ظروف برشلونة رب ضارة نافعة .. وبلباو لم يكن بلباو السوبر

17:28 24/08/2015
  • Facebook
  • Twitter
  • Mail
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • Facebook
  • Twitter
  • WhatsApp
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • عضو فريق إبداع سبورت 360 محمد الهروط

    ** هذا المقال مقدم من فريق إبداع 360، وهو فريق من الكتاب المميزين الناشطين في شبكات التواصل الاجتماعي، من غير العاملين بشكل دائم في المجال، حيث وجدوا في هذا الفريق مظلة تخرج أفضل ما لديهم لينشروا أفكارهم ويفيدوا الجمهور العربي.

    حصل برشلونة على 3 نقاط مهمة جدا في ملعب صعب وضد خصم صعب انتزع منه كأس السوبر قبل أيام قليلة ، و رغم كل الاصابات و الظروف السلبية استطاع برشلونة تحقيق الانتصار و هو الاهم .

    نأتي الان لتحليل اللقاء ..

    ( فريق متماسك )

    تصفح الموقع الرسمي للدوري السعودي، وتابع أهم الأخبار، وأخبار كريستيانو رونالدو باللغة الإنجليزية

    * أظهر برشلونة أنه فريق متماسك قادر على تخطي الصعاب ، فيرمايلين ، روبيرتو ظهرا بافضل حال ، على المستوى الدفاعي كان برشلونة يُحسد على الثنائي بيكيه و ماسكيرانو و أمامهما بوسكيتس ، بيكيه اللاعب الذي يخرج بالكرة من الخلف للامام ، ماسكيرانو مساك بين الدفاع و خط الارتكاز ، و بوسكيتس باني الهجمات ، لذلك تبنى الهجمة بأبهى حلة ، و مع غياب بيكيه قدّم فيرمايلين لوحة مماثلة في الخروج بالكرة من الخلف للأمام ، ولكن عن طريق الأطراف ، ناهيك عن صلابته الدفاعية وانقاذه للفريق في أكثر من مناسبة .

    *روبيرتو أضاف حيوية كبيرة على الجهة اليمنى ، ربما شدة الرقابة على ميسي جعلته في موقف أفضل و مساحة أكبر من الوسط ، دفاعيا روبيرتو كان يؤمن مركزه مع مساعدة من راكيتيتش ، و على الجانب الاخر ظهرت قيمة البا الهجومية ، الاسباني يتميز بالفعالية الهجومية عن باقي أظهرة البرسا بالاضافة إلى مهارته و اتخاذه القرار المناسب دائما سواء في التمرير أو لعب الكرات العرضية أو التحرك أو التسديد .

    * تعلم لويس انريكي من مباراة ذهاب كأس السوبر ، و قطع كافة الامدادات عن أدوريز ، من خلال تقليص المساحة بين الظهير وقلب الدفاع ، و مساندة دائمة من راكيتيتش و انيستا للظهيرين .

    * رافينها لم يظهر بالمستوى المطلوب وكانت الجهة اليسرى خالية من الخطورة ، ببساطة لأن رافينها كان مشتت بين الوسط و مركز الجناح ، يعود كثيرا للوسط و يتحول شكل الفريق إلى 4-1-3-2 ، وهذا ما يسهل المهمة لظهير بلباو بالتقدم للأمام، و يصعب على هجوم برشلونة تشكيل الخطورة ، لأنه يفتقد للحركية.

    *برشلونة فعلا يفتقد للاعب مثل تشافي ، لاعب يتحكم في ريتم المباراة ، فمثلا لو كان برشلونة متقدما و يحتاج إلى قتل المباراة مثلما حصل اليوم ، فالفريق في أمس الحاجة لتشافي لأنه يضبط الايقاع و يحدد نسق المباراة .

    * لا يمكن مطالبة الادارة ولا لويس انريكي بجلب لاعبين لتقوية الدكة ، فاللاعب لن يلعب قبل يناير ، و بعد السماح لتوران وفيدال باللعب ستصبح دكة برشلونة أقوى ، السؤال الان للطاقم الطبي و البدني ، لماذا كل هذه الاصابات ؟ ، ربما الفريق يعاني من ضغط المباريات و لكن الطاقم الطبي والبدني مسؤول عن الاعداد للاعبين .

    *بعدما عاد لويس انريكي للواقعية في الموسم الماضي ، و قام بعمل منظومة دفاعية ممتازة ، و اعتمد على الثلاثي الهجومي في المهام الهجومية ، مع مرور الوقت أصبح الاعتماد الهجومي على الثلاثي مفرط ، و تعطله يُعطل الفريق ، لذلك فإن لويس انريكي مطالب بإيجاد حلول جديدة.

    ( بلباو ليس بلباو السوبر )

    *لعب اتليتك بلباو بقيادة فالفيردي بضغط عال كما جرت العادة ، ولكن هذا الضغط كان يحتاج إلى لياقة أكبر و حماسة أعلى ، ربما بلباو قدم ما لديه ولا يمكن لومه على الاداء الجيد اليوم ، فالفريق أمامه مباراة في الملحق الاوروبي .

    * لابورتي قدم مباراة كبيرة في عمل كماشة دفاعية على مصادر الخطورة في برشلونة ، كان يساند أي لاعب و يتمركز بشكل صحيح في سبيل قطع الكرات و تضييق المساحات.

    * لكن ما نقص بلباو اليوم أيضا مرونة خط الوسط التي كان يتمتع بها في مباراة السوبر ، خط الوسط كان يستطيع أن يحول شكل الفريق الى 4-4-1-1 و في الحالة الهجومية 4-2-3-1 و إلى عدة أشكال ، لكنه اليوم اتخذ منحنى واحد ، حتى قدرته على الانتشار و تشكيل خطورة من الأطراف و تقديم الدعم للهجوم لم تكن متواجدة بالشكل المطلوب.

    لمتابعة الكاتب عبر الفيسبوك

    للمشاركة في فريق إبداع سبورت 360 اضغط هنا

    أقرأ أيضاً جميع إبداعات فريق سبورت 360 اضغط هنا

    قناة سبورت 360عربية على يوتيوب

    الأكثر مشاهدة