لقطات من حياة مارادونا

16:02 02/11/2015
  • Facebook
  • Twitter
  • Mail
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • Facebook
  • Twitter
  • WhatsApp
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • عضو فريق إبداع سبورت 360 محمد السعدي

    ** هذا المقال مقدم من فريق إبداع 360، وهو فريق من الكتاب المميزين الناشطين في شبكات التواصل الاجتماعي، من غير العاملين بشكل دائم في المجال، حيث وجدوا في هذا الفريق مظلة تخرج أفضل ما لديهم لينشروا أفكارهم ويفيدوا الجمهور العربي.

    أحتفل الأسطورة الارجنتيني دييغو مارادونا بعيد ميلاده  ال 55 مارادونا الذي خاض مسيرة حافلة في الملاعب ،يعتبر أفضل لاعب لامست قدماه الكرة رغم ما تميزت حياته من  لم تخل من التقلبات و المشاكل داخل و خارج الملاعب. وفي التقرير التالي نسلط الضوء على لحظات مميزة في مسيرة أيقونة الكرة دييغو أرماندو مارادونا٠

    – مارادونا و توماس مولر

    تولى مارادونا تدريب منتخب الأرجنتين في كأس العالم 2010 ،وقبل المواجهة الحاسمة مع ألمانيا في الدور الثاني عاد الحديث عن المؤتمر الصحفي الذي عقده قبل مباراة ودية للمنتخبين في ميونخ ،عندما حضر توماس مولر إلى المؤتمر فقال دييغو :"لقد وصل فتى جمع الكرات".

    تصفح الموقع الرسمي للدوري السعودي، وتابع أهم الأخبار، وأخبار كريستيانو رونالدو باللغة الإنجليزية

    خسرت الأرجنتين المباراة أمام ألمانيا ب 4 أهداف مقابل لاشيء ،كان نصيب مولر منها 2

    – تصريحات غاضبة في 2009

    على الرغم من أن أداء منتخب  الأرجنتين كان جيداً في التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2010 ،لاقى مارادونا انتقادات بخصوص أداء الفريق ،وبعد الفوز على الأورغواي بهدف مقابل لاشيء ،صب دييغو مارادونا جام غضبه على منتقديه ،ووفقا لصحيفة ديلي تلغراف البريطانية التي نقلت تصريحاته فقد قال:"للذين لم يؤمنوا بفرصنا في التأهل ،أذهبوا إلى الجحيم ، أنا أسود أو أبيض، و لن أكون رمادياً في حياتي،كلامي موجه  للصحفيين ،و للذين لم يؤمنوا بحظوظ المنتخب و يعاملوني كالتراب و القذارة،لكن رغم ذلك فقد تأهلنا بشرف،أود شكر اللاعبين و المشجعين ،لكن لن أشكر أي صحفي".

    – الإحتفال المجنون 1994

    بعد ثماني سنوات من الفوز بكأس العالم 1986 ، و خلال مباراة الأرجنتين و اليونان سجل هدفاً من كرة يسارية قوية ،بعد دخول الكرة إلى الشباك أندفع مارادونا إلى الكاميرات و إحتقل بهدفه بصرخة جنونية ،أستبعد بعدها من المنتخب الأرجنتيني بعد ثبوت تعاطيه مادة الإيفدرين المنشطة المحظورة.

    – لاعب القرن

    في عام 2000 أجرى الإتحاد الدولي لكرة القدم تصويتاً لاختيار لاعب القرن ال20 ،وحصل مارادونا على المرتبة الأولى حسب تصويت عشاق المستديرة ،بينما حصل بيليه على الجائزة حسب تصويت خبراء الكرة و المدربين ،وفي حفل تكريم الأسطورتين ،أستلم مارادونا جائزته و غادر الحفل مسرعاً قبل أن يشاهد تكريم البرازيلي بيليه ،و صرح لاحقاً قائلاً:"لقد حل ثانياً (بيليه) كأفضل رياضي في البرازيل بعد أرتون سينا ،والجائزة التي منحته إياها الفيفا لا تساوي شيئاً".

    يذكر أن مارادونا هاجم بيليه بعد أن إنتقد توليه تدريب لمنتخب الأرجنتين بالقول " يجب أن يذهب إلى المتحف".

    لم يتوقف مارادونا عن إطلاق سهامه و تصريحاته النارية باتجاه منافسه البرازيلي ،فقد هاجمه بشدة بعدما صرح بيليه بأن مارادونا لا يجب أن يعتبر قدوة للاعبي الكرة بسبب سوء أخلاقه ،وتعاطيه للمخدرات ،فرد عليه  بتصريحات لجريدة الإندبندنت متهماً الأسطورة البرازيلية ب" الشذوذ".

    – الهدف المثير للجدل في مرمى إنجلترا

    خلال مباراة الأرجنتين و إنجلترا في ربع نهائي كأس العالم 1986 و في بداية الشوط الثاني أستغل مارادونا خطأ المدافع ستيف هودج أثناء إعادة الكرة للحارس المتقدم بيتر شيلتون فقفز في الهواء ،وأستخدم يده لإسكان الكرة في الشباك الإنجليزية،احتفل بعدها مباشرة و طلب من زملائه الاحتفال معه لتشتيت انتباه الحكم الذي كان يجادل لاعبي إنجلترا المحتجين على عدم شرعية الهدف.

    سجل مارادونا الهدف الثاني لبلاده الذي أعتبر هدف القرن في بطولات كؤوس العالم،و بعد المباراة صرح للصحافة "رغم أننا قلنا قبل المباراة أن كرة القدم لا علاقة لها بحرب المالديف ،لكنهم (البريطانيون) قتلوا كثيرا ً من أطفال الأرجنتين ،لقد قتلوهم كطيور صغيرة ،وهذا انتقامي منهم".

    – المشاجرات و إطلاق النار على الصحفيين 

    في عام 1998 ، تلقى مارادونا عقوبة السجن مع وقف التنفيذ لمدة سنتين و 10 أشهر بعد الحادث الذي أطلق النار من بندقيته على صحفيين .الحادث  وقع في فبراير 1994 ، وأدى إلى إصابة أربعة أشخاص،بعد أن جن جنون مارادونا عندما شاهد الصحفيين أمام باب منزله في بوينس آيريس ،و أظهرته صور يطلق النار من خلف سيارة .

    لم تكن هذه المصادمة الغاضبة مع الصحفيين ففي عام 2000 كسر مارادونا بيده شباك سيارة أحد مصوري الفضائح ،كما داس بعجلات سيارته قدم صحفي خلال توجهه إلى مؤتمر صحفي في ألمانيا أثناء كأس العالم 2010 لإجبار الصحفيين على الابتعاد عن طريقه.

    – الشتائم و الإهانات على الهواء لخوليو غراندونا

    بعدما وصفه خورخي غراندونا رئيس الإتحاد الأرجنتيني ب "جالب الحظ السيء " للمنتخب الأرجنتيني ،أنفجر غضباً و كال له الشتائم على شاشة إحدى المحطات ،ولم يكتف بذلك بل رفع أصبعه الأوسط أمام المشاهدين.

    يقال في كرة القدم أن العبقرية غالبا ً ما تكون مترافقة بالجنون ،و لعل أصدق تجسيد لهذا القول هو دييغو أرماندو مارادونا ، الأرجنتيني الذي أبدع  مع برشلونة و نابولي  سيضل أكثر لاعبي كرة القدم شهرة و إثارة للجدل أينما حل.

    لمتابعة الكاتب عبر الفيسبوك

    للمشاركة في فريق إبداع سبورت 360 اضغط هنا

    أقرأ أيضاً جميع إبداعات فريق سبورت 360 اضغط هنا

    قناة سبورت 360عربية على يوتيوب

    الأكثر مشاهدة