لماذا يصر بايرن ميونخ بشدة على تجديد عقد جوارديولا؟

20:29 16/11/2015
  • Facebook
  • Twitter
  • Mail
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • Facebook
  • Twitter
  • WhatsApp
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • عضو فريق إبداع سبورت 360 محمد الهروط

    ** هذا المقال مقدم من فريق إبداع 360، وهو فريق من الكتاب المميزين الناشطين في شبكات التواصل الاجتماعي، من غير العاملين بشكل دائم في المجال، حيث وجدوا في هذا الفريق مظلة تخرج أفضل ما لديهم لينشروا أفكارهم ويفيدوا الجمهور العربي.

    يصر بايرن ميونخ بشدة على تجديد عقد بيب جوارديولا واضعا في يدي المدرب لإسباني كافة الصلاحيات و المطالب التي يريدها لبقائه داخل قلعة الاليانز آرينا، ورغم أن بيب جوارديولا لم يجلب بطولة دوري الأبطال في الموسمين اللذين قضاهما في تدريب الفريق الألماني، ومطالبة بعض الجماهير بخروجه، إلا أن المستوى الذي يقدمه حالياً والظروف التي عصفت به في الموسم الماضي خففت من تلك الانتقادات ، ويبقى السؤال ، لماذا تقدم إدارة بايرن ميونخ عروض قوية وخيالية من أجل تجديد العقد وكأن العالم خال من المدربين، وأين نقطة الخلاف بين بيب والإدارة، وماذا لو رحل جوارديولا؟.

    ( الاستقرار)

    لا يمكن أن نصف ما قدمه جوارديولا في موسمين بالفشل على مستوى النتائج، ولكنه أيضا ليس مميزا، فتحت قيادة بيب جوارديولا حقق بايرن ميونخ 5 ألقاب في موسمين ولكنه عجز عن بطولة السوبر الألماني ودوري الأبطال.

    السيطرة على الدوري مع جوارديولا ، والوصول إلى نصف النهائي في الأبطال كل موسم، ووضع بايرن ميونخ في محل ترشيح دائم للحصول على كل الألقاب رفقة ريال مدريد وبرشلونة، كلها أمور لم تكن متواجدة بهذا الشكل، فالنادي الألماني يسعى دائما لأن يظهر بصورة الفريق القوي الذي لا يقهر.

    تصفح الموقع الرسمي للدوري السعودي، وتابع أهم الأخبار، وأخبار كريستيانو رونالدو باللغة الإنجليزية

    كما أن بيب جوارديولا ادخل مفاهيم جديدة للكرة الألمانية وتلقى المديح من أساطيرها نتاج عمله، وفي هذا الموسم هو يحصد ما فعله خلال موسمين ماضيين، فالفريق البافاري يقدم عروض خرافية حتى اللحظة وهو المرشح الأوفر حظا للفوز بالألقاب لاسيما اللقب الأوروبي الأغلى.

    وجلب بيب جوارديولا أسماء وصفقات رهيبة ومواهب مغمورة أظهرت جودتها، واستطاع بناء فريق قوي جدا جاهز لحصد الثمار هذا الموسم، ولأن هذا الفريق تجرع أساليب بيب جوارديولا، فلا تريد إدارة بايرن التخلي عن جوارديولا حتى ولو حصد الالقاب كلها هذا الموسم أم لا، فهذا الفريق الشاب تريد منه إدارة البايرن الفوز في البطولات لسنوات وليست لسنة واحدة، ووجود مدرب بدلا من بيب، سيجعل النادي الألماني في موقف محرج، وهو يعيد بناء فريق جديد يحتاج للوقت بالطبع وللاعبين مغايرين أيضا.

    ( لأنه جوارديولا).

    بيب جوارديولا هو كنز لأي فريق، لأن المدرب الإسباني صاحب عقل متجدد وأفكاره مبتكرة جديدة في عالم كرة القدم، والحصول على مدرب بنفس الخصائص سوف يكون صعبا للغاية، فجوارديولا قادر على مواجهة التحديات في السنوات القادمة بسبب أفكاره.

    كما أن جوارديولا يملك علاقة مميزة جدا مع لاعبيه، وهذه النقطة التي تميزه عن كثير من المدربين، فلا يملك أن ينفذ اللاعب ما تطلبه الا إذا كنت على علاقة جيدة معه، أما مع جوارديولا فالعلاقة أكثر من جيدة بل مميزة، وهذا ما يجعل اللاعب يقاتل بشكل أكبر.

    ويظهر هذا جليا من خلال تصريحات نجوم الفريق البافاري وعلى رأسهم القائد لام، حيث يؤكدون على علاقتهم القوية مع جوارديولا ومدى استفادتهم منه، مما يحتم على النادي البافاري وإدارته المحافظة على جوارديولا، لأن التعاون والعلاقة الجيدة هي أساس في كل نجاح.

    ( نقطة الخلاف).

    بعد رحيله عن برشلونة خرجت بعض الأقوال التي تنص على أن جوارديولا خرج من برشلونة بسب سوء علاقته مع الإدارة، إلا أن المدرب نفسه نفى ذلك، وفي بعض المؤتمرات الصحفية كان يلمح بيب إلى أن الإدارة البافارية تتخذ قرارات هو لا يريدها وتتدخل في بعض الأمور الخاصة بعمله، إلا أنه أكد مؤخرا أنه يعيش في أجواء مثالية جدا في ميونخ.

    ولكن تبقى نقطة الخلاف في مبادئ جوارديولا، الشخص المتمسك جدا في مبادئه، والذي يقول أنه تعلم من فترته مع برشلونة ولن يقود فريق أكثر من 4 سنوات، كما وأكد على أمنياته الكبيرة في تدريب مان يونايتد بعد برشلونة حتى تكتمل مسيرته الكروية، لكن هونيس خطفه قبل السير اليكس فيرغسون الذي كان يريده دخل قلعة الأولد ترافولد.

    وما بين رغبة جوارديولا في تدريب مانشستر يونايتد، و رغبة بايرن ميونخ في الحفاظ عليه لفترة طويلة، تكمن نقطة الخلاف، لأن فان خال ينتهي عقده في 2017، لذا فإن بيب أمام خيارين، إما التجديد لموسم واحد، او أخذ سنة راحة ، وما بين الخيارين سيكون لدوري الأبطال كلمة، وما بين المدة الطويلة التي يرغب بها البايرن، والقصيرة التي يرغب بها جوارديولا، فإن الأيام وحدها من تملك الإجابة حول القادر على إقناع الطرف الآخر.

    ( البديل المناسب)

    إدارة البايرن تريد من بيب إخبارها بقراره قبل نهاية العام، حتى يجدوا بديلا مناسب له في حال قرر الرحيل، ولكن جوارديولا ما زال يماطل في إعطاء القرار.

    وإذا خرج بيب جوارديولا ، فالبديل المناسب جدا له بلا شك هو خورخي سامباولي مدرب المنتخب التشيلي حاليا، لأن أفكاره قريبة من أفكار بيب خصوصا من ناحية اللعب بثلاثي خلفي صريح، إضافة إلى أنه من مناصري الكرة الهجومية والفلسفة الاستحواذية.

    سامباولي سيكون خيار مناسب جدا في حال رحيل بيب، لإكمال الإنجازات بهذه الكوكبة من النجوم، لكن بكل تأكيد فإن النادي البافاري محق بإصراره على تجديد عقد جوارديولا، ويبقى الخيار بين أيدي صاحب الرأس الأصلع.

    لمتابعة الكاتب عبر الفيسبوك

    للمشاركة في فريق إبداع سبورت 360 اضغط هنا

    أقرأ أيضاً جميع إبداعات فريق سبورت 360 اضغط هنا

    قناة سبورت 360عربية على يوتيوب

    الأكثر مشاهدة