خاص .. ما موقف القانون من انتقال نيمار لباريس سان جيرمان؟

حاتم ظاظا 19:45 03/08/2017
  • Facebook
  • Twitter
  • Mail
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • Facebook
  • Twitter
  • WhatsApp
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • تصدر البرازيلي نيمار دا سيلفا، لاعب برشلونة الإسباني، الصفحات الرئيسية في وسائل الإعلام العالمية، طيلة الفترة الماضية، بسبب رغبته بالانتقال لنادي باريس سان جيرمان الفرنسي، رغم عدم موافقة إدارة ناديه ورابطة الدوري الإسباني.

    وتقدم محامي نيمار دا سيلفا، بطلب فسخ عقده مع برشلونة، ودفع قيمة الشرط الجزائي والبالغ قيمته 222 مليون يورو، لكن المفاجأة كانت برفض رابطة الدوري الإسباني استلام المبلغ وفسخ عقد اللاعب.

    وأخذت وسائل الإعلام العالمية، تحلل قضية نيمار، ومدى قانونيتها، وكما عودناكم في صحيفة وموقع سبورت 360 بكشف تفاصيل القضايا العالمية الكبير، سنكشف الأسباب القانونية التي لا تمنع انتقال نيمار لنادي باريس سان جيرمان.

    قوانين الفيفا لا تمنع انتقال نيمار لباريس سان جيرمان!

    تنص قوانين الاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا” في لائحة “قوانين أوضاع وانتقالات اللاعبين” أن العقد يجب أن يحترم بين جميع الأطراف “أندية ولاعبين ومدربين ..”.

    تصفح الموقع الرسمي للدوري السعودي، وتابع أهم الأخبار، وأخبار كريستيانو رونالدو باللغة الإنجليزية

    كما تنص تلك اللائحة على وجود حالات لإنهاء العقد بين الأندية واللاعبين وبالعكس، منها انتهاء مدة العقد، أو وجود سبب عادل لإنهاء العقد مثل لاعب لعب أقل من 10% من المباريات مع فريقه، وكذلك ينتهي العقد لأسباب غير عادلة وهنا يجب أن يتم دفع تعوض من قبل الطرف الذي أنهى العقد للجهة الأخرى.

    وبالعودة لقضية نيمار وتطبيقها على تلك القوانين، فإن فسخ عقد نيمار مع برشلونة يندرج تحت مواد “فسخ العقد بسبب غير عادل” ويترتب على نيمار دفع قيمة الشرط الجزائي المنصوص عليه بالعقد إن وجد، أو التعرض لعقوبة وغرامة بعد رفع قضية من نادي برشلونة.

    وينص العقد المبرم بين برشلونة ونيمار على أحقية فسخ اللاعب لعقده مقابل دفع قيمة الشرط الجزائي والذي يقدر بـ 222 مليون يورو،  وهنا القوانين لا تمنع نيمار من فسخ عقده مع برشلونة والانتقال لفريق باريس سان جيرمان.

    ماذا يفعل نيمار وباريس سان جيرمان؟

    رفضت رابطة الدوري الاسباني فسخ عقد نيمار مع برشلونة، وهنا يجب على نيمار التوجه بشكوى للفيفا، ومن ثم التوقيع على كشوفات باريس سان جيرمان، وهنا على الاتحاد الفرنسي طلب البطاقة الدولية لنيمار من الاتحاد الإسباني، وفي حال رفض الأخير إرسالها، يحق للاتحاد الفرنسي والفيفا اصدار بطاقة انتقال مؤقتة لنيمار وتثبيته مع باريس سان جيرمان إلى أن يصدر قرار في القضية.

    كما لا يمنع الفيفا انتقال لاعب من نادٍ إلى آخر رغم وجود عقد، حيث يطبق الفيفا هنا مبدأ حرية اللاعب بالانتقال ويقابلها بفرض عقوبة على اللاعب لمخالفته للعقد فقط، وهنا لن يمنع الفيفا انتقال نيمار لنادي باريس سان جيرمان.

    قضية منتظر بين برشلونة وباريس سان جيرمان ونيمار؟

    قد يتوجه برشلونة برفع قضية على نيمار وباريس سان جيرمان للاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا”، وستأخذ تلك القضية وقتاً طويلاً للدراسة وإصدار القرار، وهنا سيثبت الفيفا انتقال نيمار لنادي باريس سان جيرمان إلى حين صدور قرار في القضية، ولن يصدر قرار بمنع انتقال اللاعب البرازيلي للفريق الباريسي، بل ستُفرض بعض الغرامات عليه فقط وهي منصوصة بالشرط الجزائي.

    الخلاصة

    قوانين الفيفا تُجيز لنيمار فسخ عقده مع برشلونة، والانتقال لنادي باريس سان جيرمان، بشرط دفع قيمة الشرط الجزائي المنصوص عليه في العقد، وفي حال رفع برشلونة قضية ضد نيمار، سيقوم الفيفا بتثبيت انتقال اللاعب للنادي الباريسي مع دفع قيمة الشرط الجزائي، وقد تصدر عقوبة بحقه لأنه لم يحترم مدة عقده، والعقوبة منحصرة فقط بالمالية، وفي حال صدرت عقوبة تأديبية ستقوم محكمة التحكيم الرياضية بإلغاؤها؛ لأنها تضر بحياة اللاعب الشخصية والرياضية.
    تابع الكاتب على سناب شات: hatem_alzaza

    تابع الكاتب على الفيسبوك وتويتر:

    قناة سبورت 360عربية على يوتيوب

    الأكثر مشاهدة