10 لاعبين قد ينجحون في غير مراكزهم

22:35 03/10/2015
  • Facebook
  • Twitter
  • Mail
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • Facebook
  • Twitter
  • WhatsApp
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • عضو فريق إبداع سبورت 360 محمد الهروط

    ** هذا المقال مقدم من فريق إبداع 360، وهو فريق من الكتاب المميزين الناشطين في شبكات التواصل الاجتماعي، من غير العاملين بشكل دائم في المجال، حيث وجدوا في هذا الفريق مظلة تخرج أفضل ما لديهم لينشروا أفكارهم ويفيدوا الجمهور العربي .

     بعد تألق روبيرتو مع برشلونة في مركز الظهير الأيمن، و تحول لاعب الوسط الاسباني من لاعب منبوذ داخل البيت الكتالوني إلى لاعب مهم و مؤثر، وبعد تألق الابا في أكثر من مركز ليصبح لاعب متكامل و متاح في مراكز عديدة ، فقد حان الوقت لنتوقع نجاح بعض اللاعبين في حال لعبوا بغير مركزهم.

    1- مارك بارترا : يملك مارك بارترا قدرة كبيرة على إخراج الكرات من الخلف إلى الأمام، كما أنه يملك دقة كبيرة في التمرير ، إضافة إلى كراته اللاذعة في عمق دفاع الخصم ، لكنه بطيء الحركة وتسهل مراوغته في بعض الأحيان، لذا قد ينجح في مركز لاعب الارتكاز بغض النظر عن استحالة شغله لهذا المركز بتواجد بوسكيتس و ماسكيرانو و روبيرتو.

    2- يايا توريه : النجم الإيفواري صاحب القوة البدنية الكبيرة والذي يعد الرئة التي يتنفس بها مانشستر سيتي ، يتمتع بتسديدات محكمة وقوية، وله قدرة كبيرة في صناعة اللعب والتحكم بالكرة، لذا من الممكن أن يبدع في المركز رقم 10 كصانع لعب صريح خلف المهاجم.

    تصفح الموقع الرسمي للدوري السعودي، وتابع أهم الأخبار، وأخبار كريستيانو رونالدو باللغة الإنجليزية

    3- بيدرو : يملك بيدرو سرعة كبيرة ومقدرة عالية في اللعب الطرفي مع الخط ، ومن الممكن أن ينجح كظهير هجومي في الخطة التي تشمل 3 مدافعين وتمت تجربته في هذا المركز في مباراة باريس سان جيرمان وبرشلونة، كما يتمتع نجم برشلونة السابق بحس وتمركز ذكي داخل منطقة الجزاء، وبالإمكان الاستفادة منه كمهاجم صريح.

    4- تشامبرلين : من الممكن أيضا أن يلعب تشامبرلين أدوار بيدرو و دي يونغ مع مهام دفاعية أكثر، خصوصا وأنه يتمتع بلياقة عالية وكرات عرضية دقيقة ، لهذا فإن مركز الظهير الأيمن يبدو مناسب له.

    5- تياغو الكانتارا : صانع الألعاب المهاري خلف المهاجم والذي يقدم مستويات رائعة مع بايرن ميونخ بإمكانه اللعب كلاعب ارتكاز مساند، حيث يستطيع تياغو السيطرة على الكرة تحت الضغط وصناعة اللعب من الخلف، أدوار تميز بها كل من فيراتي ومودريتش.

    6- دافيد لويز : دافيد لويز من المدافعين الجيدين في الكرات الهوائية و قطع الكرات ويملك روح قتالية كبيرة ولكنه ضعيف من ناحية التمركز الدفاعي و الانضباط التكتيكي، ومن الممكن أن ينجح كلاعب ارتكاز بل ويبدع أيضا، لأنه يملك تسديدات قوية ويمكن أن يساند دفاعياً بتوسط قلبي الدفاع ويعطي إضافة هجومياً، حاله حال البلجيكي كومباني أيضا والموهبة الشابة زوما مدافع تشلسي.

    7- محمد صلاح : النجم المصري الذي يعيش تحت ضغوط إعلامية وجماهيرية رغم امتلاكه للموهبة، يمتاز بسرعة كبيرة ولهذا يلعب في مركز الجناح، إلا أن صلاح يجيد إنهاء الهجمات ولهذا قد يمزج بين الدورين معاً ويصبح مهاجماً ثان و متحرك خلف المهاجم الصريح.

    8- ماتيتش : قاطع الكرات المميز الذي يُحسد تشلسي عليه، قد يستطيع شغل مركز الظهير الأيسر أو قلب الدفاع الثالث على اليسار، خصوصاً وأنه يلعب بالقدم اليسرى وقادر على إيقاف الخصوم والتصدي لهجماتهم. 9- مارسيلو : يستطيع ظهير ريال مدريد الذي يقدم أدوار هجومية كبيرة ، اللعب في مركز الجناح سيكون أمراً رائعا خصوصا وأن مهامه الدفاعية ستكون أقل من مهامه ظهير.

    10- روني : اللعب في مركز الجناح قد يتيح للفتى الذهبي مساحة أكبر مما يجعله قادر على الـتألق بشكل أكبر، سيما وأنه يمتلك المهارة الفردية الكبيرة ويجيد صناعة اللعب أيضا، ويستطيع القطع من الطرف إلى العمق.

    كل ما سبق مجرد افتراضات ، لا علاقة لها في من يحتل المركز الذي قد ينجح فيه المذكورين، ولا علاقة لها في إمكانية حدوثها أو لا ، هي مجرد افتراضات لقدرة اللاعب على شغل مركز معين ، قد تكون صحيحة وقد تكون خاطئة.

    لمتابعة الكاتب عبر الفيسبوك

    للمشاركة في فريق إبداع سبورت 360 اضغط هنا

    أقرأ أيضاً جميع إبداعات فريق سبورت 360 اضغط هنا

    قناة سبورت 360عربية على يوتيوب

    الأكثر مشاهدة