المشهد الختامي من المسابقتين حيث سيلتقي مع أتلتيك بيلباو ويوفنتوس الإيطالي على التوالي فهل ينهي تشافي مسيرته مع برشلونة بالثلاثية وبأفضل طريقة ممكنة وتكون ختامها مسك؟

    إقرأ أيضاً: ستيفن جيرارد .. رمز الانتماء واللاعب الذي لم يكره أحد

    قناة سبورت 360عربية على يوتيوب

    الأكثر مشاهدة