بايرن جوارديولا هل تحقق حلم الفيلسوف ؟

18:41 26/12/2015
  • Facebook
  • Twitter
  • Mail
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • Facebook
  • Twitter
  • WhatsApp
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • عضو فريق إبداع سبورت 360 محمد السعدي

    ** هذا المقال مقدم من فريق إبداع 360، وهو فريق من الكتاب المميزين الناشطين في شبكات التواصل الاجتماعي، من غير العاملين بشكل دائم في المجال، حيث وجدوا في هذا الفريق مظلة تخرج أفضل ما لديهم لينشروا أفكارهم ويفيدوا الجمهور العربي.

    حتى قبل أن يستلم تدريب بايرن ميونخ كانت المعايير عالية لبيب غوارديولا الذي خلف يوب هاينكس في تدريب الفريق .غوارديولا مدرب برشلونة صاحب "التيكي تاكا " الذي حقق ألقابا عديدة مع برشلونة تعاقدت معه إدارة البايرن ليس فقط لتدريب الفريق بل للاستفادة من أفكاره و خبراته لتطوير الفريق و بناء فريق يهيمن على أوروبا على المدى الطويل.

    أدهش غوارديولا الصحافة عندما تحدث بالألمانية في أول مؤتمراته الصحفية، و صدم جماهير الفريق بقرارات جريئة و مفاجئة ،كما أستخدم في بعض الأحيان تكتيكات لم يسبق للفريق اللعب بها و غير تشكيلة الفريق مرات لا تحصى ،ففي إحدى المباريات زج ب 5 لاعبين في الهجوم،ووضع جيروم بواتينغ المدافع في خط الوسط.

    عندما تساءل الصحفيون ووكالات الإحصاء الكروية إذا كانت لديه القدرة على تغيير تشكيلته الأساسية لم يغير التشكيلة خلال مباراتين متتاليتين في تحد واضح لوسائل الإعلام.

    ومع إعلان انتهاء مشواره مع النادي البافاري و التعاقد مع كارلو أنشيلوتي بديلاً له يبرز السؤال التالي هل سينجح الإسباني في إكمال مهمته خلال ما تبقى له من الموسم و قيادة الفريق إلى الثلاثية المنتظرة ؟.

    تصفح الموقع الرسمي للدوري السعودي، وتابع أهم الأخبار، وأخبار كريستيانو رونالدو باللغة الإنجليزية

    في هذا التقرير نلقي الضوء على تأثير غوارديولا على الفريق البافاري و النواحي التي تغيرت منذ تسلمه دفة قيادة الفريق، و ماينتظر خلفه كارلو أنشيلوتي من تحديات.

    العلاقة مع اللاعبين و الطاقم الإداري:

    تغير الكثير في ميونخ خلال السنوات الثلاثة الأخيرة ،يقول لاعبوا البايرن أنهم استفادوا من خبرته التدريبية و نصائحه ،حتى توني كروس الذي غادر الفريق إلى ريال مدريد أمتدحه وقال لصحيفة "تي زد " الألمانية :"إنه أفضل مدرب عملت معه من ناحية الفكر الكروي ،خطة مواجهة الخصم ،وكيفية تقديم الحلول للفريق.

    لدى متابعة لاعبي البايرن في ملعب التدريبات يمكن ملاحظة تطور مستوى جيروم بواتينغ و ديفيد ألابا بشكل واضح،كما يشعر معظم اللاعبين بالارتياح لوجوده.مع ذلك لم تكن علاقته جيدة مع البعض و تعامل معهم بصرامة شديدة ،فبعد توتر علاقته مع ماريو مانزوكيتش بسبب ما وصفه اللاعب ب"قلة الاحترام" في تعامله معه أستبعده من التشكيلة الأساسية رغم كونه هداف الدوري ،ورحل الكرواتي بعد ذلك إلى يوفنتوس.

    كما لامته الصحف واعتبرته سبب رحيل ماريو غوميز – لويس غوستافو- شيردان شاكيري- لويس غوستافو – توني كروس و باستيان شفاينشتايغر بسبب خلافه معهم.

    أما الحادثة التي هزت أركان القلعة الحمراء فكانت استقالة هانز فيلهم مولر فولهارت طبيب النادي ومساعده فولكر براون بسبب مشاكل معه ،خصوصاً أن علاقتهم معه شابها الكثير من التوتر ،وهو ما إعتبرته صحيفة الغارديان ديكتاتورية من قبل غوارديولا و رفضاَ لأي شكل من النقاش أو الاعتراض.

    هوية الفريق و تنوع الجنسيات:

    لطالما كان البايرن العمود الفقري للمنتخب الألماني ،النادي البافاري دعم المنتخب الألماني ب 7 لاعبين في التشكيلة الأساسية للفريق الذي توج بكأس العالم في 2014يلعب 4 منهم في التشكيلة الأساسية للبايرن (نوير_مولر_بواتينغ_لام)تحت قيادة غوارديولا حالياً.

    منذ قدوم غوارديولا تعاقد البايرن مع لاعب ألماني واحد (ماريو غوتزه)،بينما شملت قائمة الأجانب المنضمين للفريق مع غوارديولا :البولندي روبرت ليفاندوفيسكي_المغربي المهدي بن عطية_التشيلي أرتورو فيدال_البرازيلي دوغلاس كوستا و الإسبان بيبي رينا (غادر الفريق)_خوان بيرنات_تشابي ألونسو_تياغو ألكانتارا.

    فتحت الصحف الألمانية النار عليه وعلى إدارة البايرن ،كما أتهمته بالسعي " لأسبنة" الفريق من خلال تدمير هوية الفريق الألمانية و خلق تكتل ناطق بالإسبانية داخل الفريق.

    مع حلول دوغلاس كوستا بديلاً لريبيري ،وفيدال بديلاً لشفاينشتايغر هناك مخاوف داخل الفريق حول عمر لام و روبن ،وإصابات ريبيري ،كما طرحت تساؤلات كثيرة حول تشابي ألونسو و لياقة فيدال،كينغسلي كومان و جوشوا كيميش متى سيتم الإعتماد عليهما كأساسيين في المباريات الكبرى علماً أن غوارديولا يحب الاعتماد على الشباب ،وطالبه كثيرون بتصعيد لاعبين من الفريق الرديف إلى الفريق الأول.

    أسلوب اللعب:

    في السنة الأولى مع النادي أعتمد غوارديولا على أسلوب "التيكي تاكا" الذي طبقه مع برشلونة ،وهو ما لاقى انتقادات كثيرة من الصحف و اللاعبين الألمان الذين اعتبروه عقيماً و مخالفاً لطبيعة الكرة الألمانية، "الاستحواذ لمجرد الحفاظ على الكرة" كما وصفوه لن يحقق الفوز.

    أتبع في الموسم الثاني خطة المهاجم الوهمي ،وأعتمد على توماس مولر في ذلك قبل أن يثبت ليفاندوفسكي كمهاجم أول ،وفي بعض الأحيان لعب بخط دفاع مكون من 3 لاعبين ضمن نطاق  واسع أو ضيق.

    في الموسم الحالي أعتمد غوارديولا أسلوبا مشابهاً لأسلوب مدرب الفريق السابق يوب هاينكس يتمثل بالاعتماد على اللعب العرضي ،وسرعة الانتقال من الدفاع إلى الهجوم أسلوب يبدو الأفضل حالياً للفريق فالفريق منسجم ،ولا يعاني على الأطراف بوجود كوستا و كومان مكان ريبيري و روبن ،وسجل الفريق التهديفي رائع في ظل تألق مولر و ليفاندوفسكي.

    في دوري الأبطال هزم البايرن أمام ريال مدريد و برشلونة على التوالي في نصف النهائي ،إقصاء وصفه غوارديولا ب"أكبر فشل في حياته المهنية"،ولكنه  يعتبر المنافس الأقوى حالياً إلى جانب برشلونة.

    بعد تأكيد رحيل الفيلسوف غوارديولا عن بايرن ميونخ ،قد تكون وجهته القادمة الملاعب الإنجليزية لخوض تجربة تدريبة جديدة هناك رغم كل محاولات إدارة البايرن لتمديد إقامته في الأليانز أرينا تنتهي رحلة المدرب الإسباني قصة يتمنى جميع عشاق البافاري أن تكون آخر فصولها الفوز بالثلاثية و حمل كأس أبطال أوروبا ذات الأذنين إلى ميونخ.

    للمشاركة في فريق إبداع سبورت 360 اضغط هنا

    أقرأ أيضاً جميع إبداعات فريق سبورت 360 اضغط هنا

    قناة سبورت 360عربية على يوتيوب

    الأكثر مشاهدة